أخبار محليةالغد الاردني

“إنجاز” و”بروكينجز” يطلقان مختبر التطوير والتوسع

عمان – الغد – أطلقت مؤسسة إنجاز ومركز التعليم العالمي، التابع لمركز معهد بروكينجز، أمس بحضور محافظ البنك المركزي زياد فريز ووزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مثنى الغرايبة، مختبر التطوير والتوسع في الأردن.
ويأتي هذا المختبر بهدف تطوير أدوات وإرشادات عملية لصانعي السياسات والمنفذين حول كيفيّة توسيع نطاق برنامج التعليم المالي في المدارس الذي جاء نتاج شراكة استراتيجية بين “المركزي” ووزارة التربية والتعليم و”إنجاز”.
وقال فريز إن برنامج التعليم المالي في المدارس هو جزء من الاستراتيجيّة الوطنية للاشتمال المالي التي يقودها البنك المركزي، حيث بدأ تطبيق البرنامج منذ العام 2015، بهدف منح الطلبة المعارف والمهارات والسلوك والأخلاقيات الخاصة بالأعمال المالية والتي تمكنهم من اتخاذ قرارات مالية فعالة وسليمة في حياتهم اليومية وفي مستقبلهم العملي، إضافة إلى تعريفهم بالمفاهيم المتعلقة بالريادة وتشجيعهم على الانخراط بالمشاريع الريادية.
وبين أن برنامج التعليم المالي في المدارس قصة نجاح ريادية في المنطقة، وأن دور المختبر جاء لتوثيق ما تم إنجازه والبناء على نقاط القوة الموجودة، والبحث عن سبل التحسين والتطوير والتوسع في البرنامج.
من جهتها، قالت الرئيس التنفيذي لـ”إنجاز” ديمة البيبي إن مختبر التطوير والتوسع هو الأول من نوعه في الأردن والمنطقة، سيعمل مع مختلف الشركاء ضمن المنظومة التعليمية في الأردن بهدف زيادة وتوسيع وتعميق أثر برنامج التعليم المالي الذي يتم تنفيذه حاليا في مدارس المملكة كافة من الصف السابع إلى الصف الثاني عشر.
وأوضحت البيبي أن برنامج التعليم المالي في المدارس يسهم في فتح الأفق في سن مبكرة أمام الطلبة للتوجه نحو ريادة الأعمال، حيث سيكون هناك دور كبير لمختبر التطوير والتوسع في وضع خارطة الطريق والآليات العلمية والاستراتيجية اللازمة لربط الأدوار المهمة التي تقوم بها وزارتا التربية والتعليم والتعليم العالي وحاضنات الأعمال كمنظومة عمل متكاملة تعمل على إيجاد جيل ريادي قادر على صنع فرص عمله بنفسه الأمر الذي ينعكس ايجاباً على الاقتصاد الوطني.
بدورها، قالت عضو زمالة معهد بروكينجز جيني بيرلمان روبنسون إن المعهد يركز على دعم قطاع التعليم في مختلف دول العالم، مضيفة أن إطلاق المختبر في الأردن يهدف إلى تطوير الأساليب والأدوات في برنامج التعليم المالي في المدارس وتوثيق عملية التوسع للبرنامج في مختلف مراحلها، إضافة إلى تبادل الخبرات مع مختبرات الدول الأخرى ومراكز الأبحاث على مستوى العالم.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock