ثقافة

افتتاح الدورة الخامسة والعشرين لمعرض تونس الدولي للكتاب

 


 تونس – افتتحت أمس الجمعة الدورة (25) لمعرض تونس الدولي للكتاب بقصر المعارض بمشاركة (817) ناشرا و(309) عارضا من (30) بلدا عربيا واجنبيا وتمثل فيها نسبة العارضين التونسيين (33) بالمائة والناشرين (12) بالمائة.


وتسعى الدورة الجديدة لهذه التظاهرة الثقافية التي تنظمها كل عام وزارة الثقافة والمحافظة على التراث الى دعم المكاسب التي تحققت في الدورات السابقة فيما يتصل بتحسين نوعية المشاركات والرفع من قيمة الكتب وتوازن المضامين التي يحتويها المعرض.


وتأكيدا لهذه التوجهات بين  مدير معرض تونس الدولي للكتاب بوبكر بن فرج انه “تم انتقاء دور نشر جدية واستبعاد بعض العناوين التي لا تستجيب للحد الادنى من شروط التأليف وتنعكس سلبا على مصداقية المعرض دون ان يعني ذلك توخي النخبوية”.


وأضاف ان الاهداف الخصوصية للمعرض مستمدة من اغراض السياسة الثقافية الوطنية لا سيما منها المتعلقة بالنهوض بالكتاب تأليفا وصناعة, وبإشاعة تقاليد المطالعة والقراءة.


وتقترح الدورة (14) انشطة رئيسية موزعة على كامل ايام التظاهرة الى جانب الحصص اليومية المخصصة للتعريف بالاصدارات الجديدة ومؤلفيها.


ويسجل لأول مرة مشاركة إسبانيا من خلال جناح خاص بالإضافة الى حضور الكتاب الافريقي بمشاركة اربعة بلدان منها جمهورية جنوب افريقيا.


ومن اهم الانشطة المبرمجة ندوتان تطرح الاولى اشكالية “التنوع الثقافي وكونية القيم” تاتي تثمينا لمصادقة تونس على الاتفاقية الاممية لحماية وتعزيز تنوع اشكال التعبير الثقافي في حين ستعالج الندوة الثانية قضية “الرهانات الجديدة للنقد الثقافي” بحضور العديد من المدعوين في هذا المجال من بينهم الدكتور جابر عصفور من مصر.


كما سيخصص فضاء حوار حول “الاحتباس الحراري” وآخر للتعريف بمدينة الثقافة وبتوجهات البرمجة فيها اضافة الى ورشتين حول “واقع مهنة المكتبي وآفاقها” و”اشكالية نشر الكتاب القانوني بتونس”.


وتضم التظاهرة ايضا “يوم الشعر” في ثلاث فعاليات تبدأ بالتعريف بمجموعة من الشعراء الناشئين تليها مسامرة تستحضر ذكرى نخبة من شعراء تونس في النصف الاول من القرن العشرين ثم امسية يلتقي فيها شعراء من تونس, والضيوف العرب اضافة الى امسية شعرية افردت للشاعر المصري احمد عبد المعطي حجازي ولقاءات مع ادباء ضيوف ومبدع تونسي يعيش في المهجر.


ومن منطلق تفعيل الحوار حول قضايا الثقافة في تجلياتها الابداعية تم توجيه الدعوة الى شخصيات متميزة ومرجعية من (10) دول في مجالات الرواية والنقد والشعر والفلسفة وغيرها من بينهم الشاعر فاروق شوشة من مصر والكاتب والسينمائي البرازيلي تاباجورا رياس والروائية فيرونيك تادجو من الكوت ديفوار والطاهر البكري كاتب وشاعر تونسي مقيم بباريس.


وستلتئم ايضا في فضاء المعرض فعاليات تنشيطية وثقافية ترفيهية موجهة الى الاطفال واليافعين وكذلك معارض وثائقية وفنية متنوعة.


وستشهد الدورة 25 لمعرض تونس الدولي للكتاب تحسينات في طرق العرض وترتيب الفضاءات منها فضاء خاص بالاعلاميين اضافة الى الخدمات المجانية المقدمة للزوار مثل فضاء الانترنات وقاعدة المعلومات التي تيسر البحث عن الكتب المعروضة وسيقدم موقع الواب الخاص بالمعرض يوميا معلومات معينة اضافة الى النشرية اليومية التي توزع مجانا وتيسيرا للتنقل الى فضاء المعرض بالكرم سيقع توفير رحلات مجانية يومية تنطلق من المركبات والمبيتات الجامعية لفائدة الطلبة.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock