أخبار محلية

اختيار 16 شركة للنسخة الثانية من مشروع “سيرج”

إبراهيم المبيضين

عمّان- أعلنت منظمة “إنديفور الأردن” – المنظمة غير الربحية المعنية بدعم ريادة الأعمال – مؤخرا عن اختيار 16 شركة ريادية واعدة للانضمام إلى النسخة الثانية من مشروع “سيرج” لتخطيط مسار نمو الشركات الريادية الواعدة وتسريع نمو هذه الشركات لمساعدتها في التوسع والنمو والوصول إلى أسواق المنطقة والعالم.

ويجري تنفيذ وتمويل مشروع “سيرج” بما نسبته 90 % من قبل برنامج “الابتكار من أجل نمو المشاريع وفرص العمل” التابع للاتحاد الأوروبي “ابتكار الأردن” بمنحة قيمتها 5 ملايين يورو ونيف، ويقوم على إدارة هذا المشروع تحالف شركات تحت إدارة منظمة “إنديفور الأردن” التي تدعم رواد الأعمال ذوي التأثير العالي، وشركة “أويسس 500” الصندوق المتخصص في دعم وتمويل رواد الأعمال في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وشركة “بيوند كابيتال” المعنية بدعم الشركات الناشئة.

ووفقا للموقع الإلكتروني الرسمي لمنظمة “إنديفور الأردن” على الإنترنت فالشركات التي تم اختيارها للنسخة الثانية من مشروع “سيرج” هي: أمهات 360، وأبجد، وأزهار أليسار، وشركة الإنماء العربية للصناعات الغذائية، وأرابوت، شركة الإسطرلاب للمطاعم والاستثمارات السياحية، وشركة تقنيات الطاقة الحيوية، وتطبيق B12، وشركة قدر البادية، وشركة كنز لتكنولوجيا المعلومات، ومنازل كن، وشركة باي لحلول الأعمال، وشركة مأكولات النكهة اليابانية، وشركة السندباد للنقل البحري، وشاي تشابا، وشركة فيافي.
وتنوعت شركات هذه الدفعة لتشمل 6 قطاعات: التجارة: التجزئة وتكنولوجيا المستهلك، والتعليم، وبرامج وخدمات المؤسسات، والأغذية والمشروبات، والرعاية الصحية، والمدن الذكية.

وتنوعت الشركات أيضا في تواجدها الجغرافي، حيث تعمل 13 ٪ من الشركات التي تم اختيارها في المحافظات، تحديداً في العقبة، والكرك، وجرش، والزرقاء، فيما تظهر البيانات أن 32.9 ٪ من هذه الشركات تديرها نساء أو تركز على خلق وظائف صديقة للمرأة.
وقالت “إنديفور الأردن” إن هذه الشركات المختارة ستحصل على مجموعة متنوعة من الخدمات المصممة خصيصًا لكل منها تهدف إلى تحسين وظائف الأعمال الأساسية وتعزيز الوصول إلى التمويل والوصول إلى الأسواق المحتملة بالاستفادة من شبكة إنديفر عالمياً. وأضافت “إنديفور الأردن” أن الخدمات للشركات الريادية ستقدم ضمن خارطة طريق مدتها من 9 إلى12 شهراً صممت لتلبي احتياجات كل شركة لدعم جهودها المبذولة نحو النمو والتوسع إلى أسواق أخرى. وتعالج هذه الخدمات عدد من تحديات الأعمال، وتشمل الإرشاد والتدريب الفردي، وورشات الأعمال، والاستشارات التي يقدمها خبراء متخصصون محليون ودوليون. كما يمتد الدعم المقدم من مشروع سيرج ليشمل مؤسسي الشركة والفريق الإداري، بهدف زيادة إمكانات النمو إلى أقصى حد تماشياً مع رؤية الشركة.

ويهدف مشروع ” سيرج” إلى تعزيز النمو المرجو وتسريع نمو 45 شركة مبتكرة بمعدل 15 شركة كل عام على مدار 3 سنوات من خلال تعزيز وظائف الأعمال الأساسية الخاصة بها ومساعدتها على تحديد فرص السوق واغتنامها، حيث كان المشروع اختار وأفاد 15 شركة ريادية أردنية في السنة الأولى له.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock