آخر الأخبارالسلايدر الرئيسيالغد الاردني

ارتفاع منسوب الرهبة مع اقتراب امتحانات “التوجيهي”

204 آلاف مشترك ومشتركة يؤدون أول الامتحانات بـ30 الحالي

آلاء مظهر

عمان– فيما وضعت وزارة التربية والتعليم اللمسات الأخيرة على استعداداتها الإدارية والفنية لعقد الامتحان العام لشهادة الدراسة الثا­نوية العامة (التوجيهي)، تزداد في المقابل أجواء التوتر والرهبة بين الطلبة، الذين يسابقون الزمن لإنهاء دراسة ومراجعة المباحث المقررة، قبل حلول موعد بدء الامتحانات، والمقرر في الـ30 من حزيران (يونيو) الحالي، وينتهي في 25 الشهر المقبل.
مدير إدارة الامتحانات والاختبارات في الوزارة الدكتور محمد كنانة، قال إن الوزارة استكملت الترتيبات والتحضيرات اللازمة لعقد امتحان “التوجيهي”.
واضاف كنانة في تصريح لـ”الغد” أمس، أن الوزارة حريصة على مصلحة طلبة الثانوية العامة وتعزيز الأجواء الإيجابية والطمأنينة لديهم، داعيا الطلبة الى التركيز على المنهاج المدرسي، كون الأسئلة ستكون من داخل المنهاج وشاملة للوحدات الدراسية.
وبين كنانة أن الوزارة، ستشكل غرفة عمليات في مركز الوزارة، بالإضافة إلى غرفة عمليات في ادارة الامتحا­نات والاختبارات، لمتابعة إجراءات سير الامتحانات، مشيرا الى ان غرفة العمليات سيناط بها متابعة مجريات الامتحان.
واوضح كنانة، ان نسبة الاسئلة المقالية (الانشائية) في مباحث الرياضيات واللغتين العربية والانجليزية لهذا العام، ستتراوح بين 40 % الى 50 % في حين أن باقي الأوراق الامتحانية لبقية المباحث، ستكون من نوع الاسئلة الموضوعية.
ولفت الى ان الوزارة، زادت من نسبة المقالية في بعض المباحث عن العام الماضي التي كانت تتراوح بين 30 % الى %40 .
وبين كنانة، ان الاسئلة ستكون بين المستويات العليا والوسطى والدنيا، مشيرا إلى أن عدد الطلبة المشتركين بالامتحان من الفر­وع الاكاديمية والمهنية بلغ 204183 مشتركا ومشتركة، منهم 124415 طالبا نظاميا، و79768 من مشتركي الدراسة الخاصة.
وأوضح أن الامتحان سيجري في 786 مدرسة في مديريات التربية والتعليم؛ تشتمل على 1939 قاعة امتحانية، بالإضافة إلى 42 قاعة احتياط؛ بواقع قاعة احتياط لكل مديرية، فيما سيتقدم للامتحان 66 مشتركا في مراكز الإصلاح والتأهيل ومراكز الأحداث، موزعين على 11 قاعة، فيما سيتقدم للامتحان العام 564 مشتركا ومشتركة من الطلبة من ذوي الإعاقة: الصم 176، الكفيفون 89، ذوي الإعاقة الحركية 118، الشلل الدماغي 80، ضعاف البصر 101، و23 مشتركا في مركز الحسين للسرطان.
يذكر أن الجلسة الأولى للامتحان ستبدأ الساعة الـ10 صباحاً، فيما ستبدأ الجلسة الـ2 في الـ1 ظهراً.
الى ذلك، حفلت صفحات التواصل الاجتماعي “فيسبوك” بتعليقات طلبة “توجيهي” مع اقتراب الامتحان، ما يؤشر لزيادة شعورهم بالقلق والتوتر.
وفي هذا الإطار، كتب الطالب علي النوافلة على صفحة مختصة بـ”التوجيهي”، “أنا كل ما أمسك مادة أراجعها بحس جميع المعلومات يلي المفروض أني حفظتها اختفت بلمحة بصر.. هل هذا الأمر طبيعي؟” ورد عليه الطالب مروان عزام “هاي الحالة عند الطلاب كلهم، وأنا شاعر أني مش حافظ ولا فاهم شي.. وقلبي مش مرتاح”.
وكتب الطالب محمد خالد عن معاناته “يا إخوان مش قادر أرتب أولوياتي، بدرس نص ساعة وبسرح ساعة، بمسك كتاب الفيزيا، وبتركه وبمسك كتاب الانجليزي، مش عارف كيف أتعامل مع الامتحان، خلص ما ضل عندي صبر.. يا رب تهونها؟”.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock