أخبار محليةاقتصاد

اتفاقية بين “الأمانة” و”كابيتال بنك” لإنشاء حديقة جيران

عمان – الغد – وقع كابيتال بنك وأمانة عمّان، اتفاقية تهدف إلى التعاون بين الطرفين لتعزيز جهود الأمانة في تطوير المساحات الحضرية الخضراء والحدائق العامة الصديقة للبيئة.
وتتضمن الاتفاقية إنشاء مشروع حديقة جيران وفق نظام. (Build, Operate and Transfer – B.O.T) وتعد نموذجا للتعاون والتشاركية بين مؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص وأمانة عمان لتطوير مرافق خدمية لأهالي عمّان.
وبموجب الاتفاقية التي وقعها أمين عمّان الدكتور يوسف الشواربة، ورئيس مجلس إدارة كابيتال بنك باسم خليل السالم، بحضور الرئيس التنفيذي لكابيتال بنك علاء قمصية، وعدد من كبار الموظفين من الجانبين، سيقوم البنك بتصميم وإنشاء وإدارة وتشغيل مشروع حديقة جيران الواقعة في منطقة عبدون الشمالي ولمدة 20 عاما.
وأرست الاتفاقية بين الطرفين نموذجا رياديا للشراكة الفاعلة بين القطاعين العام والخاص، وبما تطمح أمانة عمّان لترسيخه، وفقاً لأحدث الممارسات العالمية في تصميم، وتطوير، وإدارة المرافق العامة لخدمة المجتمع المحلي.
وستقام الحديقة على قطعة أرض مساحتها 3 دونمات و300 متر وهي من تصميم المهندس الأردني المعروف عمار خماش، وتتضمن مساحات خضراء من أشجار ونباتات وممرات ومماشي وساحات، إضافة إلى مبان للإدارة ووحدات صحية، وقاعة متعددة الأغراض وكافتيريا، وخدمات الصراف الآلي الخاص بكابيتال بنك.
وعلى هامش توقيع الاتفاقية قال أمين عمّان إن الاتفاقية قصة نجاح حقيقية ونتاج عام ونصف من التعاون البنّاء بين الأمانة وكابيتال بنك وتعدّ نموذجا للشراكة بين المؤسسات الوطنية في القطاعين العام والخاص والمجتمع المدني والمجتمع المحلي.
وأكد على أن ما يميز هذه الاتفاقية دورها في تعزيز الاستدامة والحفاظ على البيئة ووقف أعمال التعدي على المرافق وخلق بيئة آمنة للعائلات والأطفال، مع مراعاة الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة في التصميم. كما وتعد الحديقة نموذجا حضريا جرى تصميمه بعناية وبشكل عصري ويراعي متطلبات الطاقة النظيفة.
وأشار الشواربة إلى أهمية بناء علاقة تشاورية وتشاركية مع المجتمعات المحلية قائمة على تبني الافكار والتصاميم والتنفيذ عند إقامة الحدائق والفراغات الحضرية في المدينة، وضرورة بناء علاقة ما بين الإنسان والمكان(الحديقة) من خلال زراعتها ورعايتها بما يضمن ديمومتها أمام الأسرة.
من جانبه، قال رئيس مجلس إدارة كابيتال بنك، باسم خليل السالم: “ينسجم تعاوننا الدائم مع أمانة عمّان، واستراتيجية المسؤولية الاجتماعية الخاصة بالبنك التي تركز على إقامة شراكات استراتيجية طويلة الأمد مع مؤسسات القطاعين العام والخاص والمجتمع المدني، وتهدف إلى تعزيز النمو الاقتصادي والاستدامة البيئية، وبالتالي تنمية المجتمع المحلي وتطويره”.
وأضاف السالم، أن مبادرات المسؤولية الاجتماعية لكابيتال بنك لاقت العديد من النجاحات وحظيت بتقدير مختلف مؤسسات المجتمع، لما لها من آثار وانعكاسات إيجابية مباشرة على المستفيدين منها، موضحاً أن تمويل كابيتال بنك لتنفيذ المشروع سيدعم جهود أمانة عمّان في تنفيذ رسالتها ورؤيتها الساعية لأن تكون عمّان مدينة مرنة، منظمة، عصرية، جاذبة ومستدامة وقابلة للحياة.
وبين السالم، أن كابيتال بنك استعان بالمهندس المعماري المشهور عمّار خماش، لوضع التصميمات الأولية للحديقة التي ستكون بمواصفات عالمية، وستتميز عن غيرها من الحدائق العامة في عمان نظرا لمكوناتها وعناصر تصميمها الفريدة، حيث أخذ المصمم بعين الاعتبار البُعد والجانب البيئي والمجتمعي في جميع مراحل تصميم وإنجاز المشروع.
وسيصار إلى طرح عطاء لتنفيذ وبناء مشروع الحديقة التي سيستغرق بناؤها عامين، بعد توقيع الاتفاقية بين كابيتال بنك وأمانة عمّان.

مقالات ذات صلة

السوق مغلق المؤشر 1803.05 0.16%

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock