أخبار محليةاقتصاد

الأردن يستعيد قطعا أثرية من كندا

عمان – أكدت دائرة الآثار العامة أن القطع الأثرية الأردنية المصادرة لدى السلطات الكندية وصلت إلى مطار الملكة علياء الدولي صباح السبت الماضي، مشيرة في بيان لها أمس أن “السفارة الأردنية في كندا وبإيعاز من وزارة الخارجية أنهت الإجراءات المتمثلة بإعادة القطع الأثرية إلى الأردن وتم تكليف إحدى شركات الشحن المتخصصة بتغليف وتأمين وشحن القطع ضمن أعلى المواصفات العالمية وتحت إشراف مباشر من طاقم السفارة الأردنية في كندا”.
وكانت السلطات الكندية صادرت مجموعتين من القطع الأثرية الأردنية في مطار تورينتو في العامين 2016 و 2017 مع مسافرين على متن إحدى الطائرات القادمة من عمان بلغ عددها 58 قطعة أثرية تمثل مجموعة من الأسرجة الفخارية والتماثيل الصغيرة وبعض الجرار الملونة وأوان زجاجية مختلفة الأحجام والأشكال.
وأكد مدير عام دائرة الآثار العامة بالوكالة يزيد عليان أن “جميع هذه القطع وصلت وعددها مطابق للبيان المقدم من قبل السلطات الكندية”، مشيرا إلى جهود السفيرة الأردنية في كندا ريما علاء الدين، وكذلك جهود السلطات الكندية والتعاون في مجال مكافحة التهريب والاتجار غير المشروع بالآثار والالتزام بالمواثيق والمعاهدات الدولية في هذا الشأن.
وقال، إن “هذه القطع أثرية ذات صبغة محلية وترجع إلى العصور البرونزية من الألف الرابع قبل الميلاد والرومانية وللعصر الأيوبي المملوكي”، وستقوم دائرة الآثار العامة بعد توثيق وتسجيل القطع بالنظر بإمكانية عرضها في المتاحف أو تخزينها في مستودعات حفظ المقتنيات الأثرية التابعة للدائرة. -(بترا)

مقالات ذات صلة

السوق مغلق المؤشر 1871.75 0.27%

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock