الأردن الأول عربيا بتقرير عن حقوق الإنسان

عمان- احتل الأردن المرتبة الاولى عربيا بمؤشر حقوق الانسان الصادر عن ثلاثة معاهد اجنبية منتصف شهر أب (أغسطس) الجاري.

وبحسب التقرير الذي نشرته وسائل اعلام عربية واجنبية اليوم الاحد ، فقد حل الاردن بالمرتبة 78 عالميا ، بينما كانت الجزائر واليمن في نهاية القائمة العربية بحلولهما في المركزين 146 و148.اضافة اعلان

وتموقعت الدول العربية في آخر الرتب الخاصة بمؤشر حرية الإنسان الذي أصدرته ثلاثة معاهد أجنبية منتصف شهر أغسطس/آب 2015، والذي يخصّ ترتيب 152 دولة في عام 2012.

وبحسب التقرير الذي أصدره معهد كاتو، ومعهد فريزر، ومعهد الليبراليين التابع لمؤسسة فريديريش نومان للحرية، فقد نالت هونغ كونغ المرتبة الأولى عالميا تبعتها سويسرا، ثم فنلندا، فالدانمارك، ونيوزليندا في المرتبة الخامسة، بينما حلّت الولايات المتحدة في المركز العشرين.

وتلت لبنان الاردن على سلم الترتيب بالمرتبة 87، فالبحرين في المركز 89، والكويت رابعةً بحلولها في المركز 97، ثم عمان خامسة في المركز 112.

وقال التقرير ان تونس أتت سادسة في القائمة العربية بحلولها في المركز 113، وبعدها مباشرة قطر، ثم الإمارات العربية المتحدة في المركز 117، أما المغرب، فقد حلّت بالمرتبة التاسعة بالمركز 121، ثم موريتانيا (127)، فمصر (136)، وبعدها السعودية (141)، فالجزائر (146)، لتأتي اليمن في نهاية القائمة (148).

ويعتمد المؤشر على قوة القوانين والأمن وحرية تنظيم الحركات وحرية إنشاء التنظيمات الدينية والعمل غير الحكومي وحرية الصحافة والتعبير، والحرية الفردية والاقتصادية، وقد صدرت إلى الآن منه عدة نسخ منذ عام 2008.-(بترا)