آخر الأخبارالسلايدر الرئيسيالغد الاردني

“اجتماعات عمّان”: توافق يمني على تنقيح قوائم الأسرى

زايد الدخيل
عمان – اختتمت في عمان أمس اجتماعات ضمت ممثلي الحكومة اليمنية وجماعة الحوثيين المعارضة، والتي بدأت أول من أمس، بحضور ممثلي مكتب مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن والصليب الأحمر.
وبحثت الاجتماعات “الفنية” الأمور العالقة بين الطرفين المتنازعين بخصوص قوائم الأسرى والمعتقلين لدى الجانبين.
وأكدت مسؤولة الإعلام والاتصال في مكتب المبعوث الأممي إلى اليمن حنان البدوي، في تصريح لـ”الغد” أمس ان الاجتماع بين ممثلي الحكومة اليمنية والحوثيين “هو اجتماع للجنة فنية لمتابعة تنفيذ اتفاق الأسرى الذي تم ابرامه بالفعل”.
وقالت إن هناك ملاحظات من الطرفين على القوائم التي تم تبادلها أثناء المشاورات في السويد، وتم بحث هذه الملاحظات في اجتماعات اللجنة الفنية.
وبينت أن نتائج اجتماع اللجنة “لن تكون فورية”، مشيرة إلى أن الاتفاق على تنقيح القوائم “سيأخذ بعض الوقت ولا يوجد شيء سيحصل بشكل فوري”.
وأفادت بان اجتماعات اللجنة الفنية على تواصل دائم لمتابعة تطبيق الاتفاق، دون أن تحدد إذا ما كان سيتم عقد اجتماعات إضافية في الأردن.
فيما قال وكيل وزارة حقوق الإنسان اليمنية ماجد فضايل، انه “تم اليوم (أمس) تقديم الافادات على الكشوف من كل طرف، والتي تعالج الاختلالات السابقة”، مبينا انه كانت “هناك مغالطة في افادات الانقلابيين الحوثيين حيث امتنعوا عن تزويدنا بملاحظات حول 232 اسما في القوائم، والباقي غالطوا فيها سابقا” .
وأشار إلى انه تم خلال الاجتماع “الاتفاق على تقديم ملاحظات على الافادات خلال ثلاثة أيام، ومهلة 7 الى 10 أيام للرد على الملاحظات وتقديم الادلة، ليتم بعدها التوقيع على الكشوف النهائية التي سيتم التبادل بناء عليها”.
وكان ممثلو الأمم المتحدة عقدوا أول من أمس، اجتماعين منفصلين مع ممثلي الحكومة اليمنية، وجماعة الحوثي المعارضة، لمناقشة بنود اتفاق تبادل الأسرى والمعتقلين، بحضور ممثلين عن اللجنة الدولية للصليب الأحمر.
وقال الملحق الإعلامي بالسفاره اليمنية في عمان محمود شحرة، إن رئيس لجنة تبادل الأسرى والمعتقلين، عن الحكومة اليمنية هادي هيج وبحضور عضو اللجنة ماجد فضايل، “سلم ممثلي الأمم المتحدة قوائم بأسماء الأسرى والمعتقلين لدى المليشيات الحوثية”.
وأشار في تصريح لـ”الغد”، إلى أن اجتماع اللجنة الفنية أمس “عقد بحضور نائب مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن معين شريم، وممثلين عن اللجنة الدولية للصليب الأحمر، وممثلي الحكومة اليمنية، وجماعة الحوثي، لمواصلة النقاش بشأن الأمور العالقة بقوائم الأسرى والمعتقلين بين الطرفين”.
وكانت وزارة الخارجية أعلنت الثلاثاء الماضي موافقة الأردن على طلب الموفد الخاص الأمم المتحدة مارتن غريفيث استضافة الاجتماع اليمني حول اتفاق تبادل الأسرى المبرم بين الجانبين .

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock