أخبار محليةاقتصادالسلايدر الرئيسي

الأردن يحتل المرتبة 100 في مؤشر الأمم المتحدة للحكومة الإلكترونية

إبراهيم المبيضين- حقق الأردن تقدما في تصنيفه الدولي في مسح الأمم المتحدة للحكومة الإلكترونية 2022 ليحتل المرتبة 100 عالميا من بين 193 دولة شملها التقرير.

يأتي ذلك في الوقت الذي تمضي فيه الحكومة بتنفيذ استراتيجيتها للتحول الرقمي وتحقيقها مجموعة من الخطوات في مجال رقمنة الخدمات الحكومية خلال آخر سنتين.

وبحسب بيانات التقرير الصادر عن إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية في الأمم المتحدة (UNDESA)؛ تقدم الأردن 17 مرتبة في التصنيف العام لمؤشر تنمية الحكومة الإلكترونية مقارنة بالمركز 117 والمسجل في التقرير نفسه لعام 2020.

ويتضمن تقرير الأمم المتحدة للحكومة الإلكترونية مؤشرا رئيسا هو: مؤشر تنمية الحكومة الإلكترونية، ويتفرع منه مؤشرات فرعية؛ هي: مؤشر الخدمات الإلكترونية، مؤشر البنى التحتية للاتصالات، ومؤشر الموارد البشرية.

ووفق التقرير، احتل الأردن في مؤشر الخدمات الإلكترونية المركز  74 دولياً مقارنة بالمركز 143 في عام 2020 ليحقق تقدما كبيرا في حجم التحسن يقدر بـ69 مرتبة ليكون الأردن الأول عربيا في حجم التحسن في ذلك المؤشر وبنسبة 84%.

وأشار التقرير إلى أن الأردن تقدم في مؤشر الموارد البشرية 7 مراتب ليحل في المركز 108 مقارنة بالمركز 115 في عام 2020.

ويعزى التأخر  في الترتيب في هذا المؤشر رغم التقدم الحاصل، إلى عدم تحديث البيانات الخاصة بهذا المؤشر، حيث سيتم العمل على تحديث هذه البيانات من قبل الجهات الحكومية المعنية في السنوات المقبلة.

وفي مؤشر البنى التحتية للاتصالات، لفت التقرير إلى أن الأردن شهد تراجعًا نسبيًا، حيث حصل على المركز 125 مقارنة بالمركز 100 في التقرير السابق، وبالرغم من ذلك إلا أن التراجع في القيم المطلقة لم يتجاوز 0.09 بمعدل تراجع أقل من 16%.

ويعزى ذلك إلى مجموعة من العوامل؛ أهمها التأخر في إطلاق خدمات الجيل الخامس وضعف نسب الانتشار لخدمات الألياف الضوئية (الفايبر) وعملية مراجعة وتدقيق أعداد اشتراكات خدمات الاتصالات التي تظهر تراجعًا في أعداد الاشتراكات لخدمات الاتصالات والإنترنت، ومن المتوقع أن يتحسن ترتيب الأردن في هذا المؤشر الفرعي في التقرير القادم بسبب إطلاق خدمات الجيل الخامس في العام المقبل وتحسن نسب انتشار خدمات الألياف الضوئية (الفايبر).

كما حقق الأردن تقدما كبيرا في مؤشر المشاركة الإلكترونية، حيث قفز الأردن 81 مرتبة ليحتل المركز 67 دوليا مقارنة بالمركز 148 في عام 2020، ليحل بذلك في المركز السادس عربيًا مقارنة بالمركز 12 في التقرير السابق.

كما حقق الأردن تقدمًا بنسبة 40% في مؤشر البيانات الحكومية المفتوحة المستحدث في تقرير العام 2020 من 0.5729 إلى 0.7915 بالأرقام المطلقة.

وعلى المستوى العربي، تقدم الأردن بواقع مرتبتين على مؤشر تنمية الحكومة الإلكترونية ليحصل على الترتيب 8 بين 20 دولة عربية مشاركة بالتقرير مقارنة بالترتيب 10 في العام 2020، كما تقدم الأردن عربيا 6 مراتب على مؤشر الخدمات الإلكترونية بين الدول العربية المشاركة مدفوعا بالتقدم الحاصل على تطبيق سند وتوفير الخدمات الرقمية للمواطنين بأعداد أعلى من خلال التطبيق.

يشار إلى أن إدارة الأمم المتحدة للشؤون الاقتصادية والاجتماعية أعلنت يوم أمس عن إصدارها تقرير الأمم المتحدة لتنمية الحكومة الإلكترونية للعام 2022، وهو تقرير يصدر كل عامين عن منظمة الأمم المتحدة ويغطي (193) دولة عضوا في الأمم المتحدة، ويقيس مستوى التطور في تنمية الحكومة الإلكترونية عبر ثلاثة مؤشرات رئيسية؛ هي مؤشر الخدمات الحكومية الإلكترونية Online Service Index ومؤشر البنية التحتية للاتصالات Telecommunications Infrastructure Index ومؤشر رأس المال البشري Human Capital Index.

[email protected]

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock