الأردنيون يتبرعون بـ215 ألف وحدة دم العام الحالي

شاب يتبرع بالدم -(أرشيفية)
شاب يتبرع بالدم -(أرشيفية)

محمود الطراونة

عمان- أكد مدير مديرية بنك الدم بوزارة الصحة الدكتور عدنان الختاتنة أن عدد وحدات الدم المتبرع بها في بنوك الدم الـ44 خلال الأشهر العشرة الأولى من العام الحالي نحو 215 ألف وحدة.اضافة اعلان
وقال إن نسبة المتبرعين بالدم من المواطنين إلى عدد السكان بلغت 3.25 %، وأن المتبرعين عبر مديرية بنك الدم، وصل لحوالي 40 ألف وحدة.
وأشار الختاتنة، في تصريح لـ"الغد" أمس، إلى ارتفاع نسبة المتبرعين بالدم طوعياً الى اكثر من 60 %، منوها أن الوزارة تسعى لأن تصل هذه النسبة لـ100 % في الأعوام الثلاثة المقبلة.
وأوضح أن البنك، يجري فحوصا مخبرية على وحدات الدم المتبرع بها  لأمراض فيروس التهاب الكبد الوبائي من نوع (B وC)، ونقص المناعة المكتسب "الايدز"، ومرض السفلس، وعن أي إصابة سابقة بمرض هبيتايتيس (B).
وحول الاجراءات الفنية، قال الختاتنة انه تفصل وحدة الدم بعد التبرع إلى 4 مكونات، وهي كريات الدم الحمراء والبلازما، والصفائح الدموية والمرسب البارد، مع العلم بأن نسبة الفصل لوحدات الدم المتبرع بها في بنوك الدم تصل لـ99 %.
وشدد على أن المديرية تعتبر المزود الرئيس لكل بنوك الدم الـ44 في المملكة في حال حدث نقص بوحدات الدم بما في ذلك للقطاع الطبي الخاص (الذي يشتمل على 110 مستشفيات في المملكة تحتوي 14041 سريرا، منها 62 مستشفى خاصا و31 مستشفى حكومي و17 مستشفى بين خدمات طبية وجامعي وغيره).
وذكر الختاتنة أن حملات التبرع بالدم بلغت 180 حملة العام الحالي، حيث امنت المديرية مستشفيات القطاع الخاص بـ100 الف وحدة وأكثر من 300 ألف للقطاع الحكومي.
وحول مرضى التلاسيميا، قال الختاتنة ان المديرية تؤمن 2000 مريض على مدار اسبوعي او كل اسبوعين بينهم 500 من غير الاردنيين.