آخر الأخبارالغد الاردني

اتفاقية مع “جايكا” لإعادة تأهيل محطات الضخ بـ”زي”

إيمان الفارس

عمان – وقعت وزارة المياه والري اتفاقية تمويل مبدئية مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا)، تهدف لدراسة الوضع المالي وأعمال إعادة تأهيل محطات الضخ في منظومة مياه “زي” المزودة للعاصمة ومناطق الوسط، بكلفة نحو 20 مليون دولار أميركي تقدم كمنحة من اليابان لقطاع المياه.
وأكد أمين عام سلطة المياه إياد الدحيات، خلال حفل توقيع الاتفاقية أمس مع وفد (جايكا) برئاسة يوشيكي امورا، إيجابية انعكاس الاتفاقية على منظومة مياه “زي”، باعتبارها من أهم المصادر المائية للشرب في المملكة بما كميته 245 الف متر مكعب/يوميا من مياه الشرب النقية المطابقة للمواصفة الأردنية.
وقال، في تصريح لـ”الغد”، إن تلك الأعمال ستساهم بإعداد التصاميم اللازمة لإعادة تأهيل المرافق الرئيسة بالمحطة التي تزود عمان بحوالي 40 % من احتياجاتها المائية السنوية عبر استشاري ياباني وفق أحدث المواصفات العالمية.
وتوقع الدحيات أن تستغرق الأعمال، التي تنص عليها الاتفاقية والمزمع تنفيذها العام المقبل من قبل مقاول ياباني، ما مدته عامين، مشيرا إلى أن الأعمال ستشمل تأهيل واستبدال أربع محطات لرفع المياه القادمة من قناة الملك عبدالله باتجاه محطة المعالجة في “زي” بطاقة سنوية تصل الى 90 مليون متر مكعب/سنويا، فضلا عن تأهيل أحواض الترسيب ومأخذ القناة.
كما بين أن تأهيل المحطة سيتضمن ايضا، إنشاء أنظمة موفرة للطاقة بما يتوافق مع خطة قطاع المياه لخفض فاتورة الطاقة، لافتا إلى دور الدعم الياباني الذي ساهم بتنفيذ عدة برامج ومشاريع وبرامج التدريب ونقل الخبرات اليابانية الى قطاع المياه لمواجهة تحدياته.
من ناحيته، اعتبر يوشيكي امورا أن هذه الاتفاقية تأتي في إطار البرامج المقدمة لقطاع المياه في الأردن وتمكينه من مواجهة التحديات المائية الكبيرة التي يواجهها.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock