إربد

استئصال تشوه دماغي بعملية شعاعية في مستشفى الملك المؤسس

الرمثا- تمكن فريق طبي بمستشفى الملك المؤسس عبدالله الجامعي برئاسة استشاري جراحة الدماغ والاعصاب والتشوهات الشريانية للدماغ والعمود الفقري الدكتور محمد البربراوي من إجراء عملية جراحية شعاعية استغرقت 8 ساعات متواصلة لاستئصال تشوه شرياني وريدي من الدرجة الثالثة بشكل كامل باستخدام تقنية الملاحة الدماغية ثلاثية الأبعاد لمريض يبلغ من العمر 20 عاما.

وتعتبر هذه التقنية من الدرجات المتقدمة وهي من العمليات المعقدة والصعبة ولا تجرى الا في مراكز متخصصة عالمية.

وقال البربراوي إن المريض الذي أجريت له العملية امس الاربعاء قد راجع المستشفى وهو يعاني من نوبات تشنج صرعية متكررة وصداع مزمن، وأجريت له على الفور الفحوصات الطبية اللازمة ومنها القسطرة الشريانية للدماغ وتصوير الرنين المغناطيسي حيث تبين وجود تشوه شرياني خلقي في الجانب الأيسر من الدماغ.

وأضاف أنه وبعد مناقشة الحالة المرضية مع أخصائي التداخل الشعاعي في المستشفى الدكتور خالد العلاونة، تم اتخاذ القرار الفوري بمعالجة التشوه المذكور جراحياً، كونها الطريقة الأمثل للتخلص من هذا التشوه وبشكل نهائي.

واشار إلى أنه تم إدخال المريض إلى العناية الحثيثة لعدة أيام قبل العملية وذلك لإجراء التحضيرات الطبية والعلاجية اللازمة التي تسبق إجراء العملية الجراحية التي تكللت بالنجاح، وأن المريض قد تماثل للشفاء التام بحمد الله.

وأكد البربراوي أن قسم الجراحة والأعصاب في مستشفى الملك المؤسس يتميز بإجراء هذا النوع من العمليات على مستوى المملكة والتي أسفرت عن نتائج ممتازة تكللت جميعها بالنجاح مضاهية بذلك تلك العمليات التي تجرى في أفضل المراكز العالمية المتخصصة، لافتاً إلى أن مثل هذه العمليات تجرى للمرضى الذين يعانون من التشوهات في شرايين الدماغ والتي قد تؤدي إلى نوبات صرعية أو نزيف دماغي أو وفاة فجائية لا قدر الله.

وأشاد بالدعم المتواصل من إدارة المستشفى ممثلة بمديرها العام الدكتور إسماعيل مطالقة ومتابعته المستمرة لتلبية الاحتياجات الطبية والعلاجية لقسم جراحة الدماغ والأعصاب وتزويده بالأجهزة والمعدات المتطورة المطلوبة لتمكين القسم من تقديم أفضل الخدمات العلاجية للمواطنين.

كما أشاد بجهود الفريق الطبي المتميزة في إنجاح العملية، والذي ضم الدكتور عامر جرادات والدكتور علاء مرجي والدكتورة رضاب خطايبة، وجهود فريق أطباء التخدير الاستثنائية بقيادة استشاري التخدير ورئيس قسم التخدير في المستشفى الدكتور ظاهر الربضي والدكتور أسامة النمري، بالإضافة إلى الكادر التمريضي في قسم جراحة الدماغ والأعصاب ممثلاً بالممرضين خليل القعاونة ومراد الشرمان ورافع أبو عكاز.-(بترا)

تعليق واحد

  1. جهود رائعه
    جهودكم رائعه وإخلاصكم ووفائكم لمرضاكم يعجز عنه التعبير … نشكركم جميعا … و ليسمو وطننا بالنشامى أمثالكم

  2. شكرا
    كل الشكر والتقدير إلى مستشفى الملك الموسس عبدالله الجامعي
    و الدكتور العقيد خلدون محمد العبادي

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock