أخبار محليةاقتصادالسلايدر الرئيسي

الأردنية الساعي من أفضل 5 سيدات مؤثرات بمضمار التكنولوجيا بالعالم

إبراهيم المبيضين
عمّان- في انجاز جديد لقطاع الاكاديميا والعلوم والتقنية الاردني، وفي بلد يعاني من قلة الموارد الطبيعية والمالية لكنه يتميز بموارده البشرية، جرى اختيار الاكاديمية الاردنية الدكتورة زهر علي الساعي بتصويت عام اواخر شهر تشرين الثاني ( نوفمبر ) الماضي ضمن قائمة أعلى ٥ نساء مؤثرات في مجال التكنولوجيا تم ترشيحهن للمسابقة العالمية WomenTech Global Community Award
وجرى اختيار الاكاديمية الاردنية الساعي – التي تحمل دكتوراه في علم الحاسوب/ البيانات الضخمة من جامعة العلوم الماليزية USM، وتعمل في جامعة الزيتونة- ايضا ضمن قائمة أعلى ٢٥ امراة عالميا ضمن جميع القوائم النهائية لجميع المجموعات المتقدمة لتمثل المرأه العربية و الاردنية ضمن القائمة التي تم اختيارها بناء على التصويت و تحقيق معايير و شروط المسابقة.
وترشحت الدكتور الساعي لجائزة (WomenTech Community Award) ضمن تصويت عام للوصول حتى بلغت النهائيات، ما يعطي مؤشر لتميز مواردنا البشرية ودور المرأة في قطاع تقنية المعلومات والقطاع الاكاديمي بشكل عام.
والدكتور زهي علي الساعي تحمل شهادة الدكتوراه في علم الحاسوب/ البيانات الضخمة من جامعة العلوم الماليزية USM ، وهي باحثة في مجال البيانات الضخمة، علوم البيانات، هندسة البيانات الضخمة، تحليل الأعمال، وغيره من الموضيع المتعلقة بالتكنولوجيا و تكنولوجيا الأعمال.
ومن نشاطات ومبادرة الدكتورة الساعي تاسيس المبادرة التطوعية “سفراء الخير” ” Ambassador of Charity “و مبادرة “عقول” في الوطن العربي ” Big Data Minds، وهي عضو لجنة تأسيسه لجمعية الذكاء الاصطناعي و ريادة الأعمال، وعضو لجنة تحرير و مقيمه للابحاث في عدة مجلات بحثية عالمية، وسفيره للمنظمة الدولية ” نساء في التكنولوجيا، وسفيره للمبادره الدولية نساء في علوم البيانات “Women in Data Science”، و منظمة للمسابقة دولية Datathon في علوم البيانات مع جامعة ستانفورد Stanford University والمبادرة العالمية WiDS بنسختها العربية للسنه التانية على التوالي، وسفيرة وشريك إقليمي مع شبكة النساء في التكنولوجيا، ومنظمة لعدد من الفعاليات والمؤتمرات والمسابقات الدولية المتعلقة بالتكنولوجيا وغيرة من فعاليات خدمة المجتمع المحلي.
وتقول الدكتور الساعي لـ ” الغد” بان الاردن يتميز بموارده البشرية في مجال التكنولوجيا و ريادة الأعمال. و تحتل المرأه الاردنية دور اساسي في قطاع التكنولوجيا محليا ودوليا.
وتضيف بان الترشيح للمسابقة و الوصول النهائيات يعكس تميز للمرأه الاردنية لانه يمثل المرأه الاردنية و العربية في قطاع التكنولوجيا دوليا و محليا، مشيرة الى انهذا النوع من الفعاليات الدولية يساعد في تبادل المعرفة و نقل ومشاركة التجارب الدولية و المحليه المميزة في قطاع التكنولوجيا للمرأه الاردنية في مختلف محافظات الاردن.
وتؤكد الساعي بانها تواظب على المشاركة في الفعاليات والمبادرات التي تهدف إلى نشر الوعي بالتكنولوجيا بين النساء في الاردن بشكل عام و خاصة القرى و محافظات المملكة و تعريفهم و تدريبهم على مهارات الجيل الجديد من التكنولوجيا و عناصر الثوره الصناعيه الرابعة. بالاضافه لنشر الوعي بفرص العمل المتاحة للمرأه الاردنية فيةالسوق المحلي و الدولي.
وتقول انه نظرا لوجود موارد بشريه غنيه بالمهارات التكنلوجية في الاردن و حاجتنا فهي حريصة على تعزيز المبادرات التي تربطهم مع سوق العمل و احتياجاته ما دفعها الى تاسيس مبادره “عقول” في الاردن و المنطقه العربية لتساعد النساء الاردنيات و الشباب الاردني على التدريب و التأهيل في مجال التكنولوجيا الحديثه من علوم البيانات و الذكاء الاصطناعي و ربطهم بسوق العمل و الشركات المحليه و الدولية.
ومبادرة WomenTech Network هي مبادرة عالميه تهدف الى تعزيز دور المراه في التكنولوجيا ويربط المهنيين الموهوبين والمهرة مع الشركات الكبرى والشركات الناشئة الرائدة التي تقدر التنوع والشمول وتسعى جاهدة لخلق ثقافة الانتماء.
[email protected]

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock