آخر الأخبار الرياضةالرياضةفاست بريك

الأرثوذكسي يواصل تألقه على حساب الجزيرة.. والأهلي يعبر كفريوبا

في ختام ذهاب المرحلة الأولى من دوري بنك الإسكان الممتاز لكرة السلة

أيمن أبو حجلة وعاطف البزور

عمان – واصل الأرثوذكسي تحسّنه في دوري بنك الإسكان الممتاز لكرة السلة، فتغلب على الجزيرة بنتيجة 82-53 (النصف الأول 49-28)، أول من أمس في صالة الأمير حمزة بمدينة الحسين للشباب، في ختام منافسات ذهاب المرحلة الأولى.
وهو ثاني فوز للأرثوذكسي في المسابقة بعد 3 هزائم متتالية، ليرتقي للمركز الرابع برصيد 7 نقاط، بفارق النقاط المسجلة وراء الجبيهة وأمام الجزيرة الذي يملك 7 نقاط أيضا في المركز الرابع.
وفي مباراة ثانية أقيمت أول من أمس في صالة الحسن بمدينة إربد، تغلب الأهلي على كفريوبا بنتيجة 82-72 (النصف الأول 50-27)، ليرفع رصيده إلى 9 نقاط من 4 انتصارات وهزيمة واحدة، ويواصل تشديد الخناق على المتصدر الوحدات (10 نقاط) الذي كان فاز في وقت سابق على الجبيهة بنتيجة 81-76.
وتنطلق منافسات إياب المرحلة الأولى يوم غد الإثنين، وتنتهي في الثالث من الشهر المقبل، حيث تتأهل أول 4 فرق على سلم الترتيب، إلى المرحلة الثانية التي تقام بالطريقة ذاتها (الدوري – ذهاب وإياب)، من أجل تحديد المراكز من 1 إلى 4 في المرحلة الثالثة (المربع الذهبي).
الأرثوذكسي 82 الجزيرة 53
رغم البداية السريعة للجزيرة بعد سلتين من فخري السيوري ويوسف العواملة، بسط الأرثوذكسي هيمنته على المجريات، معتمدا على فريدي ابراهيم في صناعة الألعاب، ويزن الطويل ونيك ستوفر حول القوس، ومحمد حسونة ويوسف أبوز وزنة تحت السلتين، فتحقق التعادل 6-6 عن طريق أبو وزنة، وأهدى البديل نادر أحمد التفوق للأرثوذكسي (13-10)، في وقت كثرت فيه الكرات المقطوعة من جانب الجزيرة الذي بدأ القاء بالخماسي السيوري ومحمد دعيس وأشرف الهندي والعواملة وتشارليستون دوبز.
ونجح فريدي في تسجيل سلة ورمية حرة إضافية، ثم دخل متري بوشة إلى صفوف الأرثوذكسي ليشكل تفاهما لافتا مع فريدي في صناعة الألعاب، الأمر الذي أهدى فريقهما التفوق بنهاية الربع الأول (19-14).
ومع انطلاق الربع الثاني، بدأ الأرثوذكسي توسيع الفارق، فتألق بوشة باختراقاته المثيرة، وسحق أبو وزنة السلة بطريقته المعهودة، وتوقف اللعب قليلا لعلاج المصاب محمد دعيس، ثم عاد أبو وزنة لاستعراض مهاراته في الدنك (34-15)، في وقت ابتعد فيه الهندي ودوبز عن الأجواء، فناب عنهما العواملة والسيوري، دون أن يتمكنا من تقليص الفارق، وسط تألق واضح من الأميركي ستوفر، ليختم نادر أحمد الربع بثلاثية للأرثوذكسي، أنهت النصف الاول لفريقه بفارق 21 نقطة (49-28).
ولم يكن ممكنا تقليص الهوة بين الفريقين في الربع الثالث، نظرا لاعتماد الأرثوذكسي على فريدي الذي سجل مرارا وتكرارا، وتعرض محمد حسونة لإصابة في رأسه أبعدته عن بقية أحداث اللقاء الذي انتهى ربعه الثالث بتقدم الأرثوذكسي 69-41.
وواصل فريدي تألقه في الربع الأخير، قبل أن يفسح المدربان معتصم سلامة (الأرثوذكسي) وزيد ساحوري (الجزيرة)، المجال لإشراك اللاعبين البدلاء، فدون شاكر شبير وعبدالله الشلة اسميهما على لائحة مسجلي الجزيرة، لكن الفجوة بقيت واسعة بين الطرفين، لتنتهي المباراة بفوز كاسح للأرثوذكسي بفارق 29 نقطة.
وحده أبو وزنة تمكن من تحقيق الدبل دبل من صفوف الأرثوذكسي برصيد 14 نقطة و12 متابعة، وأضاف فريدي 23 نقطة، وسجل ستوفر 21 نقطة مع 9 متابعات و5 تمريرات حاسمة.
أما من صفوف الجزيرة، فبرز السيوري برصيد 20 نقطة، وحقق العواملة الدبل دبل برصيد 12 نقطة و12 متابعة.
كفريوبا 72 الأهلي 82
جاءت مجريات الربع الأول متكافئة مع أفضلية نسبية للأهلي الذي اعتمد على مالك كنعان في صناعة اللعب وموسى العوضي ومجدي الغزاوي حول القوس التي تمركز داخله محمود ماف والعملاق محمد شاهر، فيما ارتكز أداء كفريوبا على قدرات خلدون ابو جبارة في قيادة العمليات الهجومية إلى جوار محمد الفرج ويوسف شتات وتواجد المحترف الصربي ييفتيتش وابراهيم النصر تحت السلة، وتميز أبو جبارة وشتات في الاختراق من الاطراف والتسجيل فيما برز ييفتيتش في عمليات اللم والمتابعة لكن الأهلي كان الطرف الأميز والأكثر قدرة على امتلاك زمام الأمور في الجانبين الدفاعي والهجومي لينهي الربع الاول لصالحه 25-18.
وتواصلت أفضلية الاهلي على مجريات اللقاء في الربع الثاني وتناوب العوضي الغزاوي وكنعان وشاهر ورفاقهم على التسجيل في سلة كفريوبا، وظهر الغزاوي والعوضي في الرميات الثلاثية وبرز ماف وشاهر في الدخول والتسجيل من تحت السلة، فيما حاول كفريوبا أن يكون ندا بأدائه ودفاعه، ونجح شتات والنصر في الوصول لسلة الأهلي لكن الأخير حافظ على تقدمه وأنهى الشوط الأول لصالحه 50-27
ونجح الأهلي في تعزيز الفارق 67-44 في الفترة الثالثة من خلال فاعلية شاهر وماف في المتابعة الناججة تحت السلتين، واستطاع كنعان والعوضي والغزاوي التسجيل من خارج القوس وسعى كفريوبا لتقليص الفارق عبر محاولات النصر وشتات ونيكولا لكن دون جدوى.
ومع اشراك الأهلي للاعبيه البدلاء استعاد كفريوبا توازنه في الربع الأخير الذي برز فيه يوسف شتات بشكل لافت في القدرة على تقليص الفارق حيث تحرك ييفتيتش والنصر بفاعلية تحت السلة فيما تراجع ايقاع الأهلي الذي افتقد للفعالية الهجومية وهو الأمر الذي استثمره كفريوبا في مواصلة تذليل الفارق، لكن الأهلي نجح بالخروج فائزا 82-72 مع النهاية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock