;
صحة وأسرة

اكتشاف جينات خاصة بسرطان القنوات الصفراوية

عمان-الغد- تمكن عدد من الباحثين بمعهد أبحاث فان أنديل، في الولايات المتحدة الأميركية، من اكتشاف مجموعة كبيرة من الجينات المسؤولة عن الإصابة بسرطان القنوات الصفراوية، وهو ما سيزيد من فهم طبيعة المرض، وكيف يتطور، بما يرفع من فرص اكتشاف علاجات جديدة له.
وجاءت هذه النتائج في دراسة حديثة نشرت بدورية “Nature Genetics”، أحدث أكثر الدوريات مصداقية وأوسعها انتشارا، وذلك على الموقع الإلكتروني للدورية في الرابع عشر من أيار (مايو) الحالي.
ويعد سرطان القنوات الصفراوية “Bile Duct Cancer” أو”Cholangiocarcinoma” أحد أنواع سرطان الكبد القاتلة ومن أشدها فتكا، ويمثل حوالي 10 – 25 % من سرطانات الكبد حول العالم، وينتشر بشكل أكبر في دول جنوب شرق آسيا ومن أهمها تايلاند.
وتمكن الباحثون، وفق ما ذكرت صحيفة “اليوم السابع”، من التعرف على عدد كبير من الطفرات الجينية الجديدة، والتي يزداد تواجدها عند الإصابة بسرطان القنوات الصفراوية، وذلك بعدما فحصوا ثمانية أنواع من هذه الأورام، واكتشفوا وجود تحويرات وطفرت في 187 جينا منهم تتسبب في الإصابة بالمرض.
وقام الباحثون بتصفيتهم في النهاية إلى 15 جينا فقط، ذكروا أنهم الأكثر انتشارا وتأثيرا بين المرضى ومن أشهرها جين “MLL3″ و”ROBO2” و”GNAS”، وهو ما يبشر بظهور علاجات جديدة لهذا المرض مستقبلا حسبما أكدت الدراسة.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock