أخبار محليةالسلايدر الرئيسيالغد الاردني

إنطلاق أعمال مؤتمر التمكين الاقتصادي للمرأة

غادة الشيخ

البحر الميت– افتتحت صباح اليوم أعمال مؤتمر التمكين الاقتصادي للمرأة في الأردن (قادرات)، وقالت النائب وفاء بني مصطفى مندوبة عن رئيس مجلس النواب عاطف الطراونة وعلى لسانه خلال الافتتاح: نتعهد في مجلس النواب بدعم مخرجات المؤتمر لإنصاف المرأة الأردنية سنواصل في المجلس في تمكين المرأة فعلا لا قولا، ولنا شواهد في المجلس دعمت المرأة الأردنية مثل تصاريح عمل أبناء الاردنيين وتجريم تمييز العمال أبناء الأردنيات في سوق العمل”.

وأضافت، أن مجلس النواب دفع باتجاه توريث المرأة لضمانها الاجتماعي،  مشددة على أن تعزيز المرأة اقتصاديا لا يأتي الا بالحوار الاجتماعي.

وأشارت إلى أن نسبة المتعطلات عن العمل ممن يحملن شهادة البكالوريوس في العام ٢٠١٨ بلغت ٧٦٪؜ فيما وصلت في العام 2019 إلى ٨٣٪، لافتة إلى أن نسبة الاناث من العاملين في القطاع العام ٣٦٪؜ وفي القطاع الخاص ١٣٪.

وقالت إن مرتبة الاردن في مؤشر اللامساواة الجندرية حسب تقرير الفجوة الجندرية العالمي للعام ٢٠١٨، وضعته في المركز  ١٣٨ من اصل ١٤٩ دولة عالميا، والمرتبة ١٣ ما بين ١٦ دولة في الشرق الاوسط

وأشارت إلى نسبة الفجوة في الاجور ما بين الذكور والاناث عام ٢٠١٨ وفقا للجنة الوطنية للانصاف في الاجور في القطاع العام ١٣-١٦٪؜ والقطاع الخاص ١٨٪، لافتة إلى أن ٥٥٪؜ من النساء العاملات رواتبهن اقل من ٥٠٠ دينار، ٢٤٪؜ من النساء اقل من ٣٠٠ دينار، ٩٪؜ منهن فقط يحصلن على متوسط اجر شهري يفوق مبلغ ال ٥٠٠ دينار

من جهته، تحدثت وزير التعليم والبحث العلمي، الدكتور محيي الدين توق، مندوبا عن رئيس الوزراء، أن هناك إرادة سياسية بأن تولي الحكومة حقوق المرأة وتعزيزها والعمل على تمكينها اقتصاديا ومشاركتها في التنمية المستدامة وكفالة مشاركتها مشاركة كاملة وفاعلة للقيادة بالمساواة مع الرجل.

ولفت توق إلى أن  المرأة تكسب عالميا 67 سنت مقابل كل دولار يكسبه الرجل، و35 % من النساء تعرضن للعنف الجنسي، و 750 مليون فتاة تزوجن وهن قاصرات.

وفي السياق، قال وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد العضايلة إن دور المراة في الاعلام الاردني تاريخي، حيث تولت الحقيبة  ٣ نساء، معتبرا أن المجتمعات التي لا تدعم المراة لن تنهض ابدا وستبقى دوما في ذيل المجتمعات.
وقال إن دور المراة في المناطق الريفية والقرى ومشاركتها في الحياة السياسية تكاد تكون اكبر من العاصمة عمان، مشددا على أن الاعلام سيكون داعم لدور المراة ومحفز لدورها على المستوى التنموي والاقتصادي والاجتماعي.

من جهته، قال وزيرالشؤون السياسية والبرلمانية موسى المعايطة إن “الطريق ليست سهلة، لكنها ليست صعبة، لتمكين المرأة وتطوير مشاركتها على المستوى السياسي والاقتصادي وهذا ما تطمح الحكومة لتحقيقه”، مضيفا أنه “رغم ارتفاع نسبة التعليم للأردنيات بنسبة ٥٣٪؜ في الجامعات الا ان مشاركتهن في سوق العمل متدنية ١٥٪” في الوقت الذي “لا يمكن المرأة التساوي بالرجل الا اذا كانت مستقلة اقتصاديا”.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock