الرياضةفاست بريك

الأرثوذكسي يستقبل “أهلي حلب”
بطموحات حسم التأهل في “سلة ” غرب آسيا

خالد تيسير العميري – يخوض فريق النادي الأرثوذكسي مواجهة قوية مع فريق اتحاد أهلي حلب السوري، عند الساعة 6 من مساء اليوم في صالة الأمير حمزة بمدينة الحسين للشباب، ضمن منافسات الجولة الرابعة عن المجموعة الأولى من بطولة دوري سوبر غرب آسيا لكرة السلة “وصل”.

ويتصدر بيروت اللبناني جدول ترتيب فرق المجموعة الأولى برصيد 6 نقاط، يليه ذوب أصفهان الإيراني ثانيا برصيد 5 نقاط، والأرثوذكسي ثالثا برصيد 4 نقاط، ويتذيل اتحاد أهلي حلب السوري الترتيب برصيد 3 نقاط من ثلاث خسائر متتالية.


وطبقا لنظام البطولة، تلعب فرق المجموعة مع بعضها البعض بنظام الدوري الكامل من مرحلتين “ذهاب وإياب”، على أن يتأهل بطل كل مجموعة من المجموعات الأربع لمنطقتي الخليج وغرب آسيا إلى الدور نصف النهائي الخاص بكل منطقة بشكل مباشر، فيما يلعب ثاني وثالث المجموعتين مع بعضهما البعض “كروس” في دور التصفيات المؤهلة لنصف النهائي، مرورا بالدور النهائي، الذي سيفرز بطلا للمنطقتين إلى جانب تحديد صاحب المركز الثالث.


وستتأهل الأندية صاحبة المراكز الثلاثة الأولى في المنطقتين إلى بطولة آسيا، والتي ستضم ثلاثة أندية من منطقة الخليج والعدد نفسه من منطقة غرب آسيا، على أن ينضم لهما بطلي الهند وكازاخستان، ليصبح العدد الإجمالي 8 أندية تتنافس عبر مجموعتين، بحثا عن اللقب، الذي يمنح صاحبه بطاقة المشاركة في بطولة العالم للأندية “الإنتركونتيننتال” 2023.

الأرثوذكسي وأهلي حلب.. تحديد مسار

سعى الجهاز الفني لفريق النادي الأرثوذكسي، بقيادة اللبناني هاري سافايا ومساعده زيد ساحوري، إلى الظهور بصورة مغايرة، لضمان الفوز والتأهل “على الورق” إلى تصفيات الدور نصف النهائي، بعدما حسم “نسور عبدون” مواجهة الذهاب في صالة “الحمدانية” بحلب لصالحه بفوزه (59-40)، فيما يرنو الفريق السوري من مباغتة الأرثوذكسي والتمسك بفرصته في التأهل.

قمة “ساخنة” بين الأرثوذكسي والرياضي.. والجبيهة ينشد التعويض

ويعول الأرثوذكسي على حيوية محترفه الأميركي دارين دورسي في صناعة اللعب بالتناوب مع فريدي إبراهيم وبإسناد من أشرف الهندي حول القوس، مع تولي المحترف الأميركي براندون بيترسون مهمة تأمين منطقة العمق إلى جانب “العملاق” محمد شاهر، في الوقت الذي تزخر فيه دكة البدلاء باللاعبين: أحمد حمارشة وكيدن نجداوي وهاني الفرج وعاكف الشياب وأحمد الخطيب وخالد أبو عبود وعبدالله العكش ومحمد المخطوب.

من جانبه، يتطلع المدرب اللبناني غسان سركيس للظهور بصورة مغايرة وتحقيق أول انتصارات الفريق السوري في البطولة الآسيوية، بعدما خلف المدرب الأرجنتيني فوكاندو بتراتشي، الذي تم فسخ عقده بالتراضي بعد سلسلة النتائج المخيبة للآمال، والتي حققها الفريق في عهده.

وتضم تشكيلة “بطل سورية” نخبة من اللاعبين السوريين، في مقدمتهم: الكندي من أصول سورية حمزة إبراهيم وجميل صدير ونديم عيسى وعلي ديار بكرلي وأنطوني بكر ويزن حريري وفارس الفرا ومحمد أبو سعدي وعمر مكناس والمحترفين الأميركيين كريس دراينجتون ورونالد ديلف، في الوقت الذي لم يتضح فيه بعد مدى قدرة “العملاق” عبد الوهاب الحموي على المشاركة.

وخسر فريق اتحاد أهلي حلب أمام الأرثوذكسي (40-59)، وذوب أصفهان (54-75)، وبيروت (69-90)، فيما فاز الأرثوذكسي على أهلي حلب (59-40) وخسر أمام بيروت (58-87)، وذوب أصفهان (81-89)، ضمن ذهاب المرحلة الأولى من دور المجموعات.

وعلى مستوى أرقام مواجهة الذهاب بين الفريقين، بلغت نسبة نجاح الأرثوذكسي في التسجيل من داخل القوس 40 % مقابل 34.30 % لأهلي حلب، و19.20 % من خارج القوس مقابل 12 % لأهلي حلب، و85.70 % من خط الرميات الحرة مقابل 58.30 %.

وقام الأرثوذكسي بـ46 متابعة مقابل 43 لأهلي حلب، وسجل “نسور عبدون” 15 نقطة من استثمار حالات “التيرن أوفر” مقابل 7 نقاط للفريق السوري، و12 نقطة من الفرصة الثانية، التي لم يسجل منها فريق أهلي حلب أي نقطة، وساهم بدلاء الأرثوذكسي بتسجيل 9 نقاط مقابل 8 نقاط لأهلي حلب، الذي سجل 7 نقاط من “الفاست بريك” مقابل نقطتين للأرثوذكسي.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock