أخبار محليةالغد الاردني

الأردن والسويد يترأسان مؤتمرا دوليا لدعم الأونروا الشهر المقبل

زايد الدخيل

عمان – تلتئم منتصف الشهر المقبل، اعمال مؤتمر دولي للمانحين برئاسة مشتركة بين الأردن والسويد، لبحث دعم وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا).

وبحسب مصدر رسمي مطلع، يهدف المؤتمر الذي سيعقد بمشاركة الأطراف الدولية المانحة، بما في ذلك الولايات المتحدة الأميركية التي استأنفت مؤخرا دعمها المالي للوكالة، الى إنجاز خطة استراتيجية لضمان تنويع مصادر الدخل، وتوفير دعم مالي مستدام لـ”أونروا”، يمكنها من التغلب على المصاعب المالية السنوية نحو إدارة موازنة على مدار ثلاثة أعوام مقبلة.

واضاف المصدر الذي طلب عدم نشر اسمه، ان الأردن يبذل جهوداً كبيرة لدعم “اونروا” عبر العمل المشترك مع الشركاء الدوليين، لحشد الدعم السياسي والمالي لتمكينها من الاستمرار في تقديم خدماتها الحيوية للاجئين الفلسطينيين، وفق تكليفها الأممي لتستمر بتقديم خدماتها الصحية والتعليمية لهم.

واشار المصدر الى ان المملكة، تعول على المؤتمر الدولي في اعتماد استراتيجيات وخطط فاعلة لضمان استمرار دعم الوكالة لإدامة الخدمات الحيوية للاجئين الفلسطينيين.

ويركز المؤتمر الذي لم تُحدد حتى اللحظة كيفية انعقاده (في مكان محدد او عن افتراضيا عن بعد)، على تأمين تمويل مستدام وطويل الأمد للوكالة.

وتواجه “أونروا” التي تقدم خدماتها إلى نحو 5.7 مليون لاجئ فلسطيني في المنطقة، أزمة مالية على خلفية قرار إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب عام 2018، تعليق مساهمات الولايات المتحدة (نحو 360 مليون دولار سنويا) لميزانية الوكالة الأممية، تمثل نحو 30 % من ميزانية الوكالة، لكن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن أعلنت عن استئناف المساعدات للوكالة.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock