استطلاع : أكثر من 89 % يؤكدون بألا عدالة ضريبية على القطاعات الإنتاجية

عمان- لم يتففق  أكثر من 89 %  من بين نحو 33 ألف مستطلع على وجود عدالة ضريبية على القطاعات الإنتاجية، أكانت صناعية أو تجارية، بينما وافق 11 % على وجودها.اضافة اعلان
جاء ذلك في استطلاع إلكتروني غير علمي للرأي؛ أطلقته الحكومة على صفحة رئاسة الوزراء، للتعرف على آراء المواطنين حول مشروع قانون ضريبة الدخل الجديد.
وتناول الاستطلاع: حجم العبء الضريبي، التهرب الضريبي، والإعفاءات الضريبية الممنوحة للمناطق التنموية، ونقاط أخرى تعنى بالاقتصاد. وأيد استغلال قطاعات للإعفاءات الضريبية الممنوحة في المناطق التنموية لتجنب دفع الضريبة المستحقة، أكثر من 85 % مقارنة بـ 15 % خالفوا ذلك، واعتبر 92 % أن ضريبة المبيعات غير عادلة، و8 % لم يؤيدوا ذلك.
ورأى 90 % ان العبء الضريبي غير عادل، مقارنة بمستوى دخل الفئات محدودة الدخل والفقراء، واعتبره 10 % عادلا، بينما أفاد 85 % بأن العقوبات المفروضة حالياً على المتهربين ضريبياً غير رادعة، رأى 15 % أنها رادعة، بينما أيد 74 % تطبيق مبدأ الضريبة التصاعدية، و26 % أيدوا فرض نسبة ثابتة من الضريبة. واعتبر 67 % أن جدوى خفض الإنفاق غير مجدية، بينما اتفق 33 % على أن ضبط النفقات مفيد، وأيد أكثر من 93 % التوجه لدعم القطاع الزراعي، فيما لم يؤيده سوى 7 %.
وأشار 65 % الى عدم اتفاقهم بان انخفاض المساعدات الخارجية أثر على قدرة الحكومة في الإنفاق على الخدمات الأساسية، بينما أيد ذلك 35 %.-(بترا)