أخبار محليةالغد الاردني

الآثار توقع اتفاقية مع المركز الأميركي للأبحاث الشرقية

عمان – وقعت دائرة الاثار العامة اليوم الخميس، اتفاقية مع المركز الأميركي للأبحاث الشرقية بهدف تنفيذ مشروعات تتعلق بالتدريب ورفع الكفاءات لكوادر دائرة الآثار العامة في المجالات الفنية والإدارية والميدانية.
ووقع الإتفاقية عن الدائرة مديرها العام بالوكالة يزيد عليان، وعن الجانب الأميركي مديرة المركز الأميركي للأبحاث الشرقية الدكتورة باربارا بورتر بحضور وفد من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية وممثلين عن المشروع.
ووفق بيان صحفي صادر عن الدائرة فإن عدد المشروعات المنوي تنفيذها سيزيد خلال المرحلة المقبلة عن عشرين مشروعا وتمول جميعها من خلال المشروع التابع للمركز الأميركي “مشروع إستدامة الإرث الثقافي بمشاركة المجتمعات المحلية” والممول من الوكالة الأميركية للتنمية للدولية.
وتعطي الاتفاقية فرصة لموظفي الدائرة للمشاركة بعمليات التدريب ورفع الكفاءات كخبراء، إضافة إلى تدريب شريحة أخرى من الموظفين الجدد الذين يحتاجون إلى استيعاب المهارات الفنية والإدارية ليتمكنوا من تنفيذ أعباء العمل التي تحتاج إلى خبرات متقدمة كون دائرة الآثار العامة هي دائرة فنية وعلمية بالدرجة الأولى.
وتمنح الاتفاقية دائرة الآثار الخيارات الكافية لتنفذ برامجها ومشروعاتها التدريبية وفق احتياجاتها وحسب أولوياتها التي تراها مناسبة مثلما تعطيها الصلاحيات الكافية لإختيار الخبراء الدوليين والخبراء المحليين الذين سيشرفون على تنفيذ البرامج التدريبية.
ومن المتوقع أن تمول الاتفاقية النفقات المتعلقة بتنفيذ المشروعات، حيث سيتم وضع إستراتيجية الدائرة للأعوام الخمسة المقبلة، كما سيتم التدريب على إعداد ملفات ترشيح المواقع الأثرية على قائمة التراث العالمي، إضافة إلى التدريب على جميع التطبيقات الالكترونية المطلوبة للعمل الأثري والمساعدة على تنفيذ أعمال التوثيق الإلكتروني للقطع الأثرية والمواقع وأعمال التدريب على التوثيق الميداني والمساحي وإعداد الخرائط الإلكترونية،إضافة إلى جملة من المشروعات المتعلقة بكشف أعمال التزييف للقطع الأثرية كذلك التدريب على أعمال التفسير وطرق العرض المتحفي.
وتهدف الإتفاقية إلى تطبيق أفضل المعايير المتعلقة بتنمية المجتمعات المحلية وإشراك هذه المجتمعات بالفوائد والمنافع الإقتصادية المترتبة على تطوير المواقع الأثرية والسياحية ليكونوا شركاء بحماية واستدامة هذه المواقع.
(بترا)

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock