آخر الأخبار

الأردن يرحب بالاتفاق الروسي الأميركي حول الهدنة في سورية

عمان-الغد- رحب نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين ناصر جودة  بالاتفاق الروسي الأميركي حول وقف الأعمال القتالية في سورية، اعتبارا من منتصف ليلة 12 أيلول، معربا عن أمله في أن يسهم هذا الاتفاق في التمهيد لعملية سياسية شاملة تضمن إنهاء الصراع في البلاد.

وجدد جودة خلال لقائه المبعوثة الخاصة لمفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين “انجلينا جولي” اليوم السبت، تأكيده أن إيجاد حل سياسي للازمة في سورية هو شرط أساسي لحل الأزمة الإنسانية المتفاقمة.

وكان وزيرا الخارجية الأميركي جون كيري والروسي سيرغي لافروف اللذان يدعم بلداهما اطرافا متحاربين في سوريا أعلنا الاتفاق مساء الجمعة. وقال لافروف ان موسكو “أطلعت الحكومة السورية” عليه، وأن الاخيرة “مستعدة لتطبيقه”.

وأعرب كيري عن الأمل في أن يتيح الاتفاق “خفض العنف” وفتح الطريق أمام “سلام عن طريق التفاوض وانتقال سياسي في سوريا”.

ويتناول الاتفاق الروسي الاميركي في احدى نقاطه مدينة حلب في شمال سوريا التي تشهد وضعا انسانيا مروعا وتسيطر قوات النظام على احيائها الغربية في حين يسيطر المعارضون على احيائها الشرقية التي يحاصرها النظام.

وينص الاتفاق على “نزع الاسلحة” من طريق الكاستيلو شمال حلب التي كانت الفصائل المقاتلة تستخدمها للتموين قبل ان تسيطر عليها قوات النظام.

وبموجب الاتفاق واستنادا الى تصريحات الوزيرين الاميركي والروسي، يمتنع النظام السوري عن القيام بأي اعمال قتالية في المناطق التي تتواجد فيها المعارضة المعتدلة والتي سيتم تحديدها بدقة وفصلها عن المناطق التي تتواجد فيها جبهة فتح الشام، او جبهة النصرة سابقا قبل ان تعلن فك ارتباطها بتنظيم القاعدة.

كما ينص على وقف كل عمليات القصف الجوي التي يقوم بها النظام في مناطق اساسية سيتم تحديدها، وخصوصا وقف القصف بالبراميل المتفجرة واستهداف المدنيين.

وعلى المعارضة أن تنضم الى اتفاق وقف الأعمال القتالية، فيما يمتنع الطرفان عن شن هجمات وعن محاولة إحراز تقدم على الارض.

ومن ابرز النقاط إدخال مساعدات إنسانية الى المناطق المحاصرة والتي يصعب الوصول إليها، بما فيها حلب.

وبعد مرور سبعة ايام على تطبيق وقف الأعمال القتالية وتكثيف إيصال المساعدات، تبدأ الولايات المتحدة بالتنسيق مع الروس تنفيذ ضربات جوية مشتركة ضد جبهة فتح الشام وتنظيم داعش.

 

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock