اجتماع تنسيقي للدول العربية المضيفة للاجئين الفلسطينيين بعمان

اجتماع تنسيقي للدول العربية المضيفة للاجئين الفلسطينيين بعمان(بترا)
اجتماع تنسيقي للدول العربية المضيفة للاجئين الفلسطينيين بعمان(بترا)

عمان- عقدت دائرة الشؤون الفلسطينية اليوم الاحد اجتماعا تنسيقيا للدول العربية المضيفة للاجئين الفلسطينيين مصر وسوريا ولبنان وفلسطين، إضافة الى الاردن ووفد من جامعة الدول العربية في مقر الدائرة، تمهيدا للمشاركة في اجتماعات اللجنة الاستشارية لوكالة الغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الاونروا) التي تبدأ في البحر الميت يوم غدا الاثنين برعاية وزير الخارجية وشؤون المغتربين ناصر جودة..

اضافة اعلان

وقال مدير عام دائرة الشؤون الفلسطينية محمود العقرباوي ان هذا الاجتماع يهدف الى توحيد المواقف ازاء العديد من الموضوعات التي ستبحثها الاجتماعات بما يكفل تحسين أوضاع اللاجئين في مناطق عمل الوكالة والتخفيف من الاعباء الملقاة على الدول المضيفة ودعم وكالة الغوث الدولية، بما يضمن قيامها بمهامها واستمرار عملها وفق قرار انشاءها .

ولفت العقرباوي الى ان الاجتماع يعقد والمنطقة تمر بظروف سياسية صعبة وان ما سوف يتمخض عنه سيكون له تأثيرا قوي امام الدول المانحة، خصوصا اذا خرج الاجتماع بموقف موحد للدول العربية، رافضا في الوقت ذاته اي اسباب من شأنها أن تعوق عمل وكالة الغوث الدولية للاجئين الفلسطينيين .

من جهته ثمن الأمين العام المساعد في جامعة الدول العربية السفير محمد صبيح الدور الاردني الكبير في الحفاظ على المقدسات من عبث الاحتلال وما قام به جلالة الملك عبدالله الثاني من جهود لنزع فتيل الازمة ورفع الحصار عن الاقصى الشريف، واصفا الاجتماع بالهام لما يشكله التنسيق من أهمية كبيرة في ضوء المخططات التي تجري لإنهاء قضية اللاجئين الفلسطينيين.

ودعا السفير صبيح لقيام الدول العربية بوقفة جادة تجاه هذه المحاولات، واصفا قضية اللاجئين الفلسطينيين بأنها قضية امن قومي عربي لا يجوز العبث فيها.

وبحث الاجتماع في أوضاع مناطق عمليات وكالة الغوث الدولية الخمسة وآثارها على الدول المضيفة والخطة المتوسطة المدى التي تعكف الوكالة على اعدادها للسنوات 2016-2020 والتي تهدف الى تحسين اوضاع اللأجئين الفلسطينيين والخدمات المقدمة لهم، اضافة الى الوضع المالي للوكالة للعام 2014 والبحث في سبل تغطية العجز الحاصل في موازنتها ومتطلبات موازنة العام 2015 وجهود الوكالة في حشد الموارد ومتطلبات التمويل .

ويذكر ان الاجتماعات التنسيقية تأتي عشية اجتماع اللجنة الاستشارية للاونروا التي ستعقد غدا في منطقة البحر الميت وتضم ممثلين من الدول المانحة للاونروا والمضيفة للاجئين الفلسطينيين.(بترا)