ارتفاع كميات الفوسفات المنقول بالقطار إلى ميناء العقبة

أحمد الرواشدة

العقبة - ارتفعت كميات نقل الفوسفات في قاطرات مؤسسة سكة حديد العقبة خلال الشهر الماضي من مناجم الشيدية والحسا والابيض الى ميناء العقبة حسب الإحصائيات الرسمية لمؤسسة سكة حديد العقبة، لتسجل نسبة معقولة وصلت الى 33.3 % بعدد 55 قاطرة، بينما الخطة المرسومة للشهر نفسه تقضي بنقل 165 قطاراً.اضافة اعلان
وأظهرت الارقام الاحصائية للمؤسسة نقل ما يقارب 67240 طنا، بينما الخط الموضوعة لشهر تشرين الثاني (يناير)  تقضي بنقل 186892 طنا ما نسبته 36 %.
وقال مصدر في مؤسسة سكة حديد العقبة إن عودة النقل بقاطرات المؤسسة نتيجة الطلب على نقل الفوسفات من قبل شركة الفوسفات، وعودة تدريجية لتصدير مادة الفوسفات من ميناء العقبة للدول المتعاقدة مع الفوسفات.
وكان شهر ايلول (سبتمبر) الماضي شهد انخفاضاً حادا وغير مسبوق بكمية النقل بالقطار من مناجم الفوسفات الى ميناء العقبة بناء على طلب ومعطيات شركة الفوسفات التي كانت تطلب في الأشهر السابقة من 5 – 6 قاطرات في اليوم الواحد، فيما أصبحت تطلب حاليا قطارين في اليوم الواحد  الى أن توقف النقل بشكل كلي خلال شهر ايلول.
وبين المصدر أن استمرار نقل كميات الفوسفات بواقع قطار إلى قطارين في اليوم يؤثر على موازنة المؤسسة من حيث نفقات الصيانة ودفع رواتب الموظفين ودخلها بشكل عام ويحد من إيراداتها.
وأكد مدير عام مؤسسة سكة حديد العقبة حسين كريشان أن كمية الفوسفات التي تم نقلها عبر قطارات المؤسسة من منجم الحسا والشيدية والأبيض ضمن عملية شحن القطارات إلى ميناء العقبة الشهر الماضي ارتفعت مقارنة مع بقية الاشهر الماضية.
ووفق أرقام وإحصائيات المؤسسة للعام الماضي ولنفس الشهر، توضح أن نسبة الإنجاز بكميات نقل الفوسفات بالأطنان بلغت 135440 وبعدد قاطرات وصلت إلى 110 قطارات.
كما أظهرت البيانات الإحصائية الصادرة عن مؤسسة سكة حديد العقبة وجود انخفاض في نقل مادة الفوسفات بواسطة القطارات خلال العام الماضي، اذ بينت الأرقام الصادرة عن المؤسسة وحسب الخطة المعتمدة للعام 2012 انخفاضا واضحا بنقل مادة الفوسفات من مناجم الحسا والشيدية والأبيض، حيث تم نقل 1526290 طنا ما يقارب 1246 قطاراً بانخفاض وصل إلى 415018 طنا عن الخطة المرسومة للعام الماضي.
وكانت كمية النقل للعام الماضي قد انخفضت بما يقارب 384 قطاراً عن الخطة الرسمية والتي تعدها المؤسسة بداية كل عام والتي تم نقلها عبر قطارات المؤسسة من منجم الحسا والشيدية والأبيض ضمن عملية شحن القطارات إلى ميناء العقبة.
وقال كريشان إن نسبة الانجاز للمؤسسة حسب الخطة المرسومة وصلت إلى 67.4 % بالنسبة للقاطرات و78.6 % بالنسبة للأطنان.
وكان أمين عام وزارة النقل، ليث دبابنة أكد في تصريحات سابقة إن الوزارة ستباشر تنفيذ مشروع وصلة سكة حديد الشيدية قبل نهاية العام الحالي.
وأوضح دبابنة أن الوزارة ستستلم عروض العطاء من قبل المقاولين كحد أقصى قبل منتصف شهر أيلول (سبتمبر)؛ إذ طرحت مؤخراً عطاء مشروع إنشاء وصلة سكة حديد الشيدية كجزء من مشروع الشبكة الوطنية للسكك الحديدية.
وتصل سكة حديد الشيدية التي تتفرع من الخط الرئيسي لمشروع الشبكة الوطنية للسكك الحديدية بين مناجم الفوسفات الموجودة في منطقة الشيدية وخط سكة حديد العقبة.
يذكر أن كلفة المشروع الممول من الصندوق الخليجي ضمن المنحة الخليجية المقدمة للمملكة تبلغ 53 مليون دينار مكونة من ثلاث مراحل؛ الأولى تتمثل بإنشاء وصلة سكة حديد "الشيدية" بحوالي 30 مليون دينار، والثانية بحجم 9 ملايين دينار لصيانة وإعادة تأهيل الخط الحالي وأسطول النقل لمؤسسة سكة حديد العقبة، والمرحلة الثالثة بحجم 14 مليون دينار لإنشاء محطة إعادة التحميل في وادي اليتم.
ويوفر مشروع إنشاء وصلة سكة حديد الشيدية على مساحة تبلغ حوالي 30 كيلومترا مربعا استمرارية لنقل مادة الفوسفات بواسطة قطارات سكة حديد العقبة، وسيكون بمثابة النواة الأساس لتشغيل المشروع الكبير "الشبكة الوطنية" مستقبلا.

[email protected]