العقبة

الأردن يشارك في برنامج التعاون عبر الحدود لحوض المتوسط

أحمد الرواشدة

العقبة – شارك الأردن في اجتماعات هيئة الإدارة المشتركة لبرنامج التعاون عبر الحدود لحوض البحر الأبيض المتوسط والذي اختتم أعماله في مالطا أمس بوفد من سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ووزارة التخطيط والتعاون الدولي والمكتب الإقليمي لشرق المتوسط التابع للبرنامج.
وقال رئيس الوفد الأردني مفوض شؤون البيئة والرقابة الصحية في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة الدكتور سليم المغربي إن آلية الجوار والشراكة الأوروبية ومن خلال برنامج التعاون عبر الحدود لحوض البحر الأبيض المتوسط للفترة (2007-2013) توفر الإطار العملي لتنفيذ نشاطات التعاون عبر الحدود لحوض البحر الأبيض المتوسط وذلك ضمن سياق سياسة الجوار والشراكة الأوروبية.
ويعتبر برنامج التعاون عبر الحدود لحوض البحر الأبيض المتوسط تتمة للجهود التي تم بذلها ضمن إطار عمل الشراكة الاورو- متوسطية بهدف تطوير منطقة سلام واستقرار وازدهار وجوار بين دول الاتحاد الاوروبي الاوسطية ودول البحر المتوسط الشريكة التي تم إدراجها ضمن الخطة الإستراتيجية برامج التعاون عبر الحدود.
وأضاف المغربي انه ومن أجل متابعة تنفيذ أنشطة ومشاريع البرنامج فقد تم إنشاء مكتبين إقليميين لبرنامج التعاون عبر الحدود: الأول لمنطقة شرق المتوسط وتستضيفه سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة-العقبة (الأردن) والثاني لمنطقة غرب المتوسط ومقره في فالنسيا (اسبانيا).
وقال الدكتور المغربي انه تم خلال الاجتماع إقرار نتائج المرحلة الأولى لملخصات المشاريع الاستراتيجية التي تمت الموافقة عليها من اجل دعوتها لتقديم المشاريع التفصيلية وتغطي هذه المشاريع العديد من المجالات (البيئة، الزراعة والمياه، الطاقة المتجددة، السياحة والآثار، التنمية المستدامة وتنمية البيئة البحرية وغيرها من مجالات الحياة) حيث من المتوقع ان تستفيد من هذه المشاريع عدد من المؤسسات الحكومية والجامعات الأردنية والجمعيات الأهلية.
وعن الخطة الجديدة للبرنامج لعام 2012 بين انه سيتم نشر خلال النصف الثاني من الشهر الحالي  الإعلان عن تقديم مشاريع قياسية على أن تغطي هذه المشاريع أولويات البرنامج التالية (النهوض بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية ودعم الأقاليم والنهوض بالتنمية البيئية على مستوى حوض المتوسط وتحسين ظروف وأنماط تنقل الأشخاص والبضائع وتشجيع الحوار الثقافي والحوكمة). مثلما سيقوم المكتب الإقليمي بعقد عدة ورشات ودورات تدريبية داخل وخارج الأردن من اجل التعريف بالبرنامج وتشجيع المؤسسات ذات العلاقة للتقدم لهذه المشاريع ومساعدتها على تحضير مشاريع ملائمة وإيجاد الشركاء الملائمين.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock