اتفاقية انتاج مشترك للمصنفات السمعية البصرية بين الأردن وبلجيكا

الاطراف التي وقعت الاتفاقية وفريق العمل - من المصدر
الاطراف التي وقعت الاتفاقية وفريق العمل - من المصدر

عمان- الغد-وقًع الأردن اتفاقية إنتاج مشترك للمصنفات السمعية البصرية مع حكومة فلاندرز في بلجيكا لمدة خمس سنوات في إطار التعاون المشترك بين المملكة الأردنية الهاشمية ومملكة بلجيكا، وبدعم من الهيئة الملكية الأردنية للأفلام وسفارة بلجيكا في عمّان.

اضافة اعلان

جرى التوقيع اليوم - في مقرَ الهيئة الملكية الأردنية للأفلام - بين وزارة الثقافة، مُمثلة بـوزير الثقافة علي العايد، وحكومة فلاندرز، مُمثلة بلوك ديلرو، نائبا عن يان يامبون، وزير- رئيس حكومة فلاندرز ووزير فلاندرز للسياسة الخارجية والثقافة والشؤون الرقمية والتسهيلات.

وحضر التوقيع سمو الأمير علي بن الحسين رئيس مجلس مفوضي الهيئة الملكية الأردنية للأفلام ومهند البكري مدير عام الهيئة وفيليب فاندين بولك سفير بلجيكا إلى الأردن وممثلون عن الوزارة ووفد من بلجيكا.

وتهدف الاتفاقية إلى تأسيس إطار عام للعلاقات بين البلدين في المجال السمعي البصري وتحديدا تعاونهما على صعيد الإنتاجات المشتركة.

وتأتي أهمية هذا التعاون كونه يساهم في إنعاش وزيادة حيوية هذه الصناعة في كلتا المنطقتين، وبالتالي تنمية التبادل الاقتصادي والثقافي بينهما.

وتفصّل بنود الاتفاقية التسعة عشر الشروط المُطبقة على الإنتاجات السمعية البصرية المشتركة وشروط الأهليّة للاستفادة من مزايا الإنتاج المشترك وحقوق المنتجين المشاركين.

فضلا عن شروط مشاركة الإنتاجات المشتركة في المهرجانات السينمائية الدولية ودخول طرف ثالث في الإنتاجات المشتركة وتسهيلات دخول أفراد طاقم عمل الإنتاجات المشتركة وإقامتهم في البلدين.

وتسهيل إدخال المعدات اللازمة لغايات الإنتاج والتوزيع، وكيفية الإشارة الى الجانب الأردني والبلجيكي في شارة الأعمال المُنتجة.

وأشار العايد إلى أن هذه الاتفاقية من شأنها الاسهام في تنمية التبادل والتفاعل بين الثقافات والتدفق الحرّ للأفكار وتوفير فرص اكتساب الخبرة والتدريب والتسويق وتشجيع المزيد من الانتاجات المشتركة."

وفي تعليقه على التوقيع، صرح يامبون: "يسعدني تعزيز التعاون بين فلاندرز/بلجيكا والأردن. توفر هذه الاتفاقية العديد من الفرص الجديدة لصناع الأفلام من فلاندرز، مثل عادل العربي وبلال فلاح اللذين يصوران حاليًا فيلمهما الجديد في الأردن".

من جهته أكد المدير العام للهيئة الملكية للأفلام مهند البكري على أهمية الاتفاقيات الدولية في مجال الإنتاج السينمائي والتلفزيوني وقال: "تتماشى هذه الاتفاقية مع جهود الهيئة الملكية للأفلام الرامية إلى توفير المزيد من الفرص للإبداع السينمائي الأردني.

إن السينما من أكثر القطاعات الثقافية التي تتطلب موارد على مختلف المستويات - موارد فنية وتقنية ومالية - ونحن على ثقة بأن هذا التعاون بين البلدين سيشكل بوابة الى الموارد الضرورية والمنافع المتاحة.

كانت سنة صعبة على صناع الأفلام الأردنيين، خاصة من حيث التمويل، ونأمل بأن تكون هذه الخطوة باتجاه إنعاش مشهد الإنتاج السينمائي في الأردن."

ومن ناحيته، قال فاندين بولك: "يعد توقيع هذه الاتفاقية خطوة هامة في تعزيز العلاقات الثقافية بين الأردن وبلجيكا، ولا سيما في فلاندرز، خاصة أنها الاتفاقية الثانية من نوعها التي يبرمها الأردن بعد تلك التي وقعها مع كندا. إن الإنتاج السينمائي البلجيكي معهود في الأردن وسوف يستفيد من هذه الاتفاقية."