تقاطع الطرق

اشاعة شطب واستبدال السيارات القديمة: اراء متضاربة حول قرار افتراضي

“مطبات” نافذة جديدة لقراء الغد الالكتروني


 


  عدنان الحلبي


 عمان- نفت الحكومة لمرات عديدة اشاعة كانت تظهر من وقت لآخر حول شطب السيارات القديمة واستبدالها بأخرى حديثة مع الاعفاء الضريبي عنها.


واخذت هذه “الاشاعة” بحسب مروجيها مرة حيز التخطيط واحيانا انتظار القرار او حتى البدء به، وكثيرا ما كان لاشاعة شطب السيارات القديمة التأثير الكبير على سوق السيارات القديمة وحتى الحديثة من حيث البيع والشراء في حركة السوق.


وتبقى هذه الفكرة تدور في فلك الحالمين بتجديد سياراتهم القديمة او المستفيدين من ذلك من التجار الذين أخذوا بشراء السيارات القديمة في انتظار لحظة الحسم، وذلك مع تخوف تجار السيارات الحديثة من تأثير القرار على الاسعار والسوق.


ويتمنى العديد من المواطنين ان تخرج هذه “الاشاعة” الى النور وتصبح حقيقة لما فيها من خير لاصحاب السيارات القديمة الذين لا يستطيعون استبدال سياراتهم بأخرى جديدة، بالاضافة الى انعكاس ذلك على المظهر الجمالي للمدينة والحد من تلوث السيارات، حيث ظهرت هذه الاراء في القضية التي طرحت باسم “شطب السيارات القديمة” في قسم ملحق السيارات عبر موقع الغد الالكتروني تحت زاوية “مطبات” التي اضيفت حديثا الى الموقع.


وجاء رأي اخرين من قراء الغد الالكتروني مخالفا لما سبق حيث ابدوا تخوفهم من استغلال القرار من قبل التجار والمقتدرين لصالحهم من خلال شراء السيارات المستعملة للاستفادة حين تم استبدالها بالحديثة، كما تساءل البعض عن امكانية المواطن البسيط من امتلاك سيارة حديثة ذات مواصفات خاصة.


وفي النهاية تبقى “الاشاعة” اشاعة وان ظهرت الى السطح بين الفينة والاخرى، وان كان بعض المشاركين في القضية عبر الغد الالكتروني يرون حتميتها وان بعد حين خصوصا بعد تكرار صعودها الى السطح.


وفيما يلي عدد من الآراء المشاركة في قضية “شطب السيارات القديمة” عبر الغد الالكتروني تحت زاوية “مطبات”:



عماد ابوالهيجاء


انا لست مقيما في الاردن والقرار لا يؤثر علي مباشرة ولكنني انظر الى مصلحة الاردن الاقتصادية والسياحية والحضارية واعتقد ان تاخير اتخاذ هذا القرار ليس بمصلحة احد باستثناء اصحاب كراجات السيارات وقطع الغيار المستعملة والمقلدة , انها لمصلحة الفقراء قبل الغنياء فبكل بساطة سيرتفع ثمن السيارات القديمة وقد يبيعونها ويشتروا بدلا منها سيارات جديدة صغيرة الحجم واقتصادية اكثر اما الاعتقاد بان التجار سيقومون بشرائها لمصلحتهم فيمكن وضع الية تمنع مثل هذه الممارسات اذا كانت تضر بالمواطن، واتمنى ان ازور بلدي هذا الصيف وقد استبدلت السيارات القديمة التي تلوث الجو بالغازات الضارة وتلوث منظر الاردن، واذا اردنا مصلحة اردننا فعلينا ان نبتعد عن الانانية ونضع المصلحة العامة فوق كل مصالحنا.


ياسر امين


هذا القرار من المؤكد  في صالح التجار والاغنياء الذين سيشترون السيارات القديمة باقل ما يمكن ويقومون باستبدالها بسيارة جديدة من دون جمرك ويبيعونها باسعار خيالية.


سامي سمور


في حالة صدور هذا القرار انا اول المؤيدين لانه الفائدة للجميع، فحتى التجار في السوق الحرة يبيعون كل السيارات الكورية الموجودة والتي تراكمت من بعد ازمة العراق، كما ان المواطن الاردني يستطيع استبدال سيارته القديمة باخرى جديدة وبوفر على نفسه تكليف التصليح.


يزيد


الاردن بلد متقدم في كل شيئ وانصح في استبدال السيارات القديمة بسيارات جديدة لان حلم ذو الدخل المحدود ان يقتنوا سيارة جديدة، فحققوا هذا الحلم.


رامي


من جهه سيقوم التجار الكبار بشراء اكبر عدد ممكن من السيارات القديمة مما يؤدي الى زيادة الطلب عليها وارتفاع اسعارها وبذلك يستفيد صاحب السيارة القديمة، ومن جهه اخرى سيكون المتضرر الاكبر اصحاب كراجات تصليح السيارات في حال تطبيق القرار.


محمد شعبان


 هكذا قرار ليس فيه اي مصلحة عامة وتحوم حوله الشبهات، اذ بامكان الحكومة عدم ترخيص اي سيارة غير صالحة، فلماذا ندفع ثمن بدل ذلك.


علي


انا اؤيد هذا القرار واتمنى العمل به، فمنذ عشرين عاما ونحن ننتظر.


بشار الحسبان


بداية الأمر يجب أن أشكر صحيفة الغد على نشاطها الدائم والمستمر ونقلها لهموم المواطن في الحقيقة أنا رأيي أنه في حال تم تنفيذ هذا القرار فإن المستفيد الأكبر من هذا القرار هو الحيتان أو التجار الكبار فعلى كل الأحوال أصحاب السيارات القديمة جدا هم من ذوي الدخل المتدني وحتى لو تم منحهم إعفاء جمركي فلن يتمكنوا من الإستفادة منه نظرا للظروف الإجتماعيّة الصعبة في النهاية نصل الى نتيجة أن المستفيد الأكبر من هذا القرار في حال تم تطبيقة هم التجار الكبار أو الحيتنان وهذا الأمر سوف سيزيد من غنى هؤلاء الحيتان ولن ينعكس بشكل أو بآخر على على الفئة الفقيرة.


حسن الكسواني


ان شاء الله يطبقوا هذا القرار بعد دراسة مجدية ومفيدة للناس.


هشام


نحن مواطنين ونقوم بدفع الضرائب مثل غيرنا من دول العالم، فلماذا لا يعفونا من الجمارك مثل غيرنا.


رامي ابورقية


هذا القرار يخفف عبئ كبير على المواطن.


أمجــد الداود


هذا القرار جميل جداو رائع لعمل اردن جديد، ولكن يحتاج الى دراسة وعمل جدوى اقتصادية. وانشاء الله يطبق.


مهدي عمر


السيارات القديمة سبب للحوادث وتستهلك قطع وبنزين اكثر ومنظرها مؤذي لصاحبها ومن حوله.


عماد احمد الجبور


جميل جدا وقرار جيد كون السيارات القديمة مكلفة باعطال وصرف البنزين.


عبد القادر 


 سيكون اقتراح جيد لتخفيض نسبة التلوث ولجمال وتقدم الدولة.


المغترب


اعتقد ان من الافضل الأخذ بتجارب الدول الأخرى، ومن أحد الحلول للحد من حوادث السير وتقليل عدد الوفيات، اقترح بان تكون قيمة الجمرك على السيارات الحديثة أقل، بمعنى كلما زاد سنة الصنع للسيارة زاد الجمرك، بعكس ما هو معمول به حالياً.


ابن البلد


اذا كان هناك شخص يملك سيارة سعرها في السوق 3000 دينار، وبصعوبة ينفق عليها، ولو تم تنفيذ القرار لن يستطيع الاستغناء عنها وشراء سيارة بدون جمرك لأن سعرها لن يقل عن 6 او 7 الاف دينار للسيارة الجيدة. وسيارته الجديدة تكلف 6000 دينار+ 3000 دينار سعر السيارة المشطوبة، يعني تكلفة السيارة الجديد اللي بدون جمرك 9000 دينار فلن تكون رخيصة. لذا ارى ان هذا القرار جيد للأغنياء فقط، اما الفقير والمتوسط الحال فلن يستفيد شيئاً.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock