آخر الأخبار

الأردن الأول عربيا بتقرير عن حقوق الإنسان

عمان- احتل الأردن المرتبة الاولى عربيا بمؤشر حقوق الانسان الصادر عن ثلاثة معاهد اجنبية منتصف شهر أب (أغسطس) الجاري.

وبحسب التقرير الذي نشرته وسائل اعلام عربية واجنبية اليوم الاحد ، فقد حل الاردن بالمرتبة 78 عالميا ، بينما كانت الجزائر واليمن في نهاية القائمة العربية بحلولهما في المركزين 146 و148.

وتموقعت الدول العربية في آخر الرتب الخاصة بمؤشر حرية الإنسان الذي أصدرته ثلاثة معاهد أجنبية منتصف شهر أغسطس/آب 2015، والذي يخصّ ترتيب 152 دولة في عام 2012.

وبحسب التقرير الذي أصدره معهد كاتو، ومعهد فريزر، ومعهد الليبراليين التابع لمؤسسة فريديريش نومان للحرية، فقد نالت هونغ كونغ المرتبة الأولى عالميا تبعتها سويسرا، ثم فنلندا، فالدانمارك، ونيوزليندا في المرتبة الخامسة، بينما حلّت الولايات المتحدة في المركز العشرين.

وتلت لبنان الاردن على سلم الترتيب بالمرتبة 87، فالبحرين في المركز 89، والكويت رابعةً بحلولها في المركز 97، ثم عمان خامسة في المركز 112.

وقال التقرير ان تونس أتت سادسة في القائمة العربية بحلولها في المركز 113، وبعدها مباشرة قطر، ثم الإمارات العربية المتحدة في المركز 117، أما المغرب، فقد حلّت بالمرتبة التاسعة بالمركز 121، ثم موريتانيا (127)، فمصر (136)، وبعدها السعودية (141)، فالجزائر (146)، لتأتي اليمن في نهاية القائمة (148).

ويعتمد المؤشر على قوة القوانين والأمن وحرية تنظيم الحركات وحرية إنشاء التنظيمات الدينية والعمل غير الحكومي وحرية الصحافة والتعبير، والحرية الفردية والاقتصادية، وقد صدرت إلى الآن منه عدة نسخ منذ عام 2008.-(بترا)

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. أنعم و أكرم
    يا فرحتي !! المرتبة الأولى عربياً ؟؟؟ ليش من كثر ما أوضاع حقوق الإنسان في الدول العربية بترفع الراس يعني ؟؟ كان نفسي نكون الأول عالميا أو حتى على الأقل على قارة آسيا في بطولة أشبال تحت سن الخمسين !!

  2. حقوق الأنسان
    انا بستغرب لما يكون تقيم الاردن اول عربيا في حقوق الانسان بس يرجى التوضويح هل حقوق الأنسان المقصود به معاملة الشرطة مع المتهمين أثناء التحقيق او معاملة المساجين داخل الأصلاحيات او عن الخدمة خمس نجوم في مستشفيات الحكومية او قصدكم حقوق الأنسان في العيش الكريم او حقوق الأنسان بشعب طفران مو لاقي الخبز و لأنو اختطلت علي الامور ريجى التوضيح

  3. كنتم خير امة اخرجت للناس
    لماذا نرضى المقارنة بالتعساء. لماذا لا نكون الافضل؟ لماذا لا نبحث كيف اصبحت هونج كونج الافضل و قد كانت خلفنا قبل اقل من 50 عاما؟
    المرتبة 78 تعني اقل من النصف. يجب ان نسعى للافضل

  4. BE PROUD
    We MUST STOP the negative criticism of our country, and work on improving it. We applaud his Majesty and the Government, and we would like to see more progress. We thank them for their hard work balancing our security with our liberties; certainly not an easy task. Nonetheless, negativity does not help at all. On behalf of all the Circassians of Jordan and the Kafkas, I congratulate all Jordanians on this progress

  5. ٧٨ عالمياً
    اه صحيح الاول عربيا ولكن رقم ٧٨ عالميا وهل هذا رقم نفخر به انه يُرينا كم نحن متأخرين عن العالم ،، مع الأسف

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock