اتفاق على لجنة لمراقبة وقف إطلاق النار في اليمن

عناصر من المقاومة الشعبية في اليمن -(ارشيفية)
عناصر من المقاومة الشعبية في اليمن -(ارشيفية)

جنيف- اتفق وفدا مفاوضات السلام في اليمن التي تنظم بسويسرا السبت على تشكيل لجنة "محايدة" لفرض احترام الهدنة النظرية القائمة، وفق ما افاد مصدر قريب من المفاوضات.

اضافة اعلان

وقال عضو في الوفد الحكومي للمفاوضات "هناك توافق على انشاء لجنة عسكرية محايدة تكلف مراقبة وقف اطلاق النار".

ويبدو ان الهدنة المعلنة في اليمن بهدف مواكبة مفاوضات السلام في سويسرا، انهارت الجمعة مع هجوم شنه الموالون للحكومة واطلاق المتمردين لصواريخ على السعودية.

وقتل 68 مقاتلا على الاقل السبت في شمال غرب البلاد في معارك بين القوات الموالية للحكومة والمتمردين الحوثيين، وفق ما علم من مصادر عسكرية وقبلية.

في الاثناء تقدمت القوات الحكومية السبت شرقا واصبحت على بعد 40 كلم من العاصمة صنعاء التي يسيطر عليها المتمردون منذ اكثر من عام في الوقت الذي يستمر فيه نظريا سريان الهدنة المعلنة الخميس.

واعرب مبعوث الامم المتحدة الخاص الى اليمن اسماعيل ولد شيخ احمد عن "قلقه البالغ" بشان انتهاكات وقف اطلاق النار الكثيرة ودعا "كافة الاطراف الى احترام الاتفاق" وتمكين الطواقم الانسانية من التحرك في كامل انحاء اليمن.

والتقى مندوبو طرفي النزاع السبت في اليوم الخامس من مباحثات السلام في فندق بمدينة بيان السويسرية لكن الجلسة انتهت بدون تحقيق تقدم يذكر، بحسب مصادر قريبة من الوفدين.

وتختتم المباحثات الاحد بمؤتمر صحافي.

يذكر ان النزاع اليمني نشب في ايلول/سبتمبر 2014 حين تقدم المتمردون الحوثيون المدعومون من ايران من معاقلهم في شمال اليمن وسيطروا على العاصمة صنعاء. ثم شهد تصعيدا كبيرا في آذار/مارس 2015 مع بدء غارات تحالف بقيادة السعودية دعما للحكومة.

واوقع النزاع منذ آذار/مارس اكثر من 5800 قتيلا و27 الف جريح. (أ ف ب)