آخر الأخبارالغد الاردني

اتفاقية لإنشاء متنزه بيئي ريادي بغابة وصفي التل

فرح عطيات

عمان- بدأت وزارة البيئة أمس، وفي خطوة تعد الأولى من نوعها في المملكة، تنفيذ مشروع إنشاء متنزهات بيئية نموذجية في بعض الغابات، حفاظا على بيئتها، والحد من الإلقاء العشوائي للنفايات واعتداءات المواطنين.
وسينطلق بداية المشروع في غابة الشهيد وصفي التل في إقليم الوسط، بحيث تخصص الوزارة، وبالتعاون مع الشركة المركزية للتجارة والمركبات (تويوتا)، 30 دونما فيها، لإنشاء المتنزه، والحصول على الموافقات لتلك الغاية.
ولأجل تلك الغاية وقعت اتفاقية تعاون بين الوزارة والشركة، التي ستمول التكاليف المتعلقة بالمشروع، ودفع الكلف التشغيلية للمتنزه، لضمان استدامته، وتقديم أفضل الخدمات للمتنزهين.
وتأتي هذه الخطوة، ضمن المبادرات الرامية للحفاظ على الغابات، التي تبلغ نسبتها أقل من 1٪ من مساحة المملكة، وكذلك لترسيخ المفاهيم والسلوكيات السليمة لدى شرائح المجتمع في المحافظة على الطبيعة والنظافة العامة في الغابات والمتنزهات والأماكن العامة.
ولن تقتصر هذه الشراكة على جهة واحدة فقط من القطاع الخاص، إذ سينفذ المشروع ذاته في غابة اليوبيل بمحافظة الكرك، وبدعم من شركة البوتاس، وغابة الغزلان دفي دبين، وبتمويل من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وفق وزير الزراعة والبيئة المهندس إبراهيم الشحاحدة.
ومن الاجراءات التي ستتخذها الشركة في المشروع، “توفير مرافق صحية للمواطنين في المتنزه، ووضع حاويات لإلقاء النفايات”.
وأكد خلال حفل التوقيع، أن” هنالك بعدا تنمويا له يتمثل بإقامة اكشاك وعرض منتجات تقليدية لسيدات المجتمع المحلي في المنطقة، كما ستشرك مؤسسات مجتمع مدني وجمعيات بيئية فاعلة في المنطقة”.
وبموجب الاتفاقية؛ ستشكل وزارة البيئة لجنة وطنية لمتابعة سير العمل في المشروع، وتعيين ضابط ارتباط لتلك الغاية، والتنسيق مع الجهة المسؤولة عن تجميع النفايات، من المناطق المخصصة لذلك في الغابة.
كما ستفعل نظام الرقابة المعمول به من الجهات المختصة على المتنزه، لضمان التزام المتنزهين بالمحافظة على نظافة المكان، وعدم الاعتداء على الأشجار الحرجية، عبر تطبيق القوانين والأنظمة المعمول بها.
ولا تعد هذه هي المبادرة الاولى التي تقوم بها الشركة المركزية للتجارة والمركبات، وفق مديرها العام نديم حداد الذي أكد أن “الاهتمام بالبيئة والغابات والحفاظ عليها، يعد أحد أولوياتها”، لافتا إلى أن “إنشاء المتنزه سيسهم برفع وعي المواطنين بعدم إلقاء النفايات والمحافظة على الطبيعة عبر اتخاذ الاجراءات المناسبة لذلك”.
وستعمل الشركة، وفق الاتفاقية، على صيانة دورية للمتنزه لثلاثة أعوام، وتعيين ضابط ارتباط لتنفيذ بنود ما جاء فيها.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock