ثقافة

افتتاح مهرجان بصيرا الثقافي في الطفيلة اليوم

فيصل قطامين

الطفيلة– يطلق ملتقى بصيرا الثقافي اليوم، بالتعاون مع مديرية ثقافة الطفيلة مهرجان بصيرا الثقافي الخامس، بعنوان “سياحة وثقافة”. ويستمرُّ المهرجان ثلاثة أيام، برعاية وزير الثقافة نبيل شقم، وفق مدير الثقافة عدنان السعودي.

وبيَّنَ السعودي أنَّ المهرجان سيفتتح في مدرسة بصيرا الثانوية للبنات، ويشتمل في يومه الأول على العديد من الفعاليات، تتضمَّنُ كلمة لراعي الحفل الوزير شقم، وأخرى افتتاحية لمدير الثقافة عدنان السعودي، ثمَّ محاورة أدبية لوزير الثقافة السابق الدكتور صبري الربيحات، تليها مشاركة للفرقة الموسيقية التابعة لإذاعة المملكة الأردنية الهاشمية.

كما يتضمَّنُ المهرجان مشاركة فنية لعدد من الفنانين منهم الفنان إبراهيم خليفة، ورأفت فؤاد، ومحمد شعلان، وحبيب ناصر، ثمَّ تقامُ خلال اليوم الأول أمسية شعرية لعدد من الشعراء المحليين للشاعر محمد فناطل الحجايا ومحمد القضاة والدكتور أحمد الزبون، وعارف المرايات، إلى جانب مشاركة للشاعر السوري خطار ركاب الذي سيشارك بفقرة من الشعر النبطي بمرافقة آلة الربابة. ويختتم اليوم الأول بسهرة غنائية لفرقة الرمثا للفنون الشعبية.

وتحتوي فقرات اليوم الثاني من المهرجان الذي ستنتقل فعالياته إلى متنزه شركة اسمنت الرشادية، على محاضرة أدبية بعنوان “الأحماض الأدبية” للدكتور أحمد السعودي، وتأتي على نسق مقامات بديع الزمان الهمذاني، تتبعها وصلة سرد لحكاية شعبية معزوفة على الربابة للفنان صلاح الشمايلة، وندوة تربوية حول واقع التربية والتعليم في الطفيلة، يشارك فيها كل من مدير تربية بصيرا الدكتور إبراهيم العوران ومحمد السعودي مدير تربية لواء الشوبك، والدكتور هاني الكريمين، أحمد القرارعة والدكتور عدنان عواد من جامعة الطفيلة التقنية، فيما تشارك فرقة جبال الطفيلة للفنون الشعبية بوصلات فلكلورية.

ويلقى مدير محمية ضانا الطبيعية المهندس عامر الرفوع محاضرة سياحية بيئية حول واقع وطموحات محمية ضانا، وانعكاس ذلك على المجتمع المحلي، يليها عزف على الربابة للفنان خطار الركابي.

ويختتم اليوم الثالث والأخير بانتقاله إلى لواء الحسا في مدرسة فوسفات الحسا الثانوية للبنات، حيث سيشارك في فقراته الدكتور نايل الحجايا حول تاريخ الحسا، وأمسية شعرية لشعراء من اللواء، منهم أحمد الزبون وحمد الحجايا وزياد الحجايا وقاسم الصواوية، فيما ستقدم فرقة الحسا للسامر البدوي وصلات من السامر الشعبي البدوي، بعنوان “سهرة بدوية”، بينما يقدم الفنان صلاح الشمايلة “حكاوي على الربابة”.

وبيّن السعودي أنه وعلى هامش المهرجان، يفتتح راعي الحفل معرضا للكتب في قاعة المسجد القديم في بصيرا.

[email protected]
 

الوسوم
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock