أخبار محليةاقتصادالسلايدر الرئيسي

الأرجيلة في باحات المقاهي اليوم

محمد أبو الغنم

عمان- بدأت المقاهي والكافي شوبات بتنفيض الغبار عن أثاثها الذي تراكمت عليه منذ بداية أزمة كورونا.
معظم المقاهي حاولت مجاراة الجائحة لكن الاشتراطات الصحية وساعات العمل المحدودة أسقطت بعضها وأغلق البعض الآخر.
مع انتصاف آذار (مارس) من العام الماضي شهدت البلاد إغلاق جميع القطاعات لتعود إلى ممارسة نشاطها تدريجيا. وتعود المقاهي والكافي شوبات اليوم لتقديم الأرجيلة بالمناطق المفتوحة بعد غياب دام أكثر من 7 أشهر.
مديرة جمعية المطاعم السياحية اليانا جعنيني تؤكد أن المقاهي والمطاعم السياحية ملتزمة بتقديم الأراجيل ضمن الشروط التي أعلنتها الحكومة. وأكدت أن المقاهي تستعد لاستقبال زبائنها الذين انقطعوا عنها بسبب عدم السماح لهم بتقديم الأراجيل منذ شهر تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي.
وبينت جعنيني أن جزءا من المقاهي والمطاعم السياحية أغلقت أبوابها بوجه زبائنها بعد القرار الحكومي بمنع تقديم الأرجيلة.
وبينت أن هناك مقاهي ومطاعم سياحية لن تستفيد من قرار السماح بتقديم الأراجيل بسبب عدم وجود ساحات خارجية في منشأتهم. وحول الالتزام بأخذ اللقاح أكدت جعنيني أن نحو 2.5 ألف عامل في القطاع تلقوا الجرعة الأولى من اللقاح والعمل مستمر على تقديم اللقاح إلى كافة العاملين، مبينة أن الأسبوع الحالي سيتم فيه اعطاء الجرعة الثاني لهؤلاء العاملين.
وقدرت جعنيني ان نحو 400 منشأة ما بين المقاهي والمطاعم السياحية ستقدم الأراجيل اليوم الثلاثاء.
وقال عامل في أحد المقاهي ايمن الشوبكي ان السماح بتقديم الأراجيل سيزيد حجم الاقبال على المقاهي بنسبة لا تقل عن 50 %.
وأكد الشوبكي أن الكثير من المقاهي تنتظر هذا اليوم بفارغ الصبر نظرا لتراجع الاقبال على المقاهي دون تقديم الأراجيل من تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي.
واتفق صاحب مقهى خالد صرار مع سابقيه في الرأي حول الاستعداد والجاهزية لتقديم الأراجيل اليوم والالتزام بالقرار الحكومي حول آلية تقديم الأراجيل بعد غياب دام أكثر من 7 أشهر.
وأعلنت الحكومة سابقا عن إجراءات تقديم “الأراجيل” في المقاهي والمطاعم السياحية، ومنها مرور 21 يوما على تلقي الجرعة الأولى من اللقاح المضاد لفيروس كورونا للعاملين والمرتادين باستثناء من هم دون 18 عاما، أو من لا يستوجب التطعيم وفق وزارة الصحة.
واشترطت الحكومة، “العمل بنسبة لا تزيد على 50 % من الطاقة الاستيعابية، مع الالتزام بالبروتوكولات الصحية”، والسماح بتقديم الأراجيل في الساحات الخارجية فقط اعتبارا من 15 حزيران (يونيو) المقبل”. وكذلك، “تسمية مراقب صحة وقائية من موظفي المنشأة؛ لضمان العمل بتدابير السلامة والوقاية الصحية”، على ما أكدت علي.
و”يتعين على المنشأة الراغبة بإعادة العمل تقديم طلب لدى الجهة المسؤولة، والتوقيع على التعهد الخاص بالالتزام بالبروتوكولات الصحية”.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock