المفرقمحافظات

افتتاح أول عيادة بيطرية بإدارة نسائية في المفرق

افتتح وزير الزراعة، المهندس خالد الحنيفات، خلال زيارته إلى محافظة المفرق، اليوم الخميس، أول عيادة بيطرية بإدارة نسائية.
وتأتي هذه العيادة ضمن برنامج التأهيل والتمكين للشباب في القطاع الزراعي، حيث تم تدريب 14طبيباً وطبيبة بيطرية، وحصل 10 أطباء على فرص عمل ثابتة، ومن ضمنها 3 طبيبات بيطريات قمن بإنشاء عيادة بيطرية متخصصة بالخيل والأغنام والحيوانات الصغيرة.
وتم خلال الافتتاح إطلاق يوم بيطري مجاني، حيث قدم وزير الزراعة معدات وأجهزة دعماً للعيادة البيطرية .
وتفقد الحنيفات عدداً من المشاريع الممولة من الإقراض الزراعي والتي وفرت فرص عمل مباشرة وغير مباشرة، ومنها مشروع تربية أغنام تم تمويله بمبلغ 2500 دينار بدون فائدة لسيدة ريفية في منطقة رحاب وفر فرصة عمل ودخل شهري يقدر بـ 500 دينار شهري، حيث قدم الوزير خلال الزيارة دعماً مباشراً للمشروع اشتمل على علاجات ومطاعيم وترقيم للأغنام.
واطلع الحنيفات، خلال الزيارة، على مشروع استزراع سمكي ممول بقرض من الإقراض الزراعي بمبلغ 20 ألف دينار بدون فائدة، ووفر المشروع 7 فرص عمل للشباب في المنطقة، إضافة لافتتاحه مشروع بستنة الذي وفر 4 فرص عمل من مخرجات برنامج التأهيل والتدريب للشباب في القطاع الزراعي، كما قدم الوزير معدات وأجهزة تساعد على نجاح واستمرارية المشروع.
كما تفقد الوزير مختبر الإنتاج النباتي الذي كان متعثراً منذ 4 سنوات، وتابع إعادة العمل في المختبر، والذي سيتم الانتهاء منه بداية العام المقبل وافتتاحه بعد تجهيزه بالأثاث، إضافة إلى تفقده محجر المفرق البيطري وسير العمل فيه والذي يتوقع إنجازه بالكامل خلال شهرين.
وأكد الحنيفات أن مشروع التدريب والتمكين للشباب في القطاع الزراعي، أثمر عن توفير فرص عمل مباشرة في القطاعات الريادية، إضافة إلى الاستفادة المباشرة للطبيبات البيطريات، لافتاً إلى أن هذه المشاريع تمثل نجاح هذا التوجه الذي هدفت الوزارة من خلاله إلى إحلال العمالة المحلية بدل الوافدة. وأضاف أنه يجري متابعة ودعم برنامج القروض بدون فائدة والمقدم من الإقراض الزراعي، وخاصة في برنامج دعم الشباب ضمن المشاريع الريادية ذات القيمة المضافة للتنمية الريفية وتمكين المرأة.
(بترا)- هشام القاضي-

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock