الكرك

ارتفاع إنتاج الزيتون للموسم الحالي في الكرك

هشال العضايلة

الكرك – توقعت مديرية زراعة محافظة الكرك أن يرتفع إنتاج الزيتون مع نهاية الموسم الحالي ليبلغ 3 آلاف طن من الثمار، وقرابة 500 طن من زيت الزيتون، بزيادة تفوق الضعف مقارنة بالموسم الماضي.
وبين مدير الزراعة في الكرك المهندس أحمد المدادحة، أن إنتاج العام الماضي لكافة مناطق المحافظة، بلغ 1149 طنا من ثمار الزيتون، وحوالي 249 طنا، لافتا الى أن المعدلات العادية للإنتاج في السنوات الجيدة تكون في العادة بحدود 2500 طن من الزيتون.
وأرجع المهندس المدادحة ارتفاع الإنتاج لهذا الموسم الى زيادة مساحة الأراضي المزروعة بأشجار الزيتون وبداية إنتاج مساحات جديدة هذا الموسم.
وأشار الى أن كمية الإنتاج حتى نهاية شهر تشرين الأول (اكتوبر) من هذا العام وصلت الى 3123 طنا من الزيتون وحوالي 564 طنا من الزيت قبل نهاية العام وقبل انتهاء موسم القطاف ما يؤشر الى زيادة كبيرة في المحصول. 
وبين أن زراعة الزيتون في الكرك تتركز في المناطق البعلية التي تعتمد على مياه الأمطار، والمناطق المروية في بعض المواقع التي تتواجد فيها الينابيع وعيون المياه والتي يستفاد منها في عمليات الري التكميلي التي تسهم في تحسين الإنتاج.
وأكد المهندس المدادحة أن أجهزة الرقابة في مديرية زراعة الكرك، بدأت منذ بداية الموسم بجولات تفتيشية يومية بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة في وزارة البيئة، والبلديات على معاصر الزيتون في المحافظة، وعددها أربع معاصر، لإجراء الفحوصات المخبرية اللازمة، للتأكد من سلامة الإجراءات الخاصة بعلميات عصر الزيتون واستخراج الزيت حرصا على مصالح وسلامة المواطنين.
من جهتهم، يؤكد مزارعون وأصحاب مزارع زيتون في الكرك أن هناك تدنيا في إنتاجية الزيت في بعض معاصر الزيتون. وعزا ذلك المدير المدادحة الى قطاف الزيتون في وقت مبكر حيث تكون الثمار غير ناضجة.
وأشار مزارعون الى أن إصابة آلاف الأشجار بمرض سل الزيتون العام الماضي، في مناطق وادي الكرك والعينا والعراق ولواء عي وراكين، وهي المناطق التي تضم أكبر عدد من مزارع الزيتون في المحافظة، تسبب بتدني وانخفاض الإنتاجية للزيتون.
يذكر أن محافظة الكرك تضم زهاء 45 ألف دونم من المساحات الزراعية المزروعة بالزيتون في مختلف مناطق المحافظة وفقا لإحصاءات مديرية زراعة الكرك.

[email protected]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock