الزرقاءالسلايدر الرئيسيمحافظات

ارتفاع حاد وغير مسبوق بأسواق الخضار والفواكة في الزرقاء

إحسان التميمي

الزرقاء- يشكو العديد من المواطنين في محافظة الزرقاء من ارتفاع حاد وكبير وغير مسبوق في أسواق الخضار والفواكة بالتزامن مع الإجراءات الحكومية الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا، رغم تراجع جودة هذه المواد بشكل كبير.

ويطالب مواطنون بضرورة ضبط الأسواق وتكثيف الحملات الرقابية عليها، بالإضافة إلى تحديد سقوف سعرية تتناسب مع دخل المواطن، وأسعار بيع الخضار والفواكه من المزارع.

وأكد مواطنون ارتفاع كيلو البندورة من 33 قرشا إلى 90 قرشا خلال أسبوع، في حين ارتفع ثمن الخيار من 49 قرشا الى دينار وربع، وارتفعت أسعار الفليفلة الى اكثر من دينار ونصف رغم انها لم تتجاوز 60 قرشا الأسبوع الماضي.

وقال المواطن محمد محمود، أن العديد من أصناف الخضار والفواكه أرتفعت دون أي مبرر، بحيث أرتفعت أسعار البندورة إلى أكثر من ثلاثة الى أربعة اضعاف، بحيث لم تتجاوز خلال الشهر الماضي 35 قرشا، في حين وصلت صباح اليوم الى دينار وعشرة قروش في الوقت الذي ارتفع الخيار من نصف دينار الى دينار وربع مع تدني حاد وملحوظ في جودته. وأوضح أن أسعار البطاطا أرتفعت بشكل كبير في ظل تراجع جودتها، مشيرا إلى أن الجودة لا تتناسب مع السعر بأي شكل من الاشكال.

ويطالب محمود من الجهات المعنية، العمل على حل معضلة أرتفاع أسعار الخضار والفواكه، بشكل مستمر من خلال تحديد سقوف سعرية للأسعار وتغليظ العقوبات بشكل كبير على المخالفين والذين يقوموا باستغلال حاجة المواطن لرفع الأسعار، قائلا أنه من الاجحاف ان يخرج كيلو البندورة من المزرعة بإقل من عشرة قروش، وتصل المواطن بأكثر من 15 ضعفا.

ويقول صالح عبداللطيف انه لم يستطيع تستطيع شراء أي من أصناف الخضار والفواكه، الا ذات الصنف الثالث، ويتم وضعها على جوانب المحل، بسبب الارتفاع الحادث والغير مبرر في أسعارها.

ويضيف أن أسعار الأصناف الرئيسية من الخضار مثل الخيار والبندورة والبطاطا والبصل، أرتفعت خلال الاسبوع الماضي بنسب كبيرة دون وجود أي مبرر، مما تسبب في حرمان العديد من العائلات من تلبية احتياجاتهم المنزلية، بسبب الظروف المعيشية الصعبة التي يعيشها المواطن.

ويطالب عبداللطيف بضرورة العمل على إيجاد آلية تحمي المواطن من جشع بعض التجار، والذين يتلاعبون بقوت المواطنين بناء على رغباتهم من خلال التحكم في الأسعار، بحيث يتحول الخاسرون والحلقة الاضعف فيها المواطن والمزارع.

بدوره أرجع موسى عليان، صاحب محل خضار وفواكه، ارتفاع أسعار بعض أصناف الخضراوات، إلى عملية العرض والطلب، ونقص المعروض بسبب الحالة الجوية التي أثرت على الأردن الأسبوع الماضي ، مؤكدا ارتفاع أسعار البطاطا إلى دينار والخيار الى دينار وربع في حين وصلت البندورة بين 90 قرشا ودينار.

[email protected]

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock