إيرادات الجمارك ترتفع 13 % وتبلغ 1.2 مليار دينار

عمران الشواربة

عمان- ارتفعت إيرادات دائرة الجمارك خلال أول تسعة أشهر من العام الحالي بنسبة 13 % مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي وفق مصدر حكومي مطلع. وبين المصدر؛ الذي فضل عدم الكشف عن هويته؛ أن الإيرادات الإجمالية لدائرة الجمارك بلغت خلال أول تسعة أشهر من العام الحالي ما يقارب 1.2 مليار دينار مقارنة مع 1.060 مليار دينار خلال نفس الفترة من العام الماضي . واضاف أن "الإيرادات حققت ارتفاعا مقداره 140 مليون دينار رغم تراجع الاستيراد".اضافة اعلان
وبلغت إيرادات الجمارك خلال العام الماضي ما يقارب 1.531 مليار دينار مرتفعة عن مستوى 1.509 مليار دينار في العام الذي سبقه وبمقدار 22 مليون دينار أو مانسبته 1.5 % فقط.
وتحصل الدائرة إيرداتها عبر مصادر متنوعة تشمل الغرامات والرسوم الجمركية والمخالفات واستيفاء الضريبة على البضائع والسلع المستوردة علما بان الجمارك تورد الأموال التي تحصلها من بند الضريبة إلى دائرة ضريبة الدخل والمبيعات. 
وتهدف دائرة الجمارك الى مكافحة التهريب والحد من الانشطة التجارية غير المشروعة والمساهمة في تحفيز بيئة العمل الاستثمارية ورفد وتعزيز المورد المالي للخزينة اضافة الى تطوير الاداء والقدرات المؤسسية. يشار إلى أن الرسوم والغرامات التي تحققها دائرة الجمارك تتأتى من ضبطيات تنفذها مديريات الدائرة على الحدود الأردنية مع الدول الأخرى.  وتشمل الضبطيات؛ المخدرات والدخان وغيرها إضافة إلى الرسوم الجمركية على المواد والسلع والسيارات.