آخر الأخبارالغد الاردني

“الأردنية – الإسرائيلية للمياه”.. لا اتفاق على الأسعار حتى الآن

إيمان الفارس

عمان – خلصت اجتماعات اللجنة الأردنية – الإسرائيلية المشتركة للمياه المنعقدة مؤخرا، الى تزويد الجانب الإسرائيلي لنظيره الأردني بالكميات التي اتفق عليها سابقا وكميتها 50 مليون م3، خلال السنة المائية 2021 – 2022، وفق مصدر مطلع في وزارة المياه والري.
وكشف المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه، لـ”الغد”، أنه لم يجر بعد توافق الجانبين على قرار سعر محدد لبيع المياه من الإسرائيليين، لافتا الى أن الطرفين ما يزالان في مرحلة التفاوض حول السعر.
وقال المصدر ذاته، إن اتفاق اللجنة بتزويد الإسرائيليين للأردن بكميات مياه اتفق عليها مطلع الشهر الحالي، سيتم بين الشهر المقبل والشهر نفسه العام المقبل.
وأضاف المصدر أن كميات المياه التي ستزود من الطرف الإسرائيلي للأردن، والذي طلبها مسبقا ستتم خلال العام، ووفق القدرة الاستيعابية الحالية للخطوط الناقلة وقدرة البنية التحتية.
وأوضح أن كمية الـ50 مليون م3 التي وافق على منحها الجانب الإسرائيلي للأردن، لن يكون توزيعها مقسما بشكل ثابت على أشهر السنة المائية المحددة، وإنما ستكون متفاوتة من شهر لآخر وحسب الاحتياجات الملحة.
ودفع تفاقم احتياجات المملكة المائية، للمياه، الى طلب تزويدها بمياه إضافية من إسرائيل مؤخرا.
وفي حين كان الجانب الإسرائيلي، وافق على طلب مسبق للأردن بتزويده بـ50 مليون م3 من المياه الإضافية، وتنفيذ الاتفاق بين الجانبين عبر الاجتماعات المشتركة واتفاق لجنة المياه الأردنية – الإسرائيلية المشتركة والمنبثقة عن معاهدة السلام.
وبحسب تقديرات وزارة المياه، تقدر الحاجة السنوية للاستخدامات المائية في المملكة، بنحو 1.2 مليار م3، فيما يتوقع أن يتجاوز عجز مياه الشرب في الصيف الحالي 40 مليون م3.
وأكد وزير المياه محمد النجار في تصريحات سابقة، أن الوزارة تتعامل مع تزويد المناطق بمسؤولية عالية ولا داعي للقلق، مضيفا بان الوزارة تنفذ خططا لتأمين مصادر مائية اضافية لتعزيز التزويد المائي في المملكة، عن طريق بدائل عدة.
ويحصل الأردن بحسب اتفاقية السلام المشتركة بين الأردن وإسرائيل على 35 مليون م3 سنويا توزع خلال العام بدءا من منتصف أيار (مايو) وحتى التاريخ نفسه من العام الذي يليه كحصة ثابتة، بالإضافة لما يخزن في بحيرة طبرية خلال الموسم الشتوي، وذلك إلى جانب ما اتفق عليه في العام 2010 بخصوص شراء مياه بكمية 10 ملايين م3 وحسب احتياجات الأردن.
وألقى ضعف أداء الموسم الشتوي للعام 2020 – 2021 بظلال ثقيلة على ظروف تزويد المياه صيفا، سيما وأن معدل الهطل المطري في الشتاء الحالي، لم يتجاوز الـ60 % من المعدل السنوي طويل الأمد والبالغ 8196.8 مليون م3.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock