أخبار محليةاقتصادالسلايدر الرئيسي

ارتفاع الحرارة يزيد حمل الكهرباء %15

رهام زيدان

عمان- سجل حمل النظام الكهربائي في المملكة زيادة بنسبة 15 % السبت الماضي مقارنة بنفس اليوم من العام الماضي مع ارتفاع درجات الحرارة في ذلك اليوم لتلامس 40 مئوية في بعض المناطق.


وبحسب مصادر شركة الكهرباء الوطنية سجل الحمل الصباحي يوم السبت 2400 ميغاواط فيما سجل الحمل المسائي في نفس اليوم 2900 ميغاواط، لتتراجع أمس الأحد، إلى 2100 ميغاواط صباحا ونحو 2800 ميغاواط مساء.


وقدرت المصادر أن ترتقع الأحمال مع ذروة فصل الصيف إلى مستويات تتراوح ما بين 3800 ميغاواط إلى 4000 آلاف ميغاواط، وأن هذه الأحمال كلها مغطاة من خلال الوحدات التوليدية العاملة في المملكة.


وبينت المصادر أن الأحمال المسائية مغطاة بالكامل من خلال وحدات التوليد التقليدية والتي تقدر استطاعتها بنحو 4 آلاف ميغاواط، إلى جانب وحدات التوليد من مصادر الطاقة المتجددة المربوطة على شبكة النقل التي تدخل إلى الحمل نهارا وتقدر استطاعتها بنحو 1600 ميغاواط من طاقتي الشمس والرياح.


يذكر أن أقصى حمل كهربائي تاريخي في المملكة بلغ 4010 ميغاواط، والذي جرى تسجيله في 19 كانون الثاني الماضي (يناير) من هذا العام تزامنا مع عاصفة ثلجية أثرت على المملكة في هذه الفترة.


وسجل النظام الكهربائي في 27 تموز الماضي أعلى حمل للصيف الحالي بلغ 3450 ميجا واط مقابل حمل أقصى لنفس الفترة من العام الماضي بلغ 3010 ميجا واط.


وارتفع حجم الطاقة التي باعتها شركة الكهرباء الوطنية خلال الربع الأول من العام الحالي بنسبة 15 % مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، حيث بلغ إجمالي هذه المبيعات نحو 5490.4 جيجا واط ساعة مقارنة مع 4771.1 جيجا واط ساعة خلال الربع الأول من العام الماضي.


وبدأت هيئة الطاقة والمعادن، الشهر الماضي، باحتساب التعرفة الجديدة التي أعلنت عنها بداية العام، مع استمرار التأكيد على أن من يستهلك حاليا أقل من 50 دينارا لن تتأثر فاتورته في حال التسجيل، بينما بدأت شركات التوزيع في إصدرا وطباعة الفواتير الجديدة اعتبارا من السبت مع الإشارة إلى أن “90 % من المشتركين المدعومين والمسجلين في منصة الدعم لم تتغير قيم فواتيرهم، بل أن عددا من المشتركين من الذين يقل استهلاكهم عن 600 كيلو واط انخفضت قيم فواتيرهم من نصف دينار إلى دينار ونصف”، بحسب وزارة الطاقة والشركات.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock