دوليكورونا

إيقاف لقاح “مودرينا” للشباب في عدة دول أوروبية

الغد- أعلنت فنلندا عن قرارها بوقف استخدام لقاح موديرنا المضاد لكورونا في تطعيم الأطفال والشباب.
وجاء هذا القرار بعد تقارير عن “عرض جانبي نادر”، لتسير في هذا على خطى السويد والدنمارك اللتان أوصتا باستخدام لقاح بونتيك-فايزر المنافس.

وقال المعهد الفنلندي للصحة والرفاه، اليوم الخميس، إن السلطات قررت وقف استخدام لقاح موديرنا المضاد لكوفيد-19، حيث إيقاف تلقيحه للذكور الذين ولدوا في عام 1991 أو بعده؛ بسبب تقارير عن عَرَض جانبي نادر يتعلق بالقلب والأوعية الدموية.

ويأتي هذا بعد يوم من إعلان مسؤولي الصحة في السويد والدنمارك أنهم سيوقفون استخدام لقاح موديرنا لجميع الشبان والأطفال، بينما ذكرت وكالة بلومبرغ للأنباء أن هيئة الصحة السويدية استشهدت الأربعاء ببيانات جديدة حول زيادة خطر الإصابة بالتهاب القلب كسبب للتوقف لمن هم في سن 30 عاما فأقل.

من جهة أخرى، ستتوقف الدنمارك عن إعطاء الجرعات لمن تقل أعمارهم عن 18 عاماً، وأوصت الدولتان بتقديم اللقاح الذي تنتجه شركتي بيونتيك وفايزر المنافستين كبديل.

أما عن النرويج، فهي تستخدم لقاح بيونتيك-فايزر للأطفال وتوصي باستخدامه في تطعيم الذكور دون سن 30 عاماً. واستندت دول شمال أوروبا في القرار إلى دراسة بحثية غير منشورة من المنطقة تشمل بيانات من فنلندا والسويد والنرويج والدنمارك.

وكانت وكالة الأدوية الأوروبية وافقت على استخدام لقاح ” كوميرناتي” الذي تنتجه شركتا بيونتيك الألمانية وفايزر الأمريكية في أيار/مايو الماضي، بينما رفضت في تموز/يوليو إعطاء لقاح “سبايكفاكس” الذي تنتجه موديرنا للأطفال فوق 12 عاماً. DW

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock