اتفاقية تعاون في المعلومات الجيومكانية بين الأردن والصين

عمان- أبرم المركز الجغرافي الملكي الأردني بروتوكول تعاون مشترك مع المركز الوطني للبحوث الهندسية، للمسح ورسم الخرائط في جمهورية الصين، لتعزيز التعاون وتبادل الخبرات والاستفادة من التجربة الصينية في مجالات المساحة وإنتاج الخرائط والخدمات الجيومكانية.اضافة اعلان
ووقع المذكرة مدير عام المركز الجغرافي العميد عوني الخصاونة وعن الجانب الصيني كبار المستشارين رئيس مجلس الإدارة في المركز الوطني للبحوث الهندسية للمسح ورسم الخرائط المهندس يان لجين.
وتنص المذكرة على إقامة تعاون في مجال البنية التحية للبيانات الجغرافية المكانية، وإنشاء محطة استقبال أرضية وعمل التطبيقات باستخدام القمر الصيني Zy3 Stero mapping، وتبادل التجارب والخبرات العلمية والعملية في المجالات ذات الصلة بالبيانات المكانية والمساحة والخرائط بأنواعها ومقاييسها، وما يتعلق بتقنيات التصوير الجوي.
وأشار الخصاونة إلى حرص المركز على توظيف الخبرات العالمية لدعم المشاريع المساحية والخرائطية، لا سيما في مجال إدارة البيانات الجيومكانية، مؤكداً أهمية استثمارها في تطوير العمل. ونوه إلى ان الصين تحتل مكانة مرموقة ومتميزة على المستوى العالمي في هذا المجال، ويأتي هذا التعاون في الوقت الذي يقوم فيه المركز بإنشاء البوابة الإلكترونية للبيانات الجيومكانية الوطنية.
وأشاد ليجين بدور المركز في مجال المعلومات الجيومكانية، مبيناً ان ما انجز يوازي مثيلاته من الدول المتقدمة عالمياً، بخاصة في ظل استضافته للمركز الإقليمي، لتدريس علوم وتكنولوجيا الفضاء التابع للأمم المتحدة.
وأكد لجين استعداد بلاده لتعزيز الشراكة الإستراتيجية بين المركزين، وإمكانية استخدام الأقمار الصناعية الصينية وتزويد المركز الجغرافي بجميع المعطيات لبناء المحطات الأرضية الدائمة.-(بترا)