ثقافة

الأردن يوقع ملف ترشيح “النخلة” لقائمة “اليونسكو”

عمان- وقع الأردن، الملف العربي المشترك لترشيح “النخلة والعادات المتعلقة بها تراثا مشتركا”، لتسجيله على قائمة “اليونسكو” التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي خلال العام الحالي.
وقال مدير مديرية التراث في وزارة الثقافة، الدكتور حكمت النوايسة، أمس، إن ترشيح الملف الذي قدمه نائب سفير المملكة في باريس، محمد الهنداوي، جاء تنفيذا لقرار الدورة (19) لمؤتمر وزراء الثقافة العرب الذي عقد في الرياض 2015، بمشاركة الأردن، والبحرين، وتونس، والجزائر، والسعودية، والسودان، والعراق، وسلطنة عمان، وفلسطين، والكويت، وليبيا، ومصر، واليمن ودولة الإمارات العربية المتحدة.
وتوخى المؤتمر، تأكيد الوحدة الثقافية للدول العربية وتشجيع العمل العربي المشترك من خلال تسجيل المأثورات الثقافية غير المادية ذات القيمة العالمية في الوطن العربي على لائحة التراث الإنساني للمحافظة عليها وحمايتها.
وأضاف، أن الملف الذي أعدته المديرية يتضمن كل ما يتعلق بالنخلة وما يستفاد منها، وارتباطها بالعادات والتقاليد، والصناعات المتعلقة بها، لعرضه على اللجان المختصة في “اليونسكو” ومن ثم للتصويت عليه، مضيفا أن اهتمام الأردن بهذا الملف جاء للتوسع الكبير في زراعة النخيل في المملكة في السنوات الأخيرة.
يشار إلى أن المملكة تحتوي على 40 ألف نخلة مثمرة، إضافة الى 35 ألف دونم مزروعة بالنخيل.-(بترا)

مقالات ذات صلة

انتخابات 2020
50 يوما
#الأردن_ينتخب
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock