منوعات

استخدام الحوامل لعقار ليثيوم قد يؤذي الأجنة

 نيويورك – حذرت دراسة من ان تعرض المرأة الحامل لتركيزات عالية من عقار ليثيوم الذي يستخدم لعلاج الذهان الاكتئابي قد يؤذي الجنين ويسهم في إحرازه درجات منخفضة على مقياس ابجار..وهو اختبار يجرى لتقييم الأجنة عقب ولادتهم.. ويسبب له مضاعفات عصبية عضلية.


وأوضح جيفري نيوبورت من جامعة ايموري في اتلانتا وزملاؤه في الدورية الاميركية للامراض النفسية انه على الرغم من ان عقار ليثيوم يستخدم منذ أكثر من 40 عاما أثناء الحمل فان المعلومات محدودة بشأن آثاره قبل الولادة.


ولمزيد من البحث قيم الباحثون عشر نساء حوامل خضعن للعلاج بعقار ليثيوم. وتمشيا مع ارشادات تجريبية أوقف العلاج خلال يوم او يومين من الولادة المتوقعة. كما حددوا 32 حالة تم خلالها التحكم في عقار ليثيوم الذي تتناوله الأم خلال الولادة.


ووجد نيوبورت وفريقه ان التركيزات العالية لليثيوم أثناء الولادة ارتبطت بمضاعفات أكثر للأجنة.


وعلى سبيل المثال جاءت درجات مقياس ابجار متدنية بشكل ملحوظ وتقول مستشفيات إن هناك مضاعفات تتعلق بنظام الأعصاب المركزي وأعصاب العضلات بشكل أكبر لدى الأجنة الذين تركزت لديهم مستويات أعلى من عقار ليثيوم.


وحث الباحثون على تطوير إرشادات تحدد جرعة عقار ليثيوم المسموح بها وتعليق تناوله مؤقتا قبل الولادة لتقليل تركيزاته لدى المواليد الجدد وتفادي المستويات السامة له أثناء الحمل.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock