أخبار محليةالغد الاردني

اتحاد العمال يختتم برنامجا للتعلم عن بعد بمشاركة نقابة الصناعات العذائية

عمان -الغد- اختتم الاتحاد العام لنقابات عمال الأردن اليوم، برنامجاً للتعلم عن بعد استمر لمدة ثلاثة أسابيع، شاركت به النقابة العامة للصناعات الغذائية ضمن أكاديمية التعليم الإلكتروني التابعة للاتحاد العربي للنقابات على موقعه الإلكتروني، والتي تهدف لتعزيز قدرات النقابيين والعمال وتطوير مهاراتهم في العمل النقابي.

وأشاد رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال الأردن، مازن المعايطه، بتجربة الاتحاد العربي للنقابات في التعلم عن بعد، مثمناً التعاون المشارك بين الطرفين وقائلا: إن التعلم عن بعد أصبح خياراً مناسبا في ظل جائحة كورونا يتجاوز معيقات الزمان والمكان والمتطلبات اللوجستية لعقد الدورات والورش التدريبية الخاصة بالعمل النقابي والقضايا العمالية، داعياً إلى الاستمرار بالتجربة والنهوض بها لتوسيع دائرة التدريب والتثقيف النقابي والعمالي ليشمل عدداً أكبر من العمال والنقابيين، والبناء على التجربة إلى ما بعد مرحلة كورونا.

وأضاف المعايطة، “أدعو جميع النقابات العمالية المنضوية تحت مظلة الاتحاد للمشاركة الفاعلة في أكاديمية التعليم الإلكتروني واستثمار ما توفره من إمكانيات ومواد تدريبية وعلمية في العمل النقابي والقضايا المتعلقة به، والمسائل المرتبطة بقضايا العمال”.

وعن مشاركة النقابة العامة للصناعات الغذائية في البرنامج، قال رئيس النقابة، أحمد أبو خضرا، ” إن النقابة تولي محور التدريب والتثقيف أهمية كبيرة، لما له من دور كبير في تأهيل العمال نقابيا، ورفع قدرات النقابين وتطوير مهاراتهم، مشيراً إلى أن النقابة مستمرة بالمشاركة في هذا البرنامج وتجد فيه الفرصة المناسبة للمضي قدما بعملية التدريب والتثقيف العمالي.

وأضاف أبو خضرا، إن البرنامج تضمن قضايا مهمة في العمل النقابي والثقافة العمالية وقدم للمشاركين الإطار الحقوقي الناظم لمسائل العمل النقابي، وفق الممارسات الدولية وما نصت عليه الاتفاقيات والمواثيق الدولية، لافتا الإنتباه إلى تنوع الموضوعات التي غطاها، والمنظور النقابي في معالجة القضايا العمالية التي تناولها.

ويتكون البرنامج من ثلاث مستويات، لكل مستوى أربع حصص، يتقدم المشارك/ ـة بعد إتمامه لاختبار؛ كي يتأهل للمستوى الذي يليه. ويتضمن المستوى الأول “أساسيات العمل النقابي”، الحصص التالية: أ.ب النقابة، التنظيم النقابي، المؤسسات النقابية. أما المستوى الثاني، “الحقوق الأساسية في العمل”، فيضم الحصص التالية: الحق في التنظيم النقابي والمفاوضات الجماعية، القضاء على جميع أشكال العمل الجبري، عمالة الأطفال، وأشكال التمييز في الاستخدام والمهنة.

ويتضمن المستوى الثالث، “ظروف وشروط العمل اللائق”، أربع حصص وهي: الأجر ومبدأ التكافئ، الحماية الإجتماعية للعمال، السلامة والصحة والمهنية والحوار الإجتماعي. إلى جانب المستوى المتخصص الذي يضم تدقيق النوع الإجتماعي، الأشكال الجديدة في العمل، المناخ والانتقال العادل.

يذكر أن برنامج “التعليم عن بعد” أطلق العام الماضي، ويشارك به منظمات واتحادات عمالية ونقابية من مختلف البلدان العربية. ويأتي ضمن منظومةٍ للتعليم الإلكتروني تابعة للاتحاد العربي للنقابات على الموقع الإلكتروني الخاص به، توفر فيديوهات تعليمية ومواد تدريبية حول العمل النقابي وأبرز قضايا العمال.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock