العقبةمحافظات

ارتفاع حجم المناولة في موانىء العقبة

أحمد الرواشدة

العقبة – ارتفعت حجم المناولة في موانىء العقبة الى 4 مليون و780 الف طن العام الحالي 2019 مقارنة بالعام الماضي حيث بلغت 3 مليون و957 الف طن فيما زاد حجم البضائع العامة من 824 الف طن العام المنصرم الى مليون و167 الف هذا العام بنسبة زيادة بلغت حوالي 42 بالمائة.

وبين مدير عام شركة العقبة لإدارة وتشغيل الموانئ الكابتن منصور قوقزة في مؤتمر صحفي ان المستوردات عبر موانيء العقبة ارتفعت خلال العام الحالي الى 13 بالمائة لافتا الى ان الموانيء تمتاز بتطبيق معايير السلامة العامة وتركز على عملية نقل آمن للبضائع خلال المناولة لتكون بنسبة تصل الى الصفر لتقلل الاضرار التي تتعرض لها .

وبين ان الساحة الجمركية رقم 4 ساهمت في تقليل مدة مكوث الحاويات وتسليمها لاصحابها من 10 الى 3 ايام وهذه نقلة نوعية في العمل المينائي مشيرا الى التعاون والتنسيق مع كافة الجهات المعنية الرسمية بهدف تذليل كل الصعوبات والمعوقات بهدف التسهيل على التجارة البحرية وانسيابية البضاعة باقل مدة وأقل كلفة .

وحول الخطط المستقبلية للشركة قال قوقزة ان الشركة تطمح في ان يكون ميناء العقبة الجديد من افضل الموانيء المتقدمة والمحورية في المنطقة وذلك بهدف تشجيع حركة البضائع من والى الاردن مؤكدا ان تعرفة الميناء الجديدة ترمي الى استقطاب مزيد من البضائع والتسهيل على التجار .

واشار الى ان الشركة ستعمل على رفع الجودة في العمل المينائي من خلال وضع معايير اداء وتنفيذ نظام حوسبة متكامل بكلفة تصل الى 7 ملايين دينار لتطوير كافة الاجراءات التي تتفق والمعايير العالمية ضمن نظام متكامل ومتطور لمواكبة الموانيء العالمية بهدف تقليل الكلفة وتسهيل الاجراءات لكافة الشركاء من خلال تطبيق نظام النافذة الوطنية موضحا ان الشركة حاليا في مراحل الدراسة لهذا المشروع ومن المتوقع الانتهاء في مدة لا تزيد عن العام ونصف العام .

وزاد ان هناك خطط ايضا لتحديث وتطوير اسطول الاليات ورفده باليات متطوره جدا ضمن المستوى الفني العالمي لتجويد عمليات النقل وتقليل الكلفة اضافة الى رفد الشركة بكوادر فنية مدربة ومؤهلة علميا وفنيا للعمل في مرافقها المتخصصة .

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock