;
آخر الأخبارالسلايدر الرئيسيالغد الاردني

استبعاد 2300 طالب لم يسددوا الرسوم للقبول الموحد

تيسير النعيمات

عمان – بلغ عدد الطلبة غير المسددين لرسوم الطلبات المقدمة لوحدة تنسيق القبول الموحد نحو 2300 طالب وطالبة، ما يعني إلغاء فرصتهم للتنافس من أجل الحصول على مقعد ضمن القائمة، وفق مدير الوحدة الناطق الاعلامي باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مهند الخطيب.


وأشار الخطيب لـ”الغد” إلى أن مهلة تسديد رسوم طلبات القبول الموحد انتهت الخميس الماضي، وكان نحو 2550 طالبا وطالبة لم يسددوا الرسوم بعد انتهاء فترة تقديم الطلبات السبت قبل الماضي.

ومن المتوقع أن يحدد مجلس التعليم العالي خلال جلسة يعقدها الأسبوح الحالي أعداد الطلبة المقرر قبولهم في الجامعات الرسمية لمرحلة البكالوريوس للعام الجامعي المقبل 2021 – 2022، بعد تنسيب هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها.


وتعمل وحدة تنسيق القبول على تدقيق الوثائق تمهيدا لإعلان قائمة القبول الموحد نهاية الشهر الحالي أو مطلع الشهر المقبل.

وفي سياق متصل، تنتهي مهلة تسليم الوثائق لحملة الشهادات الأجنبية في الخامس عشر من أيلول (سبتمبر) الحالي، بحسب الخطيب.


وبخصوص مهلة تسليم وتحميل الشهادات المعادلة من قبل وزارة التربية والتعليم وكشوف العلامات لحاملي شهادات الثانوية العامة العربية، كان آخر موعد هو الخميس الماضي.


وبلغ عدد الطلبات المقدمة لوحدة تنسيق القبول الموحد للالتحاق بالجامعات الأردنية الرسمية للعام الجامعي 2021 – 2022 بعد انتهاء فترة تقديم الطلبات 76839، فيما بلغ عدد المسددين لرسوم الطلبات 74289 طالبا، وغير المسددين 2550 طالبا.


وانتهت منتصف ليلة السبت قبل الماضي عملية تقديم طلبات القبول الموحد للالتحاق بالجامعات الأردنية الرسمية للعام الجامعي 2021 – 2022 التي استمرت 10 ايام.


وسيتم الإعلان عن موعد خاص لتقديم طلبات الالتحاق لأبناء الأردنيات المتزوجات من غير الأردنيين، وذلك بعد إعلان نتائج القبول الموحد للطلبة الأردنيين، كما سيتم تحديد موعد خاص لقبول طلبات التجسير سيما بعد إعلان نتائج الامتحان الشامل أمس.


الى ذلك، أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي للطلبة الحاصلين على شهادة الثانوية العامة الأردنية، والذين حققوا متطلبات النجاح للالتحاق بالجامعات لأول مرة في الدورتين الصيفية (العامة) للعام 2021 والتكميلية للعام 2020 في الفرع العلمي والفرع العلمي/ الحقل الطبي أو ما يعادلها (شهادات الثانوية العامة العربية أو الأجنبية) من داخل المملكة أو من خارجها للعام الدراسي 2021 فقط، والراغبين بالاستفادة من المنح الخارجية المقدمة للمملكة ضمن إطار التبادل الثقافي من الدول العربية الشقيقة والأجنبية الصديقة، بأن عملية تقديم الطلبات الإلكترونية للاستفادة من المنح الخارجية للعام الجامعي 2021 / 2022 ستبدأ اعتبارا من صباح بعد غد الأربعاء ولغاية الساعة 12 ليلاً من يوم السبت 11 / 9 / 2021، من خلال الموقع الإلكتروني لمديرية البعثات على الرابط الآتي:

www.dsamohe.gov.jo


وأكدت الوزارة ضرورة الاطلاع على التفاصيل والارشادات الخاصة بهذه المنح، التي تتضمن الأوراق المطلوبة مصنفة حسب الدولة، وشروط الدول المانحة، وعدد المنح وتوزيعها على التخصصات والدول، وتشمل كلا من (مصر، المغرب، تونس، أرمينيا، رومانيا)، إضافةً إلى الامتيازات التي تقدمها الدولة المانحة، والوزارة، والتكاليف التي يتحملها الطالب.


وشددت على ان الطالب يتحمل مسؤولية صحة بيانات الاتصال المدخلة (رقم الهاتف/البريد الإلكتروني)، مشيرة إلى ضرورة تقديم الطلب من خلال جهاز الحاسوب، وليس عبر الهاتف المحمول.


وبينت ان الوزارة ستقوم بترشيح الطلبة للاستفادة من هذه المنح، في حين سيكون سفر الطالب والتحاقه بالدراسة في الدولة التي سيتم ترشيحه للدراسة فيها مرتبطاً بالإجراءات التي تنفذها كل دولة، سواء ما يتعلق بمواعيد فتح المطارات أو تطبيق الحجر الصحي.


وقالت إنها ستقوم بإعلان أسماء الطلبة المرشحين لهذه المنح بعد إعلان قائمة القبول الموحد، حيث سيتم استثناء أي طالب يتم ترشيحه للقبول في نفس التخصص في إحدى الجامعات الأردنية من قائمة الترشيح للمنح الخارجية.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock