آخر الأخبارالسلايدر الرئيسيالغد الاردني

الأرصاد: لا عاصفة ثلجية نهاية الشهر و 10 أيام قادمة بلا أمطار

عماد العجلوني- كشف مدير عام إدارة الأرصاد الجوية رائد رافد آل خطاب السبب وراء ارتفاع درجات الحرارة خلال مربعينية الشتاء وعدم قدوم منخفضات باردة إلى منطقة الشرق الأوسط وبالتحديد الأردن.

وقال آل خطاب في تصريحات خاصة لـ “الغد” بأن السبب وراء الحالة الجوية التي تعيشها منطقة الشرق الأوسط بشكل عام والأردن بشكل خاص والتي أظهرت ارتفاعا لافتا بدرجات الحرارة وعدم قدوم منخفضات جوية هو نشاط المرتفع السيبيري وتأثيره القوي والواضح على المنطقة.

وأضاف بأن هذا المرتفع السيبيري ممتد بشكل واسع من الجزيرة العربية والعراق حتى دول شرق المتوسط وهو يتميز بالهواء الجاف والبارد والارتفاع على درجات الحرارة.

وأكمل بأن ما زاد من تأثبر هذا المرتفع هو الالتقاء بالمرتفع الآزوري في منطقة شمال أفريقيا مما أدى إلى حدوث حالة جوية تسمى “بلوك” على منطقة الشرق الأوسط والتي تعني منع قدوم أي منخفض جوي من أوروبا إلى منطقتنا وفق آل خطاب.

وحول ما نشرته بعض المواقع الإخبارية وصفحات مواقع التواصل الاجتماعي بتأثر المملكة بعاصفة ثلجية نهاية الشهر الحالي فقد أوضح آل خطاب بأن هذا الكلام غير دقيق ولا يوجد عاصفة كما يشاع مشيرا إلى أن بُعد الفترة الزمنية يصعب من تحديد مسار أي منخفض قد يصل المنطقة ويكون من أوروبا.

وفيما يتعلق بالموسم المطري وما ينتظر المنطقة خلال الأيام القادمة فقد قال آل خطاب بأن الموسم السنة الحالية شهد تغييرات واضحة كان من أبرز عواملها التغير المناخي العالمي حيث أن مناطق جنوب وشرق المملكة وصلت إلى النسب الجيدة من الموسم المطري حتى اليوم بينما مناطق الشمال والوسط فهي أقل من المعدل المطري بكثير.

ولفت إلى أن الموسم المطري لا يقاس بالمربعينية فقط وانما يستمر رصد الموسم المطري حتى شهر أيار القادم وكشف عن أنه يتم رصد المربعينية الحالية وسيتم خلال اليوم الأخير منها نشر تفاصيل كاملة عن الموسم الحالي ومقارنته مع المواسم السابقة من حيث الأمطار ودرجات الحرارة.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock