رياضة عربية وعالمية

اشبيلية يكتسح برشلونة بثلاثية نظيفة ويحرز اللقب

كأس السوبر الاوروبية
 


مدن – حقق اشبيلية الاسباني حامل لقب كأس الاتحاد الاوروبي لكرة القدم انتصارا كبيرا وتغلب على برشلونة بطل دوري أبطال أوروبا 3-0 في مباراة كأس السوبر الاوروبي التي جمعت بين الفريقين في وقت متأخر من مساء أول من أمس الجمعة بمدينة موناكو الفرنسية.


وأحرز الاهداف الثلاثة لاشبيلية كلا من البرازيلي ديرني ريناتو والمالي فريدريك كانوتيه والايطالي إنزو ماريسكا في الدقائق السابعة و45 و90 وجاء هدف ماريسكا من ضربة جزاء.


ووجه اشبيلية صدمة قوية إلى برشلونة في مباراة اسبانية خالصة على كأس السوبر الاوروبي التي تمثل رفع الستار الحقيقي على الموسم الاوروبي الجديد.


وظهر برشلونة بعيدا عن مستواه العالي الذي كان عليه في الموسم الماضي وفاز فيه بلقب الدوري الاسباني للموسم الثاني على التوالي وبلقب دوري أبطال أوروبا.


وكانت أفضل فرصة لفريق برشلونة في المباراة في الدقيقة 87 ولكن المهاجم إيدور غوديونسون أطاح بها بعيدا عن المرمى، وسيطر أشبيلية على المباراة منذ البداية ونجح ريناتو في ترجمة هذه السيطرة مبكرا بالهدف الذي سجله في الدقيقة السابعة من المباراة بعد أن نجح فيكتور فالديز حارس مرمى برشلونة في التصدي لمحاولة من لويس فابيانو قبلها مباشرة.


وكثف برشلونة من جهده في المباراة ولكنه تلقى الصدمة الثانية قبل نهاية الشوط الاول مباشرة عندما سجل كانوتيه الهدف الثاني لاشبيلية بضربة رأس بعد فشل فالديز في إبعاد الكرة بقبضة يده بعيدا اثر ضربة ركنية لاشبيلية.


وأهدر ريناتو فرصة ثمينة لتسجيل الهدف الثالث لاشبيلية عندما سدد الكرة في القائم ولكن ماريسكا سجل الهدف الثالث بعد ذلك في الدقيقة 88 عندما سدد ضربة جزاء احتسبت للفريق اثر عرقلة كارلوس بيويل قائد فريق برشلونة لنجم أشبيلية أنطونيو بويرتا.


واللقب هو الثاني لاشبيلية في تاريخ مشاركاته الاوروبية وكان اللقب الاول هو كأس الاتحاد الاوروبي قبل أقل من ثلاثة شهور بينما خسر برشلونة مباراة السوبر للمرة الثالثة في تاريخه.


وتأتي هذه الهزيمة قبل أن يبدأ برشلونة رحلة الدفاع عن لقبه في الدوري الاسباني خارج ملعبه أمام سلتا فيغو غدا الاثنين.


وبالاضافة إلى فوز أشبيلية بلقب كأس السوبر توج لاعبه دانييل ألفيس بجائزة أفضل لاعب في كأس الاتحاد الاوروبي في الموسم الماضي.


اشبيليه يُعلم برشلونة درسا في التواضع


أثبت اشبيلية فشل مقولة ان فريق برشلونة بطل الدوري الاسباني ودوري ابطال اوروبا لكرة القدم غير قابل للهزيمة بعد أن الحق به هزيمة قاسية 3-0 في كأس السوبر الاوروبية بموناكو أول من أمس الجمعة.


ووضع اشبيلية منافسه في موقف لا يحسد عليه بعد تلقينه درسا لا ينسى واستعراض رائع في فنون كرة القدم الهجومية في عرض مماثل لفوزه الساحق على ميدلزبره الانجليزي 4-0 في نهائي كأس الاتحاد الاوروبي في مايو/ايار.


وعلى الرغم من وجود نجوم مثل رونالدينيو وصامويل ايتوو وديكو وليونيل ميسي الا ان برشلونة لم يقدم العرض المنتظر منه كما ظهرت ثغرات في خط دفاع الفريق الذي غاب عنه اللاعبان المنضمان حديثا للفريق الايطالي جيانلوكا زامبروتا والفرنسي ليليان تورام.


وقال خوسيه ماريا ديل نيدو رئيس نادي اشبيلية “قالوا ان برشلونة افضل فريق في العالم وها نحن قد تغلبنا عليه. شكك البعض في امكانية فوزنا ولكنا فزنا في النهاية.”


وارجع خواندي راموس المدير الفني لاشبيلية فوز فريقه لاصرار وحماس لاعبيه، وقال راموس عقب اللقاء “الفوز يدل على تفوق اشبيلية اكثر من ضعف برشلونة. برشلونة فريق لا يمكن ايقافه عندما يستحوذ على الكرة ولكننا كنا مستعدين ونعلم كيف يمكن ايقافه. لدي لاعبون ملتزمون في الفريق.”


ولعب كريستيان بولسن المنضم حديثا لاشبيلية بمساعدة البرازيلي الدولي ريناتو دورا هاما في الضغط على خط وسط برشلونة فيما اخترق المهاجمون فريدريك كانوتيه ولويس فابيانو وادريانو كوريرا دفاعات برشلونة مرارا وتكرارا.


وكان خوان لابورتا رئيس نادي برشلونة وبعض اللاعبين تحدثوا قبل المباراة عن امكانية الفوز بالبطولات الست التي سيشاركون بها الموسم الحالي ولكن وسائل الاعلام الاسبانية قالت ان الهزيمة سوف تعطي الفريق درسا في التواضع.


وقالت صحيفة الموندو ديبورتيفو اليومية “الهزيمة ستعيد الفريق الى ارض الواقع مرة اخرى. اشبيلية أظهر ان برشلونة سيواجه عاما عصيبا.”


وقال الهولندي فرانك ريكارد المدير الفني لبرشلونة انه سيتحتم على فريقه تحسين مستواه بشكل كبير قبل مباراته الافتتاحية في دوري الدرجة الاولى الاسباني امام سيلتا فيغو غدا الاثنين، وتابع: اشبيلية يستحق الفوز تماما. لعب بطريقة هجومية في حين افتقرنا نحن للحيوية. أشعر باستياء ولا بد ان نتعلم من هذا الدرس ونستجمع قوانا مرة اخرى ونستمر في العمل بجدية.”

مقالات ذات صلة

انتخابات 2020
44 يوما
#الأردن_ينتخب
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock