اتساع الفجوة في معدل أعمار فلسطينيي 48 واليهود

برهوم جرايسي

الناصرة- أكد تقرير إسرائيلي رسمي جديد، أن الفجوة في معدّل أعمار فلسطينيي 48 واليهود آخذة بالاتساع بشكل دائم، وبفجوة باتت تقارب 4 أعوام. ويعكس هذا الواقع سياسة التمييز العنصري التي يواجهها فلسطينيو 48، وتنعكس على مستوى الحياة من جميع جوانبها، الاقتصادية الاجتماعية، وبالتالي الصحية والبيئية. اضافة اعلان
فقد قال تقرير جديد لدائرة الاحصاء المركزية الإسرائيلية، إن إسرائيل تحتل المرتبة السابعة بين الدول المتطورة الأعضاء في منظمة التعاون OECD، وبلغ معدل الأعمار في العام 2014 للرجال 80 عاما وثلاثة أشهر، وهو المعدل ذاته الذي كان في العام الذي سبق 2013. أما معدل الأعمار للنساء فكان 84 عاما وشهر اواحدا، بزيادة شهرين عن العام 2013. وقد ارتفع معدل الأعمار في السنوات العشر السابقة، من العام 2004 الى العام 2014، للرجال بعامين ونصف العام، وللنساء بعامين وشهر واحد. وفي السنوات الـ35 الأخيرة ارتفع معدل أعمار الرجال بنحو 8 أعوام و8 أشهر، بينما ارتفع معدل أعمار النساء بنحو 9 أعوام.
ولكن، كما ذكر، تبقى هناك فجوة في الأعمار بين فلسطينيي 48 واليهود، إذ أن معدل أعمار النساء العربيات يقل بثلاثة أعوام وشهر واحد، عن معدل النساء اليهوديات، بينما معدل أعمار الرجال العرب يقل بحوالي 3 أعوام وثمانية أشهر عن المعدل الرجال اليهود. ويلفت التقرير الى أن الفجوة بين العرب واليهود في النصف الثاني من سنوات الثمانين، لم تتعد عاما واحدا واربعة أشهر، ولكنها اتسعت مع السنين الأخيرة.
وتؤكد التقارير التي تصدر تباعا، أن سياسة التمييز العنصري الرسمية التي واجهها فلسطينيو 48 تنعكس مباشرة على مستوى معيشتهم الاقتصادي الاجتماعي، وعلى ضعف الخدمات الصحية والرفاهية، كما أن ظروف المعيشة في البلدات المحاصرة، ذات أعلى نسب الاكتظاظ، تنعكس هي ايضا على جودة البيئة فيها، وهذه من بين الاسباب التي تساهم في تقليص معدّل الأعمار بين العرب. وعلى مستوى المدن، فقد كان أعلى معدل للأعمار بين المدن الإسرائيلية، نجده في مدينة رمات غان المحاذية لمدينة تل ابيب، إذ بلغ المعدل 84,3 عاما، تليها بأقل بعام واحد مدينة رحوفوت، وهي ايضا جنوب منطقة تل ابيب الكبرى، ثم ريشون لتسيون، في ذات المنطقة، حيث بلغ المعدل 83 عاما.
ويقول التقرير، إنه في العام الماضي 2014 توفي في إسرائيل 42401 شخص، بمعدل 5,2 شخص لكل ألف شخص.