أفكار ومواقف

احتلال بيروت

ها هي بيروت تستباح مرة أخرى. لكن المحتل هذه المرة ليس العدو الإسرائيلي الذي لا يتوقع منه إلا العدوان والغطرسة. المعتدي هو “شريك الوطن”، حزب الله الذي قدم وطنه فريسة لإيران تستبيحه وهي تتمدد في بلاد العرب وعلى حسابهم.


يستطيع حزب الله أن يفتخر بنصر سهل على البيروتيين. ويستطيع أن يعرض شباب “العدو” وهم يعترفون تحت تهديد فوهات البنادق بعظمة الحزب على شاشة “المنار”. لكنه لا يستطيع أن يدعي بعد اليوم وطنية وقدسية لسلاح أسال الدم اللبناني على شوارع بيروت.


 مفجع حجم المنحدرات التي انزلق إليها حزب الله. المقاومة التي استحقت ذات يوم احترام كل العرب لتصديها للعدو الإسرائيلي استحالت ميليشيا تقتل الأبرياء وتعتدي على وسائل الإعلام وتقود انقلابا عسكريا على الدولة.


 ولن تنفع خطابية حسن نصر الله وكل ادعاءات الوطنية في تجميل المشهد البشع الذي تشهده حواري بيروت. سقطت صورة حزب الله في شوارع بيروت.


 فأي وطنية تلك التي تبيح تدمير لبنان لحساب ايران؟ وأي قدسية لسلاح سمح اللبنانيون لحزب الله بتكديسه لمواجهة العدو فإذا به يوجه إلى صدورهم؟


 لا يصدق أحد أن حزب الله احتل بيروت احتجاجا على قرار الحكومة ملاحقة من بنى شبكة اتصالاته غير الشرعية قضائيا.


 فحزب الله يعرف أن الشرعية اللبنانية غير قادرة حتى على دخول شارع في الدولة التي بناها داخل لبنان، فكيف تستطيع أن تفكك شبكة يحميها مسلحوه بقوة سلاحه الذي ثبتت فتكيته ضد المواطنين اللبنانيين؟


حزب الله خطف بيروت لأنه يريد ان يفرض سلطته بالقوة على كل لبنان وإلغاء الأصوات التي تطالب باستقلاله وسيادته وتحرره من السطوة الفارسية ووصاية النظام السوري.


 لا بد من رفض كل ما ارتكبه حزب الله من جرائم في بيروت، بدءا من الانقلاب العسكري على الشرعية ومرورا بالاعتداء على كرامة البيروتيين وكبح الحريات الإعلامية.


 وما يزال أمام حزب الله فرصة التراجع عن خطيئته قبل أن تصبح فاحشة يدفع ثمنها كل اللبنانيين فتنة لن يسلم منها أحد.


على حزب الله أن يتراجع عن انقلابه ويعود وبقية القوى السياسية إلى طاولة حوار تحتكم إلى مصلحة لبنان ودستوره بحثا عن حل سلمي يحفظ حق كل اللبنانيين في الأمن والسلم والسيادة والديمقراطية. عكس ذاك يرتكب حزب الله جريمة يكون السكوت عليها أكبر منها.


 وعلى النظام الرسمي العربي التحرك بفاعلية لحماية لبنان لا أن يحصر فعله بالمواقف الإنشائية. فالذي حدث في لبنان ليس شأنا داخليا كما يدعي من اعتاد استباحة لبنان ودمشق وأهلهما.


ما جرى في بيروت هو احتلال تموله وتدعمه ايران لعاصمة عربية ضمن مخطط أوسع للهيمنة على كل العالم العربي.


وسيندم وزراء الخارجية العرب الذين يجتمعون في القاهرة اليوم كثيرا إن لم يتحركوا عمليا لإنقاذ بيروت.


تغيرت قواعد اللعبة الآن. حزب الله غيرها بالقوة وفرض واقعا جديدا يستوجب رد فعل عربي بحجم الخطر الكامن في هذا التغيير.


تلحّف حزب الله بالوطنية سنوات طويلة فحصل على قدسية عند كل العرب. لكن بدلا من أن يحترم حزب الله من منحه هذه القدسية، وظفها سبيلا لفرض ثقافته وولاءاته وبناء دولة على أنقاض الدولة اللبنانية.


 وبات الحزب يصدر فتاوى الوطنية، يخون من يختلف معه، ويستبيح من يعارضه، وأخيرا يستعمل “سلاح المقاومة” للسيطرة على بيروت.


 وهذه ليست فعائل حزب وطني مقاوم يستحق أن يدعم. هذه جرائم ميليشيا فئوية أحادية يجب أن تردع.

تعليق واحد

  1. زمن الحليم فيه حيران
    1- القضية ليست في لبنان سنة وشيعة كما يحاول الترويج لها الغرب القضية تيارين احدهما معارض للغرب فيه( شيعة وسنة ومسيحين ودروز) وهو يعارض وامريكا واسرائيل واحدهما مع الغرب ومحاسبة سوريا عن كل نملة وكل فراشة طارت في لبنان من العصر الحجري الى الان
    2- بعض الناس يشبه دخول المعارضة بدخول اسرائيل حتى وصل البعض تفضيل امريكا واسرائيل على
    حزب الله "" لست مدافعا عنه "" يعني اسرائيل لما دخلت صبرا وشتيلا دخلت سجدا ركعا عملو مجازرالله يعلم فيها كل اللي سقطو بلبنان قبل يومين لا يعادل غارة واحدة لإسرائيل
    3- بغض النظر مما يحدث بلبنان نحن كنا على الدوام دولة ملتزمة بالحيادية وعلى نفس البعد من كل الأطراف لأنه في النهاية اذا اقحمنا انفسنا بملفات ليست من شأننا ماذا سنستفيد ولماذا نعرض علاقتنا بسوريا او اي شخص للضبابية وسؤ الفهم لذلك نتمنى ان نبقى كما كنا دبلوماسيين
    4- لماذا هب العرب لنجدة لبنان من الهجمة الشيعية كما يسمونها وسكتو عن العراق؟
    5- لماذا الكل يتحدث عن الخطر الايراني والنووي الإيراني هل نحن في مأمن من النووي الإسرائيلي!!
    6- فكرو بهدوء انتصار اي طرف من الطرفين لمصلحة من خارج لبنان
    قبل ما توخذنا الحماسة والفتاوى الجاهزة قديش دخلو العرب بمشاكل مش مشاكهم ودفعو ثمنها غاليا من ورا حماسة مقصودة اعلاميا وعبر فتاوى جاهزة وبعدين نفسهم اللي افتو بانه حلال وواجب في مرحلة معينة رجعو بمرحلة اخرى وقالو حرااااااااااام ما بصير ديروبالكو!! فياجماعةالخير الله ما شفناه بالعين عرفناه بالعقل فكرو بهدوء قبل ما تعيدو وتكرروا كلام بنسمعه واحنا والله مش عارفين معناه

  2. كلمة حق
    مع احترامي للكاتب فإنه قد كتب في مرات عديدة وله رؤية احاددية معروفة مسبقة بكونه ضد سوريا .

  3. تفسيراً منطقياً
    يا سيدي ، إن الولايات المتحدة قبلك قد قالت ما قلتة …. وأكثر ما تخشاه أكثر النخب المنحازة لحكومة ولش هو حل الحكومة ومجلس النواب وعمل إنتخابات مبكرة ..

    لماذا ؟ لأن المعارضة بكامل أطيافها ستفوز !! ما عليك إلا ان ترى ما فعله حزب الله من إغلاق قناة المستقبل إلا كخطوة لمنع تحويل هذا إلى فتنة طائفية ..

    ولو رأيت الشبان المغرر بهم من عكار وطرابلس في شمال لبنان ، تركهم قادتهم هناك ، وقالوا لهم: حاربوا حزب الله!! فما كان من هؤلاء الشبان إلا أن هربوا !!

    ولو دخلت على ما يسمى مراكز تياراتهم ، لوجدتها ملئى بزجاجات المشروب !! وهذا ما عرض على شاشات التلفزة غير المنحازة ، لقد كانت ردة الفعل صحيحة ، وهي ما دعت رئيس الاستخبارات الإسرائيلي بالقول إن جهد ٣ سنوات من عمل الاستخبارات الغربية والعربية قد ضاع في ليلة واحدة !!

    إن ما حصل في لبنان غير اجندة الولايات المتحدة كثيراً ……
    أنت تقول أن الحزب يخون بعض خصومه .. وأنا أقول لك ، لأن خصومه كانو يتدربون على أيدي الأمريكان والإسرائيليين وغيرهم لفتح جبهة داخلية عند حدوث حرب مع إسرائيل …. ولأنهم مرتهنون لسفراء خارجيين …و-..و…و… وأغرق البلد في ديون كانت هي الأكثر في سبل سرقتهم ….
    حكومة يملؤها من ادين بالقتل ..ومنهم مان إعترف بالسرقة …و…و..و….

    كل هذا ..وأنت تختار الجانب الأخر …. اعطني تفسيراً منطقياً !!!

    أنا وإبن عمي عل غريب …. بس أخلص من الغريب بشوف شو مالو إبن عمي … مش اطعن بظهره وهوه مش داري !!!

  4. أين مجازر الجبل ؟؟؟وليد بك
    لا يوجد وسيلة إعلام بما فيها ال بي سي تتحدث عن مجازر . اشتباكات محدودة أودت خسائر مبتادلة محدودة . لكن الأستاذ أيمن لا يتحدث عمن خطفهم وأعدمهم الحزب التقدمي الاشتراكي أول من أمس ؟ أم أن دم حزب الله مباح ؟؟؟
    المجازر هي ما فعله الحزب التقدمي الاشتراكي بالمسيحيين في الجبل والتي لم تسلم منها الكنائس والأطفال والعجائز ، المجاز هي ما ارتكبه سمير جعجع في صبرا وشاتيلا وقتله عائلة داني شمعون بما فيهم الأطفال بيديه هذه المجازر وليس استخدام محدود للسلاح درءا للفتنة ودفاعا عن سلاح الاشارة والاتصالات في حزب الله والذي أرادت حكومة غير شرعية نزعه خدمة لإسرائيل .
    يا أيمن أقبل بأحكامك بحق حزب الله ولكن هل يمكن أن تنكر أن وليد جنبلاط مجرم حرب قتل الناس وهجرهم في الجبل على الهوية .
    هل تستطيع وأنت في دبي أن تقابل مسؤول أمن الحزب التقدمي الاشتراكي الذي شاهدناه على شاشة المنار من دبي واتهم وليد جنبلاط بجرائم منها اغتيال المفتي صبحي الصالح وحسن خالد وغيرهم ؟؟ أم أن هذا ليس عملا صحفيا ؟

  5. نعم نحن اذلاء
    اولا انا لست مع حزب الله وعكس ذلك انا ضد الفرس "ولكن يا اخي ان بيروت لم تستباح كلنا نعلم بأن الاخرق بوش والعملاء من اشقاء لبنان يريدون الانتقام لأسرائيل بعد لن فضحها حزب الله وصمد شهر بأكمله دون سلاح طيران لديه وأوقف اسطورتها عكس الانظمه العربيه التي لم تصمد ست ايام والحق العار حزب الله بجميع العرب وكشف عن عوراتنا "نحن يا اخي لا يحق لنا التحدث عنهم لأننا فاقدين جميع مقومات الحياه الشريفه نعم نحن رضينا بأن نكون عملاء ل بوش وغيره وتذكر معي اخي عندما كانت صواريخ بوش تدق بيروت كانت الشمطاء رايس تطبع القبلات علي وجنه السنيوره "انت اخي استغرب كيف عندك الجرئه لتتحدث عن ابطال "وانا احسد اهل بيروت على حالهم لأنهم يدافعون عن وطنهم عكسنا نحن نبيع اوطاننا.

  6. تأجيج المشاعر لا يخدم اللبنانيين
    كلماتك ايها الكاتب العزيز أغضبتني..كلماتك قاسية التعبير و تهجمية لدرجة أنك أثرت فضولي عن الأسباب وراء كرهك الشديد لحزب الله! لا يختلف أثنين أن ما حدث للبنان هو كارثي و من يستبيح دم أبن وطنه هو مجرم و لن يغفر له التاريخ. لكن مقالتك تفتقد للموضوعية و الحياد و حمّلت حزب الله المسؤولية الكاملة و هذا بحد ذاته موقف يثير الاستهجان و الغضب في الوقت نفسه. أن الموقف المتأزم منذ شهور في لبنان أسبابه واضحة و عدم التوصل الى صيغة للتفاهم يأتي من عنجهية المولاة في التعامل و الاعتراف بقوة حزب الله و قوة نفوذه رغم كل المحاولات لإضعافه.لا أعتقد أن الدخول في التشكيك بوطنية حزب الله هو أمر موفّق لانه أثبت و بالدليل القاطع أنه كان القوة الوحيدة في العالم العربي الذي كسر إرادة الجيش الذي لا يقهر و الدولة التي لا تهاب أحدا! على الاقل يستحق هذا الحزب و أن كان موالي لإيران و سوريا أن يقدّر! أن حزننا على بيروت و حرصنا عليه يجب أن يكون دافعا لان لا نؤجج مشاعر الكراهية وإنما الحث على إنهاء الحالة المأساوية التي تعصف في هذا البلد الجميل.لبنان ليس ملكا لحزب أو طائفة فهو بلد قائم على التعددية الطائفية و زرع الفتنة لا يخدم اللبنانيين الذين يدفعون الثمن الباهظ من تدخّل الأطراف الخارجية في شؤونه الداخلية. أن حزب الله هو جزء من المعادلة اللبنانية و لا يمكن إخراجه أو تحييده و لكن من الممكن السيطرة على بسط نفوذه اذا كان ذلك يضر بالمصلحة الوطنية. و هذا لا يمكن تحقيقه إلا بالتوافق بين الأطراف نفسها. أن الشيخ حسن نصر الله لبناني وطني و قدّم أبناءه فداءا لمعركة الحرية و حماية التراب اللبناني من الاحتلال الإسرائيلي.

  7. كلام فارغ
    من المؤسف وجود كتابات في جريدة الغد تنضم الى جوقة المغردين مع الحكومة اللاشرعية في لبنان و حلفائها ممن يسمون العرب المعتدلين

  8. دفاع
    يبدو ان الكاتب ايمن الصفدي كال اتهامات لحزب الله اكثر مما كالها الحريري او جنبلاط او جعجع ، وبدو ان الصفدي لم يكن حاضرا ذهنيا يوم مؤتمر السيد نصر الله ، ليس دفاعا عن حزب الله ولا دفاعا عن نصر الله ولكن دفاع عن الحق مقابل باطل ، بالامس يوم ضربت بيروت كنت سيد صفدي تنام ليل طويل ، واليوم عندما تضرب غزه تنام ليل طويل ، وقبل ان تكيل الاتهام راجع قبل ان تنشر ، سلاح حزب الله موجه الى اعداء الله ، والا لما تراجع جنبلاط وسنيوره وحريري فورا عن قرارات عشوائيه اتخذت من قبل حكومة تنقصها الشرعيه ، وهذا ليس منا باعتراف اللبنانيين انفسهم ، نحن لسنا في وضع توجيه الاتهام ، ولسنا في وضع الدفاع ، نحن بصدد مشكله قد تعم العالم العربي كله اذا تحزبنا ، وكان الاولى بكتاب الصحف الاردنيه ان يتحدثوا بعين الترابط والتوفيق بين ومع اهلنا في لبنان وبعين النصيحه بدل اشعال المزيد من الحرائق ، كاتب المقال يدعو علنا لقتال حزب الله وايران وربما سوريا من الباطن ، مع انه نسي او تناسى ان ايران ليست عدوا للمسلمين لأنها مسلمه ، وتناسى ان اسرائيل هي من تحتل صفد وليس ايران ، ونسي او تناسى حصار 1.5 مليون في غزه لم ينعقد من اجلهم اجتماع وزراء خارجيه لفك الحصار عنهم ، رجاء كل الرجاء اسرائيل الان التي تحتفل بذكرى الاغتصاب هي العدوه وليس ايران وحزب الله وحماس ، ايمن الصفدي كان الاولى بك ان تكون مهدئا لا مهاجما ، كان الاولى ان تقول كلمة خير ، ليس دفاعا عن حزب الله ، ولكن اليست سواعد هذا الحزب هي التي اعادت جزء من الكرامه المهدوره امام عدو دمر وقتل وذبح ، والان الاستحقاق الاميركي يريد ازالته من الخارطه ، اتعلم لماذا سيد صفدي فقط من اجل عيون اسرائيل ، واسمح لي ان انير قلبك ، الم تدعم اميركا شيعة العراق ضد سنته واسقطت حكومته الشرعيه ، لماذا تدعم اميركا الان حكومة السنيوره وتقول انها شرعيه ، في الوقت الذي تحاصر وتقتل فيه حكومة حماس الشرعيه ، ولكن للحسابات الاميركيه الاسرائيليه شأن اخر ، لذا يجب الا نكون عونا لهم من خلال كلمات لا تبث الا الفرقه ، وايضا الم تسمع ان مسيحي لبنان وسنته كانو مع حزب الله … وشكرا للغد

  9. لبنان اليوم
    ما يحدث في لبنان الان من وجهة نظري خرج عن الشان الداخلي للدولة اللبنانية واصبح الامر يتطلب تدخلا عربيا عاجلا من اجل انقاذ الموقف قبل ان ينفجر وتشتعل الفتنة الطائفيةويقتل الابرياء العزل.

  10. الموقف العربي المسؤول
    ما يحصل اليوم في بيروت هو نتيجة عدم توحيد الصف العربي وغياب الموقف العربي المسؤول وتخاذله..
    معظم الدول العربية لا تكترث للوضع في لبنان ولو كان هناك حس عربي لما تركت بيروت تحت القصف الصهيوني النازي اكثر من شهر وترك وحده صريع احدث تقنيات الابادية البشرية الامريكية الصنع ..
    اليوم نطالب العرب ان يتدخلوا لحل الخلاف مع حزب الله لماذا لم يتدخلوا عندما كان وحيدا يصارع بعزيمة الابطال الغزاة الصهاينة..
    اتمنى ان يعود الوفاق والتوافق اللبناني من جديد وان يكون جميع اللبنانيين اخوة متحابين حتى يكونوا جميعا شركاء في تحرير لبنان من الهيمنة الامريكية الصهيونية ويعم الرخاء والامن في ربوع بيرووت

  11. الدكتور سمير جعجع أخطر رحال السياسة في لبنان
    لي رأي يغاير رأيك يا أخي أيمن
    أن الأستفزازاتات الكثيرة من معظم السياسين في لبنان ، وخاصة من سمير جعجع كان لها وقعا سلبيا خاصة بعد أن اعترف الدكتور في محطة أل بي سي مع الصحفي مارسيل يوم أمس أمام التلفزيون بأنه قابل سفيرة أمريكا للبنان ، وتباحث معها مطولا.أنه يبيت لحزب الله شرا لديه أوامر بتنفيذها,,,أن اخطر رجال لبنان هو الدكتور جعجع ، ولدى قواته اسلحة تساوي اسلحة حزب الله ..وهو يستعد للدخول في معركة ضد حزب الله ..أوافقك الرأي بأن السيدحسن نصرالله كان يحب الأ يقع في خدعة الحكومة والدكتور جعجع وكان يجب ألا يأمر قواته باحتلال بعض المناطق في بيروت حتى لا يسجل عليه سابقة بأنه استعمال اسلحته ضد الشعب ….ولكن المخفي أعظم ، ولا ندري ما كان مخطط الحكومة .وهم الذين بدأؤا بأغلاق أجهزة أعلامه …لماذا تمت عمليتهم بهذا الوقت بالذات ؟؟؟
    ستطهر النوايا السيئة فيما بعد

  12. انشروا تعليقكي لو سمحتواااا
    انشروا تعليقكي

    * المحرر

    نعتذر عن نشر التعليق الا اذا تقيدت بسياسات التحرير والبعد عن التجريح.

  13. ما هذا يا محرر جريدة الغد
    أخي الكاتب الكريم .. أنا من قراء جريدة الغد منذ إنطلاقتها .. وأكثر ما كان يعجبني فيها التحليل بحيادة وشفافية والطريقة الحضارية لنقل الأخبار وكتابة الأفكار ..

    ولكن ما ألاحظه مؤخراً إنعدام الحيادية من الصحفيين والكاتبين في جريدتك الغراء ..
    نرى الكاتب هنا وكأنه أحد أفراد تيار المستقبل أو قوى ال14آذار

    أين الحيادية في الصحافة ؟؟؟

    هذا رأيي إن شئتم فأنشروه وإن لم تشاؤوا فإحذفوه

  14. لبنان الحزين
    واخيرا انكشف امين عام حزب الله ليعلن للعالم كله بانه الوحيد الذي يمكن ان يتحكم في لبنان-
    اي منطق في الدنيا يمنح وزير الداخلية في اي بلدان ينقل ضابط من موقع الى موقع اخر – اورئيس وزارة ان يتخذ قرار او يحقق في موضوع يتعلق في مصلحة الدولة – اننا هنا نقول بان الذي حصل في بيروت سيجعل كل الافرقاء في لبنان يحسبون حساب السلاح الموجود مع حزب اللللله وانه لن يكون هناك اي قرار يمر دون موافقة نصر الله ( كما هو وضح في خطابه )
    الله يعين لبنان واللبنانية على الحال اللي وصلوا اليه – وثبت ان السلاح هو للداخل ايضا اذا تعارض اي قرار للدولةمع وجهة نظر نصر الله .؟
    وما هذا الجيش اللبناني الذي لا يستطيع ردع المتظاهرين المدججين بالسلاح ومقاومتهم واعتقالهم – يا حرام يا لبنان
    لبنان عليك السلام

  15. احتلال ايراني فاضح
    لقد اوهم حزب الله بعضا من شعوب العالم العربي بانه محرر الشعوب من اسرائيل وامريكا باللعب بالعواطف ودغدغه المشاعر , ولكن الامور اصبحت واضحه هو وضع لبنان العرب تحت الاحتلال الايراني الخطير والذي هو اخطر من اسرائيل .

  16. كلام أفرغ من فارغ
    كلنا (القراء والكتاب) نستطيع التعبئة الموجه نحو مصالحنا وبكل اقتدار ولكن لنصدق انفسنا ليصدقنا الله

  17. البديل …..؟
    بعد فراءة هذا المقال المحايد الذي اشك انه يعبر عن راي صاحبه استوقفني سؤال مهم. ما هو البديل "للنفوذ" الايراني؟
    لا اعتقد ان حكومة السنيورة او وليد جنبلاط او سمير جعجع او حتى الشيخ سعد انهم لبنانيون اقحاح, او انهم لا يمثلون النفوذ السعودي و الامريكي و الفرنسي و الاسرائيلي.
    وحتى الجيش اللبناني الذي يضرب فيه المثل في الوطنية لا يسلم من هذا النفوذ فكلنا رأينا استقبال احد قواد الجيش اللبناني للحيش الاسرائيلي في حرب تموز.
    حزب الله قادر على السيطرة على لبنان كلها عسكريا و سياسيا و اقتصاديا لكنه لا يطمع باي تمثيل سياسي او وجود عسكري فانسحاب وزراء حزب الله من الحكومة خير دليل على ذلك. لكن اتسأل ما مصلحة لبنان من اختراق شبكة اتصالات حزب الله او من التفرد بالسيطرة على مطار بيروت؟ الا ان تكون تنفيذا لضغوط خارجية؟

    اذا كان البديل للنفوذ الايراني هو نفوذ سعودي امريكي متصهين فانا اختار النفوذ الايراني!

  18. لقد افلسوا في السياسة والرهانات فشلت….
    لماذا يراد تشويه صورة حزب الله!!! بعض الفضائيات الاخبارية تقول أنقلاب حزب الله وها هو السيد الكاتب الفاضل يعنون مقاله باحتلال بيروت!!! وهذا كلام غير صحيح.

    لقد قال السيد حسن نصر الله "نرجوا على الاخوة العرب فقط التفهم". ولكن بعض العرب يريدون تشويه صورة هذا البطل. الا يعجبكم انضباطية هذا التنظيم وولاءه وانتمائه ووطنيته التي لم يشهد لها التاريخ المعاصر من قبل. لقد عجز الصهاينة ومن معهم باختراق هذا التنظيم المشرف لكل الاحرار ولا يدرون كيفة النيل منه سوى استخدام بعض ادواتهم في المنطقة ولكن دون جدوى.

    ان حزب الله والمعارضة مجتمعين يقومون بهذا العمل الشريف لتطهير لبنان من المليشيا التابعة لبوش واسرائيل. لماذا نختبىء وراء الحقيقة والتي هي ان فريق السلطة في لبنان مرتبط بشكل مباشر ودون ادنى شك مع سياسة امريكا واسرائيل. الا يكفي مهازل العرب والتخاذل عندما باعوا فلسطين والان يريدون بيع لبنان لامريكا واسرائيل معا!!!؟

    ان كل حر وشريف يعي تماما ان السيد حسن نصر الله قد رفع رأس العالم العربي عاليا ومرمغ أفعال اسرائيل في التراب وألحق فيها اكبر هزيمة معنوية في تاريخ الصراع العربي الاسرائيلي. ونحن كأحرار نشد على أيدي السادة الشرفاء الوطنيين (السيد حسن نصر الله، والسيد مشيل عون، والسيد سليمان فرنجية، والسيد فتحي يكن، والسيد وئام وهاب، والسيد طلال ارسلان، والسيد عمر كرامي، والشرفاء الاخرون في تيار المعارضة اللبنانية). اتمنى حسم الامور لصالح المعارضة ودحر المشروع الامريكي الصهيوني عن لبنان وعن المنطقة العربية بشكل سريع.

    انهم راحلون دون رجعة (بوش ووالمرت والسنيورة وجنبلاط وجعجع..) فالاجدى بالقيادات الاخرى امثال السيد سعد الحريري والسيد اميل الجميل ان يفكروا بمستقبلهم السياسي من هذه اللحظة لكي لا يفوتوا فرصة تصحيح المواقف والاخطاء ان هم ارادوا ذلك….

    لقد أفلس المشروع الامريكي الصهيوني في السياسة في كل من العراق وسوريا وفلسطين وفي لبنان أيضا والذي سيلحق بالدرب هو الخاسر حتما. المؤشرات باتت واضحة تماما.

    فقد صدق العماد ميشيل عون عندما قال ان القاطرة رجعت على السكة ولا انحراف بعد الان…..

  19. ضرورة الموضوعية والشمولية عند التقييم
    لا بد من تذكير السيد أيمن أنه ليس من حقه أو من حق أي كان توجيه الاتهامات لسيد الرجال وتنظيمه البطل وخير بينة على ماأقول ما حدث في حرب تموز أمام مسمع ومراى العالم أجمع…..خير الكلام ما قل ودل في هذا الموضع…..فكما تم التشهير والمزايدة لإعتبارات لا أستطيع أن أفهم مبرراتها بالراحل الكبير مهندس حرب أكتوبر – محمد أنور السادات – نجد أن هذا الأمر يتكرر مع مهندس المقاومة سماحة السيدحسن نصر الله – عاشت الأمة وعاشت المقاومة البطلة

  20. اجندة غربية
    الكاتب يوضح وجهة النظر الغربية بكل شفافية.. حيث اذا كان القارىء من كوكب اخر فسوف يصدق ما كتب و يصب كرهه نحو حزب الله. انا لست مع حزب الله و لكنني حتما لست مع امريكا و اسرائيل و جعجع و حريري و غيرهم.. انا فقط مع العرب ضد كل معتدي و خائن

  21. تعليق على عبدالله عقروق
    شكرا للأخ ايمن على المقال الصائب.
    يا أخ عبدالله كونداليسا رايس زارت المنطقة 15 مرة منذ بداية عام 2007 وعقدت اجتماعات مع عشرات من القادة والرموز في العالم العربي وكذلك في واشنطن ولا نستطيع كل ما تجتمع مع احد نفسر ذلك بمؤامرة وهذا تبسيط لأمور معقدة.
    المهم في الأمر ان حزب الله ابدى استعدادا لاشعال حرب اهلية واستعمال سلاح المقاومة ضد اللبنانيين وهنا تكمن الخطورة والتناقض في موقف حزب الله. قد يجعجع سمير جعجع وقد يماطل نبيه
    بري وقد يتوعد حسن نصر الله وفي النهاية لبنان ووحدة لبنان ستدفع ثمن الصراعات الاقليمية والدولية. المؤسف ان يتحول حزب مقاوم الى اداة في ايدي دول اقليمية يمكن تسييره بالريموت . ومن المؤسف للغاية ان مناضل مثل حسن نصر الله يهدر كل ما جناه من شعبية واحترام في الشارع لخدمة طهران ودمشق.

  22. اين الحياد؟
    انا لم اقرأ المقال بكامله ولكن استوقفتني جملة"المعتدي هو "شريك الوطن"، حزب الله الذي قدم وطنه فريسة لإيران تستبيحه وهي تتمدد في بلاد العرب وعلى حسابهم" اين الحياد في هذا المقال؟ الكاتب يجب ان يكون حيادي لا منحاز لماذا حزب الله صديق ايران هو العدو؟ لماذا ليس السنيورة والحريري وجنبلاط اصدقاء رايس و امريكاهم الاعداء؟؟ اتمنى لو كنا شعب مثقف سياسيا ليس ممن يعيدون الكلام ولا يرى ابعد من انفه

  23. ليس برأي
    السيد ايمن
    كان يجب ان تكون اكثر موضوعيا ومنسجما مع دورك كصحفي ينقل الحقيقة. ليس من المفروض ان تكون مؤيد لحزب الله ويمكن ان تكون مختلف معه ولا توافق على سياسته وهذا حق لك.
    ولكن ان تسخر صحيفة أردنيه عربيه في خدمة أعداء العرب فهذه إساءة الى الأردنيين والفلسطينيين غير مفهومة.
    أرجو ان كنت فعلا من الأشخاص الذين يبحثون عن الحقيقة ان تذهب الى اى طفل و شيخ وعجوز فلسطيني وأردني لديه إحساس بمسؤولية وتسله ماذا يمثل لك أداء حزب الله سيقولون لك بكل ثقة وانشراح ان هذا الحزب أعاد لنا بعض كرمتنا وأعاد لنا الأمل في كبح جماح إسرائيل ووضعها لأول مرة أمام حقيقتها كدولة هشة يمكن ان تتلاشى وان تجعلها تعيد للفلسطينيين حقوقهم لو وجدت من هم بكفاءة رجال حزب الله الذين لديهم العزيمة والإرادة ان الذين يحاربون هذه الظاهرة المشرقة في تاريخ الإنسانية من أمثال جعجع وجنبلاط والسنيورا ومن يدعمهم من أعراب يشكلون إعاقة ومواقف مشبوهة مخجلة وغير مفهومة

  24. لبنان الحزين – بيروت الجريحة
    ارجو من كل المدافعين عن الذي حصل في لبنان قول رايهم في حال ان اي حزب باي بلدمن بلدان العالم قرر ان يمد شبكة اتصالات خاصة به وبجماعته او وضع كاميرات مراقبة في المطارات لحسابه وتعيين ضابط استخبارات بالمطار لمصلحته – ماذا سيكون الحال وماموقف باقي الاحزاب او الشعب – الذي حصل دليل واضح بان هناك عين تراقب الداخل والخارج الى لبنان وتوصيل المعلومات الى امين عام حزب الله – وقد يكون هذا مجرد تفكير الا انه لا يمنع من ان يكون هناك ربط ما بين هذا الضابط وحوادث القتل التي حصلت في لبنان والا ما معنى هذا التحدي واعلان الحرب وقد اعذر من انذر نتيجة نقل الضابط الى موقع اخر .
    لماذا الذي لا نقبله لنا نقبله للبنان الشقيق .
    بعدين اللي بحكي الحق لازم يكون مع امريكا – من منا لا يكره امريكا- بالمقابل ماذا تريد ايران من لبنان ولماذا كل هذا التسليح والدعم لجماعة حزب الله – لماذا صور بشار الاسد تعلق بشوارع بيروت من قبل المسلحين وواعلام الحزب القومي السوري – لماذا حرق مبنى صحيفة المشتقبل وتلفزيون المستقبل – يريدون قتل الحريري مرة اخرى – فشروا سيظل الرجل في قلوب كل الذين احبوه

  25. syria and Iran
    why you always talk about Syria and Iran like they are the enemys? because they refuses to say yes to USA and Isreal? this is positivly a wierd and strange world and era when people hate who stands in the face of who kills the Iraqes and palestantians and loves who ever says yes to USA and Isreal

    and about Mr. Hasan Nasrallah, he didnt start the fight, but its more of a self defense, imagine that he said yes to what the goverment oredered him to do, what will happen? in few hours Hezb allah will b wiped out by Isreal and USA Marines that waits for the right moment to hit Hezb Allah from the sea.

  26. لماذا يا اخ أيمن تأخذ هذا الموقف؟
    ما الذي يريده كاتب مميّز بمقالاته المتزنة والموضوعية من وراء تبني موقف سياسي خطير. انت الذي كتبت عن الانتماء و رفضت علنا المواقف الهزيلة التي تنكر حقوق المظلومين من أصحابها. كتبت لأبناء الأزرق والزرقاء و القدس و غزة. لماذا بحق السماء تريد أن تلبس ثوبا لا يليق بإنسانيتك و وطنيتك. اختلف مع حزب الله و أرصد أخطاء سوريا و لكن لا تنسى أننا عرب و أحاسيسنا و عواطفنا قوية أمام من يهزم العدو القاهر.لا تتجاهل الحقائق حتّى و ان اختلفت في قراءتها.عرفناك صاحب قضية و أحببنا قلمك الوطني الأردني و العربي الانتماء و الهوية.

  27. ال الأخ الفاضل نهاد اسماعيل المحترم
    ال الأخ الفاضل نهاد اسماعيل المحترم
    شكرا لمرورك على تعليقي، وابدأ وجهة نظرك والتي أحترمها.. ودعني اقول بأن الكونداليزة عندما تأتي لزيارة لا تجتمع مع النواب والوزراء ورجال البلد على انفراد. كما فعلت سفيرة أمريكا مع الدكتور جعجع ، على حسب اعترافه على التلفزيون اللبناني
    وحتى عندما تحضر لمنطقتناالعربية فهي تحمل رسالة خاصة من الحكومة الأمريكية. وفي كل رسالة تحملها همالك تعليمات جديدة تفرضها على الدول …لقد مضى ما يقارب من ثلاثة أعوام ونصف تأتي الكونداليزة للمنطقة، وعلى حسب قوالك 15 مرة ماذا فعلت لزحزة المفاوضات بالنسبة لقضية فلسطين فأننا لا نزال في المربع الأول ، وتحاول جاهدة أن تطلب منا تنازلات أكثر ، واسرائيل سائرة في عمليات الأستيطان ، وتجاهل كل الأقتراحات العربية وألدولية….
    متى سيعرف شعبنا أن أمريكا أكبر عدوة للعرب والمسلمين ..نحن نعاملها كصديق ، وهي تعاملنا كعدو شرس تريد القضاء على أمتنا على حساب اسرائيل ..
    عندما يتبين لأي فرد أن اشخاصا معنين يريدون أن بقتحموا بيته ، فهل يبقى ذلك الأنسان واقفا يتفرج عليهم يعتدون عليه، ويقتحمون منزله ،أم يتحضر بكامل عدته للدفاع عن نفسه ، وينشر كل ما لديه من مقاومة للدفاع عن بيته….هذا ما فعله حزب الله.

  28. تعقيب اخير على الأخ عبدالله عقروق
    الرجاء ان تسمح لي بتعليق سريع ونهائي للأخ عبدالله عقروق في فلوريدا. انا معك أخ عبدالله ان كونداليسا رايس فشلت وفي نظري لم تستطع خلال 15 زيارة ان تزيل وحدة سكنية واحدة في مستوطنة عشوائية او تزيل حاجزا عسكرياواحدا ولكن هذا موضوع آخر.
    ولكن اجتماعها مع جعجع وغيره لا يبرر لحزب مناضل ومقاوم ان يتحول الى أداة تخريب وتدمير لديمقراطية لبنان وتركيبته الدقيقة الحساسة فقط لارضاء ايران وشكرا لكم.

  29. الفتنة و الشريك
    يرسم الكاتب ايمن الصفدي في مقالته بتاريخ 11/05/2008 صورة واصحة لما يجري في لبنان ، و من هنا لا بد من الاشارة الى حجم الماساة التي يتكبدها الشعب اللبناني نتيجة حماقات حزب الله و مناكفاته ، ذلك ان مجرد اقدام هذا الحزب على استخدام العنف محاصرة الاحياء في بيروت يفقده لباس الوطنية الذي طالما تغنى قادته بها و يؤكد حقيقة ان لهذا الحزب مصالح لا دخل لها بمصلحة لبنان و شعبه

  30. شو قصة اعلامنا
    بدي افهم شو قصة اعلامنا كل الصحف الأردنية بمعظم كتابها ماخذة موقف متشدد من حزب الله لا يليق بموضوعية الصحافة كنا واتمنى ان نبقى على حياديتنا ما يحدث في لبنان صراع بين محور اسرائيلي امريكي فرنسي وبين محور ايراني سوري عربي وليس الموضوع طائفية وعمائم زي ما كتب بعض الكتاب وليش هالهبة وهالفزعة على لبنان وليش يا عرب ما اتحمستو للعراق اخخخخخ متى بدنا نبطل نحارب حروب بالنيابة عن غيرنا وبالاخر شكرا ما بحكولنا اياها ما تعلمتو من درس السوفيت وافغانستان الكل طبل وزمر لمحاربة السوفيت الاعلام والشيوخ والحكومات وبعدين لما اتغيرت المعادلات صارو نفسهم اللي حاربو السوفيت ارهابيين وانتحاريين ..الخ شو استفدنا بالحالتين غير وجع الراس والدمار خلنا على حياديتنا بكون احسن.

  31. فضل حزب الله
    والله يا ايمن لو لم يكن لحزب الله من فضل الا اغاظة كتاب البترو دولار لكفته.

  32. الناس
    السيد محمد. ما فعله حزب الله وما فعله حماس كانت ردة فعل طبيعية لمحاولات تصفية المقاومة في وضح النهار. هل تعتقد الناس لا يعرفون؟

  33. I agree with Ayman
    yes, I agree with Ayman Safadi 100%
    Its so clear that Hizbollah has turned his weapons since the end of 2006 war to the inside

    They want power
    they want more power
    Thats classic of Arab people
    Arabs cannot believe it when they have weapons

    remember Saddam Hussein, he ruined himself and ruined all the Arabs with weapons

    Nasrallah is doing the same

    We call this in Arabic Ghorour

    Why Hizbollah did not attack any christian over the last few days

    We have to wake up

    Iran is working hard

    Am not saying America is not working hard for its own agenda

    But that does not mean that since Hizbollah says no to America, am against him

    Am aganist Hizbollah because he has proved that he can an has worked against eh Muslim Sunnis that I belong to

    Sorry, but that is the truth

    I write in English, because my computer does not have Arabic

  34. 1/100000000
    اتمنى لو كان هناك حساسيه تجاه اسرائيل 1/10000000من حساسيتنا تجاه حزب الله.

  35. تحرير بيروت
    لا اعتقد ان ما جرى كان احتلالاً لبيروت بل تحرير لها من كل العملاء.

  36. ما يجري في لبنان ليس احتلالا
    لا يمكن بأي حال من الأحوال أن نطلق على ما جرى في لبنان خلال الأيام القليلة الماضية بأنه احتلال لبيروت من قبل حزب الله, و ليس لنا الحق مطلقا في حزب الله و المعارضة اللبنانية بالعدو الصهيوني الذي استباح البلاد و هتك الأعراض و أهلك الحرث و النسل. ما جرى في لبنان هو استفزاز من قبل جهة تستقوي دائما و أبدا بالولايات المتحدة لشريك في الوطن بقي على الدوام الحافظ لعروبة لبنان و المحافظ على وحدته الداخلية. شريك لم تتلطخ يداه بدماء أبناء شعبه في حرب أهلية قادها رجال يدّعون أنهم اليوم دعاة الحرية و السيادة و الاستقلال و الوحدة الوطنية.

    حرّي بنا أن نقيم الحال بموضوعية بعيدا عن كيل الاتهامات التي لا تقدم و لا تؤخر, فليس هناك حتى الآن أي دليل على تنفيذ حزب الله لمشروع أيراني في لبنان, كل ما أراده حزب الله هو الدفاع عن شرعية سلاحه و شبكة اتصالاته لأن من يتآمر على هذا السلاح هم " ذوي القربى" هذه المرّة, و كما نعلم فأن ظلم ذوي القربى أشد مكانةً. ما الحكمة في أن يثار موضوع شبكة الاتصالات التابعة لحزب الله في هذا الوقت الذي يحتاج فيه لبنان أكثر ما يحتاج إلى كلمة تجمع أقطابه لا إلى كلمة تكرس الشرخ بين الطرفين. يجب أن لا نكون مع أمريكا و إسرائيل في مهاجمة حركات المقاومة التي أعادت للأمة شيئا من كرامتها المهدورة و أثبتت للعالم كله أن الشعب إذا أراد الحياة فلا بد من يوم يستجيب فيه القدر. سلام عليك يا لبنان العروبة والمقاومة. سلام على أرزك, سلام عل شعبك بكل أطيافه , و الخزي و العار لكل من يساند المشروع الأمريكي الصهيوني في محاربة مقاومة لم يأت على يديها إلا التحرير.

  37. الى الأخ الفاضل نهاد اسماعيل المحترم ثانية
    الى الأخ الفاضل نهاد اسماعيل المحترم
    شكرا للمرة الثانية .اتذكر أن الدكتور جعجع كان من نفذ عملية صبرا وشتيلا في مخيمات الفلسطينين في بيروت عندما كان عضوا فعالا في حزب الكتائب ؟؟هل هنالك جريمة في القرن العشرين ابشع من جريمة صبرا وشتيلا ؟ هل تعلم يا اخي نهاد أن في ذمة هذا المجرم أولوف الضحايا الأبرياء ، وأن نفس الحكومة اللبانية قد أدانته ، وسجنته ..وقد توسطت كل من أمريكا وأسرائيل ، ووضعواكل ثقلهم لأخراجه ؟ .هل تذكر المنشقين من الكتائب وانضمامهم الى الجيش الأسرائيلي لمحارربة أحرار لبنان ؟ عل تعلم ما فعله الكتائيب بقتل كل من لا يتمكن من لفظ كلمة بندورة باللهجة اللبنانية ؟
    الرجل الوحيد الذي كان بيده أن يحل مشكلة انتخاب رئيس جمهورية لبنان هو البطريك صفير .ولكنه رفض لأجل الا يغضب الدكتور جعجع ، وضرب بارادة الشعب اللبناني بالحائظ حتى لا يغضب مجرم الحرب الدكتور سمير؟
    أن الدكتور جعجع لو صح له بأن لآ ينتمي الى العروبة لفعل ذلك . ولو اصبح رئيسا لجمهورية لبنان لعمل مثل اتاتورك في تركيا، واستبدل الأحرف العربية الى اللاتينية ، وتحالف مع اسرائيل لا يلام السيد جسن نصرالله أن اراد أن يحمي لبنان من الداخل كما حماها من الخارج ، ما دام هنالك الدكتور جعجع والميليشة المسحلة التابعة للدكتور التي تنتظر اللحظة المناسبة لأشعال الحرب الأهلية الثانية

  38. ليه الانحياز
    يا سيد ايمن نعرفك محايد لا تنحاز لفئة ضد فئة ولا لو كان من ابن طائفتك فلماذا كل هذا الانقلاب ضد حزب الله ؟؟؟ اعتقد انه لم يكن احتلال بل انقلاب فلا نهول الامور

  39. انحياز
    انا من المتبعين لمقالات الكاتب ايمن الصفدي منذ ان قدم الى جريدة الغد ومحاولاته المستمة في بث مقالاته ضد سوريا وحزب الله وغيرها.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock