اتفاقية لإنشاء حفائر لتخزين الأمطار بتكلفة 1.6 مليون دينار

إحدى حفائر تجميع المياه في البادية الأردنية.-(أرشيفية)
إحدى حفائر تجميع المياه في البادية الأردنية.-(أرشيفية)

عمان - الغد - وقعت وزارة المياه والري اتفاقية تنفيذ وإنشاء عدة حفائر لتخزين مياه الأمطار، بسعة إجمالية تتجاوز 1.82 مليون متر مكعب، بما قيمته 1.613 مليون دينار أمس.اضافة اعلان
وأكد وزير المياه والري حازم الناصر، خلال توقيعه الاتفاقية أمس، ضرورة التسريع بتنفيذ الرؤى الوطنية لتعظيم الحصاد المائي ورفع طاقة التخزين، وفق الخطة الاستراتيجية للوزارة، وصولا لـ 400 مليون متر مكعب.
وبين أن منظومة السدود والحفائر تعمل على تطوير الواقع المعيشي والبيئي وإيجاد فرص عمل، من خلال تنفيذ مشاريع ريادية زراعية والتربية الحيوانية، إضافة إلى مشاريع الاستثمارات السياحية، للحد من الفقر والبطالة في المناطق المجاورة، معربا عن أمله بالوصول الى أكثر من 80 % من حصاد مياه الأمطار ضمن الخطة.
واستعرض خطط وزارته في مختلف مناطق المملكة، لتوسيع آفاق حصاد المياه في المناطق ذات الهطول المطري الذي يمكن حصاده، مشيرا إلى أهمية تنفيذ السدود والحفائر في الدول، حيث يعد من المشاريع المهمة نظرا لكلفتها المالية الكبيرة.
وأوضح أن أعمال هذه المشاريع التي ستتم المباشرة فيها من قبل إحدى الشركات بقيمة 219 ألف دينار، تشمل  تنفيذ وإنشاء كل من حفيرة المناوخ الترابية في منطقة الجفر بسعة 50 ألف متر مكعب، وحفرة أم رجمين الترابية في المنطقة ذاتها بسعة 50 ألف متر مكعب، وحفيرة السحل الأبيض الترابية في بادية معان بسعة 50 ألف متر مكعب، وتوسعة حفيرة تل برما في منطقة الحسينية بمعان بسعة 50 ألف متر مكعب، وحفيرة أم فراس بسعة 50 ألف متر مكعب، خلال مدة لا تتجاوز 210 أيام.
وأضاف أنه تم الاتفاق أيضا على إنشاء حفيرة الصالحية 1 بسعة 100 ألف متر مكعب، وحفيرة الصالحية 2 بسعة 50 ألف متر مكعب، وحفيرة تتن 1 بسعة 100 ألف متر مكعب، وحفيرة تتن 2 بسعة 100 ألف متر مكعب في محافظة العقبة، وكذلك حفيرة الشعلان بسعة 100 ألف متر مكعب في بادية معان.
وأشار إلى أن الأعمال بدأت فعليا بتنفيذ حفائر مشاش حدرج في منطقة باير/ معان بسعة 100 ألف متر مكعب، وحفيرة فك أبو طيران بمعان بسعة 100 ألف متر مكعب، ورجلة مشوح بمعان بسعة 100 ألف متر مكعب من قبل أحد المقاولين الأردنيين بقيمة 410 آلاف دينار.
واضاف انه يجري حاليا البدء بتنفيذ حفائر بالتعاون مع القوات المسلحة في مناطق صحراوية بمحافظة الزرقاء، وبقيمة إجمالية قدرها 435 ألف دينار، وبسعة إجمالية حوالي 670 ألف متر مكعب لكل من حفيرة إسعيدة (50 ألفا)، وحفيرة اجناعة (50 ألفا)، وحفيرة المسيحلية (50 ألفا)، وحفيرة الطافح الغربي (25 ألفا)، وحفيرة الهتيمي (25 ألفا)، إضافة الى حفائر أخرى في مناطق متعددة.
وأشار إلى أن برنامج التنفيذ الموازي للسدود يجري على قدم وساق لزيادة الطاقة التخزينية الى 400 مليون متر مكعب بحلول العام 2020، من خلال تنفيذ عشرات الحفائر والحواجز المائية من قبل سلطة وادي الأردن في مناطق البادية والصحراء، بالتعاون مع عدة جهات محلية ووطنية، حيث تم يتم تنفيذ حفائر جديدة في مناطق الأزرق، إضافة إلى حفائر البقعاوية والمديسيات والحسينية وطوبة وسد جلواخ المائي وسد الفوار وسد باير وبطاقة تخزينية إجمالية تزيد على 3 ملايين متر مكعب وبكلفة تزيد على نصف مليون دينار.