أخبار محليةاقتصاد

ارتفاع تداولات الدفع الإلكتروني للنصف الأول 35 %

عمان – ارتفعت التداولات المالية من خلال الدفع الإلكتروني في الأردن خلال النصف الأول من العام الحالي بنسبة 35 %، مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي، كما ارتفعت نسبة عدد المتعاملين بوسائل الدفع الإلكتروني بنحو 50 % خلال نفس الفترة مقارنة مع العام الماضي.
وقال الرئيس التنفيذي لشركة “نتورك انترناشيونال” أمجد الصادق في مقابلة مع وكالة الأنباء الأردنية (بترا) إنه ببداية أزمة “كورونا” كان هناك إغلاقات لامست جميع القطاعات؛ وبالتالي كانت حركة المدفوعات ضعيفة جدا، إلا أنه مع البدء بفتح القطاعات كان هناك اقبال شديد في بداية الأزمة على الدفع الإلكتروني لتجنب محاولة التعامل النقدي، مشيرا إلى أن الجائحة ساهمت بتغيير السلوك الاستهلاكي لدى المواطن وتقبل أدوات الدفع الإلكتروني.
وبين الصادق أن إغلاق القطاعات الرئيسة للاقتصاد الكلي شكل تحديا كبيرا أمام الشركة للاستمرار بخدمة القطاعات، موضحا أنه كان هناك تنبؤ مسبق لدى شركة”نتورك انترناشيونال” بالإغلاقات وجرى تهيئة كوادر الشركة على التعامل عن بعد وتزويدهم بأجهزة حديثة ومنحهم الصلاحية الكاملة لخدمة القطاعات.
وبين أن عدد حركات الدفع الإلكتروني ارتفعت بعد جائحة كورونا بشكل ملحوظ ، مشيرا إلى أن انخفاض معدلات السفر الخارجي ساهم بهذه الزيادة، بالإضافة إلى تغيير النمط الاستهلاكي.
وأشار إلى أن جاهزية منظومة الدفع الإلكتروني في المملكة، والتي يقودها البنك المركزي ساهمت بشكل فاعل بتوفير قنوات دفع إلكترونية للمواطن ودعم الجهات التي تعطلت عن العمل من خلال تزويد الحكومة لها بمحافظ إلكترونية. كما أشار إلى أن هنالك تعاونا كبيرا بين البنك المركزي وشركات الدفع الإلكتروني على مدار الساعة بجميع أشكال التواصل الافتراضي، موضحا أن المركزي فعل منظومة التقاص الإلكتروني خلال الجائحة.
ودعا الصادق الحكومة إلى التوجه نحو الدفع الإلكتروني بشكله الشمولي والبدء بالقطاعات ذات الجاهزية العالية لقبول الدفع الإلكتروني، موضحا أن الدفع الإلكتروني أعلى أمانا من الدفع النقدي بدرجة كبيرة.
وأكد أن البنك المركزي وضع سقوفا عليا للعمولات المتحصلة على الدفع الإلكتروني وصولا إلى 1 % أو أقل، وهي نسبة مقبولة جدا لتكلفة عمليات النقل، داعيا الحكومة إلى ايجاد برامج تحفيزية للقطاعات لاستخدام الدفع الإلكتروني.
وأوضح الصادق أن التجارة الإلكترونية نمت بنسبة 100 % إثر جائحة كورونا بسبب تغيير الفكر التسويقي واعتماد التسويق الإلكتروني وشمول هذه التجارة لقطاعات اقتصادية كبيرة، موضحا أن هناك دعما كبيرا من قبل البنك المركزي لمنظومة الدفع الإلكتروني.
وبين الصادق أن الأردن يمتلك فرصة ذهبية ليكون مركزا إقليميا للخدمات المالية الأمر الذي يحتاج إلى توفير البنية التحتية والتنظيمية، وذلك لثبات الوضع السياسي والاقتصادي والمركز الجغرافي، ووجود البنك المركزي الذي يقود دفة السياسة النقدية باحترافية، بالإضافة إلى البنية التحتية المتطورة في الاتصالات مع وجود خبرات وكفاءات فاعلة . ودعا إلى ضرورة التركيز على جذب وتشجيع الاستثمار المحلي والخارجي، من خلال توضيح آليات التعامل مع المستثمرين والبعد عن البيروقراطية ومنح حوافز تشجيعية.
وبين الصادق أن شركة “نتورك انترناشيونال” تدرس حاليا مجموعة خدمات سيجري تقديمها بالفترة المقبلة، وأنها على تواصل مستمر مع البنك المركزي والمؤسسات المالية ووزارة الاقتصاد الرقمي للمساهمة الفاعلة في تحفيز عملية التحول نحو الدفع الإلكتروني، مشيرا إلى أنها تسعى إلى نشر 100 ألف جهاز لقطاع التجزئة.
وأوضح أن” نت وورك انترناشونال” تقدم خدماتها في أكثر من 50 دولة في أفريقيا والشرق الأوسط من خلال فروعها في الأردن ومصر والإمارات ونيجيريا .
وحول شركة “نتورك انترناشيونال – الأردن”، بين الصادق أن جذورها تعود إلى الشركة الأردنية لخدمات الدفع التي جرى تأسيسها العام 1991 من قبل 5 بنوك محلية، وتحولت العام 1999 إلى “فيزا الأردن” لخدمات البطاقات بعد أن انضمت إليها شركة “فيزا انترناشونال”، واستحوذت عليها شركة “ايميرجنج ماركت بيمنتس” العام 2011 ثم اشترتها شركة “نتورك انترناشيونال” العام 2016.-(بترا – رائف الشياب)

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock